الأحد، 14 مارس 2010

قبائل سودأنية


القبائل السودانية

ينقسمون الى المجموعات التالية :

/ 1 مجموعة القبائل النوبية فى أقصى شمال السودان

/ 2 مجموعة القبائل العربية فى الوسط والنيل الابيض وجزء من الاقليم الشمالى

3 / مجموعة قبائل البجا فى شرق السودان

/ 4 مجموعة قبائل كوردفان فى غرب السودان

5 / مجموعة قبائل الفور فى غرب السودان

6/ مجموعة قبائل المابات والانقاسنا جنوب النيل الازرق

7 / مجموعة القبائل النوباوية فى النصف الاسفل لوسط السودان (تابعة اداريا لاقليم كردوفان)

/ 8مجموعة القبائل النيلية الجنوبية ( جنوب السودان )

/ 9مجموعة القبائل الزنجية الجنوبية (جنوب السودان )



الشايقية

الشايقية من المجموعة الجعلية أو العباسية حيث لفظة جعليين عند المؤرخين ترادف كلمة عباسيين بالسودان فهو اصطلاح لا يطلق على قبيلة بعينها بل يجمع عددا كبيرا من القبائل التي لا تكاد تتصل بصلات من صلة الرحم والقربى وقد حدد
اللفظ للدلالة على زرية ضواب الذي يلتقي عنده الجعليون والشايقية وعدد من الفروع الأخرى


نسب الشايقيه

ابناء شايق بن حميدان الجعلي
وانجب شايق عشرة اولاد هم :
1- سوار " جد السواراب "
2- حوش " جد الحوشاب"
3- عون " جد العونية "
4- محمد شلوف " جد الشلوفاب"
5- احمد باعوض " جد الباعوضاب"
6- سالم او هاكيت " جد ام سالم بالزومة "
7- قريش " جد العامراب"
8- نافع " جد النافعاب "
9- مريس " جد المريساب"
10- كدنقا " جد الكدنقاب"

وقد تفرع منهم عدة بطون من بينها الحنكاب والعدلاناب والعمراب . وكان منهم بيوت الملك وهي متفرع من جد واحد من الكدنقا اسمه صالح وامه بنت امير الفونج الذي كان اسمه عيسى وكان مقر حكمه في بلدة كجبي ولم ينجب عيسى المذكور نسلا فورث الامارة من بعده صهره صالح وبعد وفاة صالح انقسمت بلاد الشايقية الى ملوكها الملك جاويش او " شاويش" , والعمراب او ( العماراب ) واشهر ملوكها الملك احمد وهي ممالك حنك وكجبى ومروي وعمرى او امري وقامت مملكة الشايقية اولا على اطلال مملكة نبتة القديمة وامتدت من الشلال الرابع الى ابي دوم قشابي وكان مركزها مروى والى شمالها ممالك الدفار ودنقلا والخندق وارقو. وتقع دار الشايقية بين امري والدبة على شاطئ النيل وتذكر روايتهم انه كان لشايق اثنا عشر ابنا وحضروا لمروي في القرن العاشر وكانت البلاد مأهولة بالنوبة الذين كان لهم ملك نافذ واراد اولاد شايق ان يكون لهم ملك فلم يمنعهم ملك النوبة واقطعهم ارضا زراعية ووقع اختيارهم على كدنقا اكبرهم سنا فنادوا به ملكا ونهج نهجا قويما في تعاون مع النوبة واتخذ عاصمته كجبى بين مروي والتتي شيد بها قصرا وتوفي ودفن بكجبي , له من الاولاد صلاح وصالح وعيسى وفرح وفرج واصلح كدنقا ما بين اخوانه واخيهم سوار وجاء به من ارقو لمروي واشتهر من السواراب الشيخ عكود والشيخ احمد الهدى ومحمد بك سليمان . وتذكر روايتهم ان شايق تزوج بامرأة عربية رزق منها اول اولاده سالم وتوفيت امه فتزوج شايق ابنة عمه فرزق منها بولديه حوش وعون وقيل نافع وشلوف , وفي طريقه للسودان حوالي القرن الخامس الهجري اقام ببلدة توماس بمركز الدار وتزوج بأمرأة هناك رزق منها ابنه كدنقا وكان ذكياً طالباً للعلم فهاجر ابوه واخوته ونزلوا بكورتي وكان هناك من بقايا النوبة في صنم او البركل والزومة والكرو فصار شايق يتودد اليهم حتى صار ملكا عليهم ولما قوي تطلعت نفسه الى التوسع فسار بجيش الى دارفور ولكن قوة الفور جعلته يتراجع ويعقد حلفا تجاريا مع ملكهم ويتزوج احد كريماته التي ولدت ابنه سوار نسبة للسوار الذي اعطاه شايق لها لتجعله في يد ابنه ان كان ولدا وتوفي شايق في كورتي بعد عودته وقام الصراع بين ابنائه بعد وفاته ونادوا بسالم للزعامة لأنه اكبرهم ولما اسئ انصرف عنهم وسار الى الحج عن طريق مصر وفي الطريق صادف اخوه كدنقا متجها الى كورتي فأقنعه بالرجوع معه لتسوية الامر مع اخويه حوش وعون فرفض وكان لكدنقا جماعة من توماس انضم اليهم بعض النوبة سكان مروي وقامت بين كدنقا واخويه حوش وعون حرب في بلدة الدبشية بين كورتي وأم بكول وفاز كدنقا ونودي به ملكا علىالشايقية الا انه تنازل لابنه محمد الذي كان عادلا وهو جد الحكناب , الذين استمر الملك فيهم الى ايام الاتراك واخرهم الملك صبير , اما كدنقا فذهب يبحث عن اخيه سوار في دارفور واحضره الى كورتي مما اغضب اخويه حوش وعون ثم باعاه واسترجعه كدنقا وهذا تفسير العداء بين السواراب واخوانهم العونية والحوشاب ولذلك فضلوا ان يسكنوا البادية بعيدا عن مناطق ابناء عمهم الشايقية.
__________________

اما بالنسبة للعادات والتقاليد لقبيلة الشايقية
الشلوخ
تنفرد قبيلة ( الشايقية) في السودان بشلخ خاص بهم، وهو عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية متوازية يمتد أوسطها من عند الفم حتى أقصى الخد.

الدناقلة


دنقلا : منطقة يسكنها الدناقلة وايضا اسم مدينة تاريخية قديمة حفلت المصادر العربية بالحديث عنها وكانت عاصمة دولة المقرة .
والدناقلة احد فروع النوبة الاربعة لغتهم الدنقلاوي وهي احد لهجات اللغة النوبية الاربع واصل الأسم مجهول وذكر بعضهم أنه قد يكون من الدانقيل الطوب الاحمر الذي قد تكون المدينة بنيت منه .

دنقلا العجوز :
كانت عاصمة مملكة المقرة المسيحية التي انتهت بسيطرة المسلمين عليها في نحو 1323م وقد سقطت دنقلا في أيدي المسلمين عام 1317م عندما اتخذ الملك سيف الدين عبدالله برشمبو من كنيستها ( وقيل بل جزء من قصره ) مسجدا. ولعل صفة العجوز تشير الى قدمها او تمييزها من مدينة دنقلا (العرضي) اي المعسكر بالتركية التي أنشئت بعد هجرة المماليك من مصر عام 1811م , وتقع شمال دنقلا العجوز علىالشاطئ الأيمن من النيل , وقد أندثرت معظم معالم المدينة القديمة , ولم يبق منها الا مسجدها المشهور المكون من طابقين وتسمى الأن دنقلا الغدار , ويسكنها دناقلة عرب وبها قبور بعض الصالحين من البديرية والركابية والجابرية . وكانت بدنقلا العجوز مملكة ملوكها ال سوار الذهب خربها الشايقية قبيل الفتح التركي .

بالنسبه للشلوخ تجد الشلوخ عند قبيلة الدناقلة طويلة وعميقة وعريضة تملأ سائر الخد.

المحس



قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون الى محمــد محسـي ( او محسن ) وينقسمون الى محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم الىعجم ابن زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري ونسبهم انهم ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( اوزايد) بن محمد المعروف بمحسي ( او محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي .

وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي :

صاردي : جد الصوارد

مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب

سدران : جد السدارنة

محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب

شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ ادريس ود الارباب واولاد حضرة

عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا

سعد : جد السعدلاب
وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات واوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في اماكن تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها : عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :

شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم

وكباني : جد المحس الكبانية

سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب

عبودي : جد العبودية

صارد : جد الصواردة

سادر : جد السدارنة

زايد : جد الزيادية بالغرب

مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون

شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة

وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .

اما بالنسبه للشلوخ عند المحس تكون طويلة ورفيعة







قبيلة الجعليين


تعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بداية القرن الأول الهجري وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس "السبلوقة" حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة. وقد اشتهر أفراد هذه القبيلة بالشجاعة والكرم وكذلك كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وقد إنتشروا في كل مدن السودان ولا تجد مدينة في السودان تخلوا من الجعليين.

ومن المعروف أن السعداب هم ملوك الجعليين إذ حكموا الجعليين سواء من شندي أو المتمه لمدة تزيد على قرنين 1588م إلى 1821م، وبما أن الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان إذ ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب وإليك تسلسل النسب من السته وهم آخر ملوك "مك" وهم إدريس "أبو دريع" وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام "الفتلوب" بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس "قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب" بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان "وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم" بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم "جاء إلى السودان من الكوفة" بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.

----------------------------------------------------------------
مصدر ثاني :


تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الاخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون :

أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي :

الجعليون ابناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً .
الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية .
الرباطاب : من بربر الى ابي حمد
المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع
الشايقية : من الشلال الرابع الى الدبة
الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس
الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة

ثانياً : القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي :
البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في
اواسط كردفان شمال شرق الابيض .
الغديات : الى جنوب الابيض
البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب .

ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون :
الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب .
أسماء ملوك الجعليين :
1) سعد أبو دبوس ( 20 سنة .
2) سليمان العدار ( 7 سنوات
3) ادريس بين سليمان ( 35 سنة
4) عبدالسلام ( سنة واحدة
5) الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة
6) ادريس اخو الفحل ( 6سنوات
7) دياب ( 12 سنة
8) قنبلاوي ( 3 سنوات
9) بشارة ( 7 سنوات
10) سليمان بن سالم ( 15 سنة
11) سعد الثاني ( سنتان
12) ادريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج
13) سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين
14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة
15) محمد ( ابو المك نمر ) (13 سنة
16) ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م

ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها .
ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس .
__________________


وقبيلة الجعليين شلوخهم من الشلوخ المشهورة في السودان: وهي شلخوخ ذو الثلاث خطوط عمودية







قبيلة الدينكا




الدينكا هم اكبر المجموعة النيلية ، والمجموعة النيلية عموما جاءت من سفوح الهضبة الأثيوبية واستقروا في الجزء الجنوبي من منطقة البيبور الحالية وتحلقوا حول الأنهار وخاضوا معارك ضد من هدد وجودهم من قبائل عاشت قبلهم وقد قسم النيليون إلى قسمين :

نيليين وننيليين حاميين ، والدينكا نيلييون وهم اكبر قبيلة بالسودان ، وقال البعض انهم ثاني اكبر قبيلة بإفريقيا بعد الماساي في كينيا وهم يمثلون 11% من مجموع سكان السودان و 50,4% من سكان جنوب السودان ، والدينكا ينقسمون إلى قسمين كبيرين هما : دينكا كوي ويحلف أحدهم قائلا أوك كوي ويعني ان حلف بجده الأكبر وهو قسم عندهم غليظ وعزيز يقتضي لابر والإيفاء ويفهم ان القاسم بذلك من دينكا كوي وسمي الجد كوي بالصقر القوي الأبيض ذي الرقبة المائلة للسواد ويسميه أعراب البقارة بولي وهو صقر كاسر وسريع الانقضاض على فريسته اذ بين ان تظهر صغار السمك على سطح الماء وتختفي يكون قد اخذ صيدته منها في قوة وسرعة فائقة مذهلة واصابة لا تخطئ الهدف بأية حلا ، هذا وينقسم دينكا كوي الي ثلاثة اقتسام كبيرة تربطها معا عادات وتقاليد وأقسامها هي دينكا ريك ومركزهم التونج ودينكا قوقريال وهم خليط من دينكا ريك ودينكا توج ودينكا ملوال وهم اكبر مجموعات الدينكا قاطبة واهم مراكزهم اويل


هنالك خرافات تصل إلى درجة التقديس عند عموم الدينكا بالسودان والخرافة عندهم عنصر أولي لبناء العقل تدل على خصوبته تقول خرافة الدينكا او معتقدهم ذلك ان جد الدينكا جميعا يسمى دينج ديت وتعني في لغتهم ربنا الكبير قالوا انه في زمن من الأزمان لابعيد القديمة السحيقة قد جاء مطر وقد سبقه غمام كثيف وبرق ورعد وظلام دامس ثم برق مضئ بدد الظلمات وجاء صوت وكلام مع انهمار الأمطار الغزيرة ونزلت بنت ممشوقة القوام فارهة جميلة ضامرة الحشاء نازلة مع ذرات المطر اسمها ألوت والوت بلغة

الدينكا تعني بنت المطر او الغمام او رزاز المطر وكانت حبلى بارزة بطنها ومع نزولها وسط المطر ولدت لتوها ولدا صغيرا جميلا بأسنان تامة فقالت ألوت للخلق من حولها : هذا الولد جاء معي من السماء واذا كنتم عايزين الولد الصغير يتكلم احضروا ثيران بيضاء واعملوا ولائم وذبائح وكرامة وبعد الذبائح والكرامات والأعياد ووسط جموع الناس سوف يتكلم الولدالصغير فعملوا بنصائحها وتجمعوا سريعا من فجاج الدينكا كلها وذبحوا الذبائح واقيمت الكرامات فجاء المطر منهمر غزيرا فقالت ألوت أن اسم الولد دينج ديت وهو يحفظكم كلكم وان هذا الولد هو الصلة بيني وبينكم والله خالق الخلق أجمعين ثم نزل المطر غزيرا ومن خلال المطر والبرق والرعد طارت ألوت في السماء العليا تاركة دينج ديت مع جمهور الدينكا وتكلم دينج ديت حاثا أي شخص من الدينكا ومن يعش بينهم من أقوام آخرين لديه بقر ان يخصص منها بقرة ويحفظها بإسم دينج ديت وسط أبقاره وعندما يسمي الشخص ويخصص ابقار دينج ديت لا يحق له بيعها وانما يحسن تربيتها لتتكاثر عنده ويستفيد منها في الزواج وشرب اللبن واكل لحمها وكذلك يحفظون عدداً من الضأن والماعز باسم دينج ديت ، وفي مطلع كل سنة جديدة يزبح كل شخص وباسم دينج ديت ثورا كرامة وكذلك يذبح خروفا من ضأن دينج ديت السمينة كرامة وكذلك تذبح الكرامات من أبقار دينج ديت وماعزة السمان في مواسم الأمطار والحصاد وفي أول نضوج الذرة ولا بد أن تكون ذبائح دينج ديت من أفاضل خراف وثيران دينج ديت انتهت الخرافة أو الاعتقاد عند الدينكا وبالتالي فكل أفراد الدينكا وفي كل مكان لا بد من يسمون جزءا من أبقارهم واغناهم وضأنهم بإسم دينج ديت وكل أسرة تقريبا تسمى أحد أبنائها على الأقل باسم دينج تيمنا وتبركا باسم جد الدينكا وطغي عندهم حب الأبقار وتربيتها والذود عنها ، وجد الدينكا قال لهم في وصاياه ان الزواج بالأبقار وكذلك الدية والتعويض عن اجزاء الجسم كلها بالأبقار ودينج ديت قال لجميع الدينكا لا تقربوا الزنا ولا تسرفوا ولا تقربوا زوجات غيركم ولا تغدروا بغيركم وإذا جاءكم غريب او طريد ديار فأنتم أولى بإيوائه والبربه وضمه للقبيلة ونجد الدينكا في كل مكان يحفظون ويراعون ويطبقون وصايا جدهم دينج ديت هذه يُحافظون عليها ويتواصون بها أبا عن جد وبالتالي صار مجتمع الدينكا كأنقى المجتمعات واطهرها إذا ما قيسوا بغيرهم من هكذا تواجد الدينكا بالسودان وتوالدوا وتكاثروا وفق معايير أخلاقية يندر أن توجد في قبيلة نشأت في البدء بعيداً بعيدا عن أديان السماء وهي أخلاقيا تقطعا لا توجد في كثير من قبائل جنوب كغيرهم الشديدة على شرف المرأة إلى الحد الذي تزهق فيه عشرات الأرواح بينهم أو مع آخرين لان شرف الفتاة مصونة من بناتهم قد خدش ، ولذا تجد فتى الدينكا احرص على شرف الفتاة البكر اكثر من حرصها هي على نفسها ، فرغم الاختلاط التلقائي الذي تفرضه البيئة والحرية المطلقة بينهم وما كان ساندا من عادة التعري لوقت قريب إلا انه لم تُسجل وعلى طول تاريخهم حادثة اغتصاب لفتاة واحدة بينهم ورغم انهم بتلك الكثافة السكانية لا يزنون نساء غيرهم بل ويعافون المرأة التي وطئها غيرهم من الرجال والزمن قد يغير كل شئ فالدين الخالص لله وحده الحجاب والرجاء ، كما أن الدينكا لا يقرون بينهم الاسترقاق فعندما كانوا يحاربون في الماضي القبائل الأخرى ويأتون برجالها أسرى لديهم منذ وصولهم لديار الدينكا أحرارا بل واخوة لهم يتساوون معهم في كل شئون الحياة ويملكون المال ويزجونهم من بناته ويعتبرونهم كالإخوان والأشقاء تماما

أما قبيلة (الدينكا) فتتميز بعلامه في الوجه على شكل حبات بارزة تنتظم أسفل الجبهة








قبيلة النوير
النوير نيليون وهم والدينكا ينتمون إلى اصل وجد واحد وهم ثاني اكبر المجموعة النيلية إذ يحتلون المرتبة الثانية بعد الدينكا ثم يليهم الشلك وذلك من حيث التعداد السكاني بعد الدينكا وأساطير النوير شبه المقدسة تحكي ان جدهم الأكبر (لانجور) قد عبر النيل الأبيض عند منطقة فشودة ثم سار بهم الي شرق ملكال حيث استقر بهما المقام هناك وهم ينحدرون اصلا من الجد ابينو ينق شقيق دينج وهو جد الدينكا



والنوير في كل انحاء السودان يتحدثون بلهجة واحدة واسلوبهم في الحياة واحد ويعتقد النوير ان تاريخهم يبدأ من حكي وبالتحديد في منطقة ليج المقدسة لديهم حيث شهدت هذه المنطقة نشأة جميع فصائل النوير ثم تفرقوا منها الي جميع مناطقهم الحالية والنوير نزحوا غربا واستقروا بمنطقة ميوم ثم ذهبوا شرقا ثم سار كثير من النوير الي اكوبوا وواط والناصر وميورد وايود ومن فروع النور هناك ليك وجكناج بمحافظة ربكونة ونوير جقي واروك وادوار ونونق بمحافظة اللير وهناك فروع شتى للنوير بمركز فنجاك ويمتدون الي داخل الحدود الحبشية.

الطقوس الدينية للنوير:
لكل قبيلة من قبائل النوير الرئيسية زعيم روحي يقوم عندهم مقام الكجور وهو مقدس عندهم فقبيلة نوير بل زعيمهم الروحي وهو دينق كوز موجود بمحافظة ميوم ، وقبائل جقي وادوك زعيمهم الروحي هو ناكو لانق وهو في الواقع امرأة تسمى نروش كولانق تزعمت في الزمان المضى هذه القبائل وبرحيلها صارت مقدسة

عادات وتقاليد النوير:
من عادات وتقاليد النوير الكثير التي يحافظون عليها ما جاء على صيغة مثل يقول (ليس للبنت بلد أو قبيلة ) ويعني ذلك إن الزواج لا يجب أن يكون في قبيلة واحدة تنغلق على نفسها لذلك يحرم النوير على أنفسهم الزواج من الاقربين أو الزواج من الأسر ذات السمعةالسيئة وسط القبيلة أو ذات العيوب الخلقية أو ذات الأمراض الوراثية ، وهم لا يختنون ذكورهم أو إناثهم ، ويغسلون الميت ويحلقون شعره ثم يلف بثوب ويصلي عليه حسب العرف وتقاليد الكجور ، ويدفن الميت بالقرب من بيته ويمنع مرور أي شخص بالقرب منه لمدة أسبوعين والمرأة تعلن الحداد على زوجها خمسة واربعين يوما بعدها تُقسم ملابس الميت على فقراء القبيلة
للنوير ستة شلوخ على شكل دائري افقي على الجبهة تبدأ على الأذن وتنتهي عن الأذن الأخرى كما يقومون بخلع ستة أسنان للدلالة على انتقال الصبي فلابد من أن يجروا عليه عادة التشليخ آلا ثم قتله بعد ذلك ولا يأكل الدجاج إلا الصبيان منهم ؛ والنويراوي لا يشيع جثمان جدته ابدا ولا يمشي في جنازتها

من أغرب عادات قبيلة النوير:
إن الابن الأكبر عندما يموت أبوه يعتبر كل زوجات أبيه له إلا أمه ومن ينجبه من أولاد لقاء تلك الزيجات فهم اخوة وليس أبناء ، وقال كثير من معمري النوير أن من اكبر الأسباب التي منعتهم من الاستجابة الكبيرة للمسيحية رغم عمل الكنيسة المكثف وسطهم وقالوا أن سبب ذلك أن الكنيسة تحرم تعدد الزوجات.









قبيلة الزاندي
من أبرز قبائل المجموعة السودانية هي الزاندي، وهم يحتلون منطقة واسعة تغطي جنوب غرب مديرية بحر الغزال وهي مجموعة قبلية تجمعت وتعايشت وتصاهرت فكونت مجتمع الزاندي الحديث، حيث إنهم لم يأتوا دفعة واحدة أو في زمن واحد أو من جهة واحدة إنما دخلوا السودان في دفعات وفي تواريخ مختلفة ومن مناطق شتى، فمنهم من جاء أصلاً من افريقيا الوسطى ولهم حتى الآن جذور وصلات وقبائل تأخذ نفس الاسماء والعادات والتقاليد وحديث باللهجة ذاتها وان فروعاً منها يتداخلون مع الكاكوا في زائير.
نظام الحكم عند الزاندي
لا تخضع قبائل الزاندي خضوعا تاما لزعيم واحد وإنما كل قبيلة يتزعمها ويترأسها أحد زعماء فروع «القنجارا» بالضرورة كعرف يستوجبه النظام الطبقي، الذي يذعن له كل الزاندي ويرتضونه وهم أكثر قبائل السودان التزاما بتقاليدهم وأعرافهم وهم برضا تام يقبلون النظام الطبقي وينقسمون إلى ثلاث طبقات ولكل طبقة حدودها ودورها الذي تلعبه وسط القبيلة فهناك الطبقة العليا وطبقة القنجارا ثم يليهم الطبقة الوسطى وهي قبائل ساندت القنجارا في حروبهم، واما الطبقة الدنيا فهم الزاندي، اورو، واليوم تلاشت تقريباً معظم الطبقات خاصة بعد أن فقد القنجارا مركزهم وسيطرتهم على فروع الزاندي الأخرى.
عادات وتقاليد
إن من عادات الزاندي رجالاً ونساءً، حبهم للزينة وخاصة تبريد الأسنان من أعلى إلى أسفل الفك بطريقة تجعل رؤوس الأسنان سنينة ومدببة وحادة، الشيء الذي يضفي على أحدهم مسحة من الزينة والجمال أو هكذا يعتقدون.
كما يشلخون أنفسهم بثلاث شلخات أفقية على جانبي الخدين، وتقوم المرأة الزانداوية بثقب أذنيها بأماكن متعددة لتعلق بها الحلي. ولتظهر في زينة تعطي المرأة الجمال عند الرجل الزاندي هم أكثر قبائل جنوب السودان ولعاً بالرقص والطرب والغناء خاصة في الليالي المقمرة ومواسم الحصاد والأفراح ولهم آلات متنوعة يمارسون عليها العزف ومن أشهر تلك الآلات الرانقو والربابة وهم يرقصون في جماعات يختلط فيه النساء والرجال.
والزاندي متصفون بحدة السمع والبصر وتحمل مشاق السفر لمسافات طويلة، وكان من عادة الزاندي حتى الماضي القريب عدم دفن الرجال عند الموت مباشرة، وإنما يتركون الجثة بحبل ليهتز رأس الميت دلالة على انه فيما يعتقدون انه يجيب على أسئلتهم ويسمع نواحهم ولكن هذه العادة كادت أن تنتهي إلا في مناطق نائية، والزاندي أكثر القبائل إيماناً واعتقاداً بالسحر وعرفوا بشدة الحذر والاحتراس والارتياب.
الزواج عند الزاندي
قبيلة الزاندي قبيلة فقيرة إذا ما قيست بالقبائل الجنوبية الكبرى، لذا تجد المهر عندهم بسيطاً جداً وهو عبارة عن عدد من معدات زراعية أو فلوس نقداً وبشرط ان يكون بسيطاً، يتزوج الزاندي في سن مبكرة، وسن الزواج عادة حوالي السابعة عشر ومن العادات الغريبة عندهم ان الزوجة تغتبط تعدد زوجات زوجها.








قبيلة الشلك
هي أقل المجموعات الثلاث تعداداً، وتعيش في شريط على الضفة الغربية للنيل الأبيض من كاكا في الشمال إلى بحيرة نو في الجنوب.
وقبيلة الشلك ذات نظام سياسي مركزي تحت قيادة ملك أو سلطان يطلقون عليه لقب «الريث» ويجمع الريث بين السلطة الزمنية والسلطة الروحية في صيغة مشابهة للتقاليد المصرية الفرعونية القديمة.ويقوم «الريث» بتفويض بعض سلطاته أحياناً إلى العمد والمشايخ الذين يمثلونه في الدوائر العشائرية الخاضعة لهم، ويتوج «الريث» في احتفال كبير تنتهي مراسمه في فشودة عاصمة المملكة وتنظم طقوسه حدود المملكة كلها.
وهناك نشير إلى أن جميع الأفراد مجتمع الشلك ينتظمون في كل خطوات تحضير مراسم التتويج كل حسب دوره وفق النظم والعادات والتقاليد. فالكل يتمتع بحقوق وواجبات تجاه القبيلة التي يحفها «الريث» بسلطته المستمدة من مبادئ (نيكلق) مؤسس المملكة الذي يستوحي رؤيته من (جوك) وهو يمثل الخالق في نظر الشلك.
وللشلك تراث فني عريق ونجد أن آلة الربابة تمثل الأساس الموسيقي في فن الغناء والرقص في الأفراح الخاصة.ويربي أبناء الشلك الحيوانات للأغراض الاجتماعية في المقام الأول، وعلى رأسها سداد مهر الزواج والديات، كما تعتبر مظهراً من المظاهر الاجتماعية التي تحدد مكانة الشخص داخل المجتمع من حيث الغنى والجاه، هذا إلى جانب استخدامها في العديد من المناسبات مثل طقوس المطر عندما يتأخر في الهطول.
وفي الصيد نجد أن الشلك صيادون ماهرون يصطادون السمك في النيل الأبيض والمستنقعات المنتشرة على ضفتي النيل.
ومن أبرز الساسة لدى الشلك لام أكول الذي انشق عام (0991) عن جون قرنق وأصبح وزيراً للنقل في حكومة البشير قبل أن يعود عام (3002) من جديد إلى صفوف الجيش الشعبي لتحرير السودان. والآن يتقلد منصب وزير الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية في السودان بعد توقيع اتفاقية السلام.
الزواج عند الشلك
عندما يستعد الشاب للزواج يتهندم، ويبدو في كامل زينته «السلاح من كامل زينة الرجل» ويذهب ويراقص الفتاة التي يحبها ويفاتحها في أمر الزواج ويتباهى لها بما يملك من الأبقار فإن تمت الموافقة يعود ليخبر والدته بالأمر وعند ذلك تذهب والدته وكأنها قدمت للتو، وتتعرف على الفتاة فإن اقتنعت بها زوجة لابنها أخبرت ولدها بذلك فيحضر المهر الذي يتكون عادة من عشر بقرات على الاقل أو ست معزات..
ولا يحبذون الزواج من الاقارب ولا من فتاة القرية، ومن مظاهر الفرح والابتهاج في يوم العرس حلقات الرقص التي تضم الجنسين ويتزين الشباب بالاصباغ والزيوت التي تجلب خصيصاً لهذا الغرض، ويبدأ الرقص ظهراً وفي الليالي المقمرة.

قبيلة الباريا
كلمة باريا تعني الغريب، وان الباريا في الأصل انحدروا من الهضبة الاثيوبية قبل أكثر من سبعة قرون، كما ذكر بعضهم، وانهم حقيقة نيليون حاميون والفروع كبيرة وهي في الحقيقة أخذت شكل القبائل وهي الباريا، المنداري، الكوكو، الفجولو، وكلهم يقطنون ولاية بحر الجبل.
وهم من اطلقوا على مدينة جوبا هذا الاسم، وذلك نسبة إلى نهر جوبا بالحبشة، وتفرعت كل هذه القبائل عن الباريا عبر الأزمنة الطويلة واستقلت بذاتها فمارس كل فرع حياته كقبيلة منفصلة وتربط بين المجموعة كلها اللغة وبعض العادات والتقاليد، وكل قبيلة صارت لها علاقتها مع غيرها من القبائل.
والقبائل عن مجموعة الباريا تقسمت إلى فروع وبطون عديدة فمثلاِ المنداري وهم من الفروع الكبيرة المكونة لمجموعة الناطقين بالباريا التي نجدها تنقسم إلى سبعة أقسام.
عاداتهم وتقاليدهم
من عادات الباريا لا يقتلون الفهد لأنه يعتبر أخاً لهم. وبعضهم لا يقطعون نوعاً من الأشجار أبداً لأنهم يرون ان بها سراً مقدساً، وجزء منهم لا يشربون مياه الأمطار النازلة لتوها والمتجمعة في الأحواض.
ومن العادات الجميلة عند قبيلة الباريا انهم يعينون بعضهم في تكاليف الزواج، وإذا حوكم أحدهم بالغرامة فإنهم يدفعون الغرامة سوياً.
من علاقات الحزن على الأموات حلق النساء لرؤوسهن والباريا في أغلبيتهم فقراء. وقد انتهت عادة التعري عندهم والأمراض الفتاكة بالحيوانات قللت الثروة الحيوانية لديهم بعد ان كانوا أثرياء بالأبقار والأغنام.









قبيلة الجعافرة



الجعافرة بإجماع الراواة والمؤرخين انهم اشراف حسينيون ينتهي نسبهم الي السيد حسن العسكري بين السيد على الهدي بن السيد محمد الجواد بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بين السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على كرم الله وجه ،وجاء الجعافرة الي السودان منذ الفتح الاسلاي حيث استقروا اولاً في مناطق دنقلا الحالية ثم جاءوا الي بربر ثم ظعنوا الي ان حطوا حتى قيل ان زعيمهم ابراهيم حسن ابو حسين كانت تتبع له اربعة وعشرون عمودية وقد حسبت لهم ماثر كثيرة في الكرم وعفة اليد والنجدة والاقدام وانهم اسسوا كثيراً من البنادر الكبيرة ويرجع اليهم الفضل في الخضروات والفواكهة وغيرها من ان ثقل الجعافرة نجدة في الدويم وفي ام جر ويوجدون في كثير من قرى النيل الابيض وكذلك يوجدون في بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدني وسنار ، وقد سبق الجعافرة غيرهم في تأسيس مدينة الدويم وهم اول من زرع القمح والخضروات ، وذكر المؤرخون ان ان الجعافرة كانو يسكنون قبل مجيئهم السودان حول بمبان والرمادي بمديرية اسوان بمصر حيث امتهنوا الزراعة والتجارة هنالك ولهم جزور يعرفونها هنالك هنالك وحين دخولهم السودان دخلاا بتلك الحرف ، وقد اثبت كثر من المؤرخون ان كثيرا من الجعافره قد هاجروا أي ليبيا وشمال افريقيا وعاشوا مع السنوسيين ولا تزال هنالك اسر وسلالات للجعارفة وقد ذكر لي رجل مسن بالدويم ان جده جا من ليبيا وهو جعفري وتعرف على اهله بالدويم وعاش عن الجعافرة انهم ذكؤوا له ومعهم العمدة الاسبق للدويم ابراهيم حسن ان الجعافرة نزحوا لمناطقهم الحالية ابان السلطنة الزرقاء ثم نزحوا الي شمال كردفان حيث قتلوا جميعاً وقيل ان الاتراك ناصبوا المهدية العداء وهي اكبر قبيلةبعد الشايقية ساندت الاتراكاما زعيمهم حسين عبدالرحيم فقد التحق ومعه عدد كبير من رجاله بجيوش غردون باشا حيث قتل جميع رجاله مع غردون عند فتح الخرطوم وجميع الجعافرة الذين اسرهم الانصار في معركة تحرير اسرهم الانصار في معركة تحرير الخرطوم وجميع الجعافره الذين اسرهم الانصارفي معركة تحرير الخرطوم ارسلهم فيما بعد مع حملة الامير عبدالرحمنالنجومي لفتح وقيل ان كثيرا منهم قد تخلف ببربر وتخلوا عن حملة النجومي وقد سجنالخليفة عبدالله امير حسن حسين وترك الخليفة كثيرا من الجعافرة ليعودوا الي موطنهم الاصلي ثم افرج عن زعيمهم بعد ان صدورت لصالح بين المال كل ما يملك ثم قيل انه اخلص بعد ذلك للمهدية وفي ذلك ذكر مستر ريد ان حسن حسين حسين الذي كان عمدة للجعافرة ابان الحكم الثنائي قد كان قبل ذلك من اخلص ملازمي الخليفة عبدالله وشهد معه موقعة ام ديبكرات وحارب قبلها في كرري ثم رجع الي الدويم بعد نهاية المهدية حيث عمل مجددا في خدمة الحكم الثنائي ، وقد دخل الجعافرة في خصومات مع نظار الحسانية وسلطات بيت هباني وظلوا يحتفظون بعمودية كبيرة لهم بالدويم ولقد انحاز هناك العبابدة والجعليون وبعض الاقليات

أقسام الجعافرة

ينقسم الجعافرة الي ثمانية فروع تنقسم الي عدة خشوم وتلك الفروع وهي

الميرياب الحسينات الحسنات الاحمداب العسكراب السحبلاب العبدلاب الناصراب






الكبابيش

الكبابيش قبيلة جهنية قيل انهم منسوبون الى كبش جدهم وقيل انهم ينتسبون الى قبيلة عبس وهم في الواقع مجموعة كبيرة انضمت اليها مجموعات من قبائل اخرى مثل فرع البرابرة من الجعليين والشقالوة والعطوية والكواهلة وبعض العونية الشايقية , وبعض البجا والبقارة وغيرهم . ومنطقتهم تمتد الى حدود دنقلا والصحراء الليبية الى ماوراء وادي الملك حتى حدود دارفور والى وادي المقدم شرقاً وجهات ام بادر وكاتول وكجمار وام اندرابة جنوبا . واقسامها كما يلي :
النوراب :
وهم بيت الرئاسة وينقسمون الى 1) ربيقات وفروعهم : الاياييد والدريواب والفروجاب والاحيمراب والضريواب والباتعاب والكرابنة وام سريح والبجقاب . 2) دار كبير . 3) دار بخيت . 4) اولاد الكير . 5) نقادة . 6) دار سعيد . 7) كبيشاب وهؤلاء فروعهم كما يلي : ناس ود يوسف , مساعيد , ناس ود شطحان , ناس ود دقو شين . 8) اولاد عوض السيد . 9) اولاد نواي . 10) الحوراب وفروعهم كالتالي : اولاد دابو وجراطة , اولاد علي والنصيراب , رحودة وفيهم الدواليب , ومن خشوم بيوت النوراب : اولاد سالم
( الزعامة ) , اولاد فحل , اولاد عوض السيد , اولاد عاقل ودار سعيد .

ب. اولاد حوال وينقسمون الى : دار حامد ودار محمود .

ج. اولاد عون : وينسقمون الى : لبابيس ورهيواب واعيرجاب ومريراب وبراشا وقروناب ودار الحاج وتماسيح ولكيرتاب وتبدو المسحة الشايقية في هذا الفرع .

د) اولاد طريف وفروعهم : سريقات وعيشاب وعلاونة وجرامدة .

هـ . الغلييان وفروعهم : الليفاب الجباراب وناس ود الحاج وناس ود جهني والفضيلاب .

و) الطوال : وفروعهم كالتالي : اولاد محمد ود شدر , اولاد معلا , اولاد محمد ود بطران , اولاد ابو احمد , اولاد ريان .

ز. العوايدة : وينسقمون الى : العوايدة الزرق والعوايدة البيض : اما الزرق ففروعهم : ناس ولد رحمة وناس ولد مقبول وناس ولد الهلالي وناس ولد رابح وناس ولد بشير وناس ولد نعمة . واما البيض ففروعهم : بشارب وعدلاناب وسنوناب .

ح. العطوية : وفروعهم : فارساب وبقراب دار علي ودار سليمان وهؤلاء فروعهم : المنوفلاب والكفار والشجياب .

ط . اولاد عقبة وفروعهم : درياب , دار علي وشليواب وحامداب ودار عمر ودار ابو نسيعة وكراسوب وشناشم ودار محمد وسعدلاب او سعدية .

ي . برارة وفروعهم ام اغيبش ناس اتيرنا عصيفير ناس ود مطر , ناس دار علي , زرجنة .

ك. سراجاب : وفروعهم : دار ساعد . جنادبة , دقيمية , محمداب , ناس ود الفزاري , الغجيرية , الشخوناب .

ل . رواحلة : وفروعهم : دار ابو جنة , نشابة , مسراب , جقاديل , عويضاب , دار جميع .

م . داب : وفروعهم : الرهوداب , التريقات , بشارة .

س. اولاد سليمان : وفروعهم : الغناواب , دار مساعد , اباطين , اولاد حمدالله .

ع . البشير : هناك قبيلة مستقلة بنفس الاسم بالقرب من الفاشر .

ف . عيساوية : وهم في الاصل جموعية وانضمو الى المجموعات الشمالية من الكبابيش وهناك كبابيش في دنقلا على رأسهم ام متو بعضهم مستقر ومعظمهم بدو في وادي الكاب غرب دنقلا وهم يضمون عناصر عديدة من المحس والدناقلة وهم كالأتي :
أ. ام متو : وفروعهم : الغديراب , البلولاب , العزوزاب , دار احمد , ام كلبة ب. المريصاب , ج . الجنجاب , د . العوادية , هـ . البيعوضاب . و. الاحيمراب , ز. البليلات , ح. دار بشوت , ط . الدلاد , ي . دا رحامد .

ويرجح الباحثون ان المجموعة التي ترعى الماشية حول الاندرابة وام سدر وهو اولاد عقبة الذين قد لاتكون لهم صلة ببني عقبة من عرب جزيرة العرب وانتشروا في مصر وشمال افريقيا ويشكلون النواة الحقيقية للكبابيش وقد انضم اليهم على التوالي : الرواحلة ثم اولاد عون وتبعهم السراجاب واولاد حوال فالنوراب . وينتسب النوراب الى ركابية العفاض في دنقلا في حين يظن ان السراجاب من كنانة والبرارة من الجعليين واولاد عون من العونية الشايقية , بينما يرى العوايدة انهم ابناء عايد اليمني ولعل لهم صلة بعايداب دنقلا وقد عانت القبيلة كثيرا في ايام المهدية ودفعوا ثم معارضتهم رؤوس عدد من زعمائهم مثل التوم بن فضل الله الذي قتله الخليفة عام 1882م في حياة المهدي , وصالح بن التوم الذي قتل في عام 1887 وتولى زعامة الكبابيش ايام الفونج الشيخ علي ودنور واليه ينتسب النوراب بيت الشياخة . وبعده تسلسلت رئاسة القبيلة على الوجه التالي : سالم علي نور , محمد سالم علي نور ( كرادم ) , علي محمد سالم , فضل الله محمد علي محمد , سالم فضل الله محمد علي , فضل الله سالم فضل الله الذي منحته الحكومة المصرية لقب بك وعين رئيسا عل كل قبائل المنطقة حتى قيام المهدية . وبعد وفاة فضل الله خلفه ابنه التوم فضل الله سالم الذي بايع المهدي ولكنه قتل بعد ان اتهم بالتمرد على المهدية وثار اخوه صالح فضل الله لمقتله ولكنه قتل ايضا , وعانت القبيلة الامرين وكان يقودها في هذه الفترة عوض السيد قريش ابن عم التوم فضل الله وعين اميرا واستشهد في كرري , وكان علي التوم فضل الله يعمل بالزراعة في قوز ابو ضلوع غرب فتاشة وبحلول الحكم الثنائي اوصى سلاطين بتعيينه ناظرا على الكبابيش واليه يرجع الفضل في اقالة القبيلة من عثرتها والرقي بها , وبعد وفاة علي التوم خلفه ابنه التوم علي التوم وبعد وفاته عينت القبيلة ابنه حسن التوم خليفة ولكنه كان صغيرا فكان عمه محمد علي التوم ناظرا بالانابة 1945-1956م واستمر بعد ذلك وكيلا للنظارة حتى وفاته ولقب ( بالمر ) لصرامته . وبعد وفاة الشيخ حسن التوم عين ابنه التوم حسن التوم خليفة له وقد تخرج من طقت عام 1980م.
واشتهر من فرع النوراب ال جامع فاضل وكان احمد جامع ضامن الكبابيش بام درمان في المهدية ومن نسله معتصم قرشي احمد جامع .






قبيلة الفادنية


فادنية : قبيلة من جهينة نسبة الى فادن بن مسلم او بافادن او بافادني عبدالله وهم يرجعون نسبهم الى السيد محمدبن الحنفية ويضعهم النسابة من جهينة في ابناء مسلم المسلمية وهم اهل علم وقران وخلوتهم في ود الفادني بالجزيرة والشيخ مصطفى الفادني شرق الخرطوم وقيل ان بافادني عبدالله نزح من جزيرة العرب الى الحبشة ثم جاء الى السودان واستقر بها بقباتي شرق المحمية ثم اتجه الى الدويمات جنوب شندي وتوفي بها ولكنه دفن في ام عشيرة قرب ام حطب ويقولون ان نعشه طار من الدويمات الى ام عشيرة ومن ثم سمي بافادني الطيار . وذكروا انهم سكنوا اولاد بوهين في المريس وينتمي الفادنية الى الجعليين بامهم ولذلك عمق اتصالهم بالجعليين حتى عدوا منهم في كثير من الاحيان .

وينتشر الفادنية في اماكن كثيرة من السودان خاصة في وادي الهواد شرق الابواب ومنطقة بربر والشيخ ادم والشيخ عبدالرسول والشيخ حسن والد عمر النشيو الموجود قبره بقباتي والدن النشيواب .
ومن أبناء الشيخ ايوب اولاد محمد الازرق بالجزيرة قرية ود الفادني ويسكن بعض ذريته بالعتمور وام شديدة والقهيدة ونهر عطبرة وقوز نعيم وام حطب وتنبول ورفاعة ومن ذرية ايوب الناجماب وذرية ادم بود الحبشي عمر فتسكن ذريته المحمية قوز الشيخ نعيم الفادني وشرق النيل في ام شديدة وغيرها . ومن الفادنية : الونيساب والنفافيع والحلتوة الحليواب والبواليد والعناقلة والمدناب والاحيمراب واولاد اب ناجمة اضافة الى الفادنية بود الفادني والشيخ مصطفى الفادني واولاد سميري بالقهيد . ومن ابناء قمر بن بافادني المدناب اولاد مدني بن احمد بن محمد بن بدوي بن علي الاسيد بن موسى بن صلاح بن مصلح بين سليم بن قمر واشتهر من اولاد قمر الشيخ نعيم الفادني .

ويذكرون أن نسبهم كما يلي : بافادني بن عبدالله بن الفقيه محمد النحوي ابن داوود بن عبدالعزيز بن ابراهيم بن عثمان بن وهب بن محمد بن صالح بن عبدالعزيز بن عبدالرحيم بن عبدالخالق بن عبدالعالي بن عبدالرسول بن فادني بن محمد الفارس الحنفي بن علي بن ابي طالب . وقيل ان قبر الشيخ بافادني قريب من كبوشية وذكر(مامايكل) ان ضريحه قرب خرائب الباسا بجزيرة مروي القديمة .

ويرجع انشاء قرية ود الفادني قرب مدني ومسيدها الى الشيخ علي الفادني المولود بالعيدج والذي بعثه اخوه الاكبر الخضر الذي كان يعمل بالتجارة واخاه منير لود العباس شرق سنار لحفظ القران الكريم على الشيخ المدني ود حامد والتقى هناك بزميله ود مضوي الشمباتي وتحول بعد ذلك في اماكن العلم بالجزيرة فذهب الى غرسلي ثم ام جلود واقام بها مسجدا تعلم فيه الشيخ نورين ود القجة وابنيه وحفظوا القران وثلاثتهم مدفونون بود الفادني . وتلقى عليه العلم الشيخ علقم جد العلقماب ثم رجع للعيدج حيث اقام مسجدا ثم لكدباس التي اندثرت الان وهي شرق العمارة طه وغرب العيكورة ثم رجع للعيدج وعمره ستون عاما فتزوج بعد صدود وانجب من الابناء عثمان والحسن والحسين واحمد ورجع لكدباس لمواصلة دروسه ومن هناك اتجه صوب المكان الذي اسسي فيه قرية ود الفادني واقام المسجد والخلاوي والتف حوله الناس وزرعوا الاراضي لأعاشة الدارسين وممن تلقوا العلم علي يديه : الشيخ القرشي ود الزين والشيخ ابراهيم كباشي والشيخ احمد حماد والشيخ يوسف دهاشة مؤسس خلوة الشيخ العبيد ود بدر بالعيدج وفكي يونس المعروف بام دقرسي والشيخ حمد النيل حمد الريح المدفون بأم درمان وتزوج الشيخ على زوجة ثانية عبدلابية من قرية الشيخ جماع والدها علي ود حمد ود جماع الارباب وانجب منها محمد وابراهيم والخضر وابنتين وتوفي بعد ان تجاوز المائة عام . وخلفه بالعيدج ابنه عثمان الاكبر وخلفه بمسيد ود الفادني ابنه محمد الذي خلفه على الصغير بن علي الفادني واعقبه الفكي النذير محمد علي الذي خلفه ابنه محمد الذي خلفه حمد النيل الفكي الذي خلفه ابنه الريح حمد النيل الخليفة الحالي . ومسيد ود الفادني من انشط مراكز القران بالسودان وما زال يؤمه الالاف من جميع الاقطار .
الفونج :

قبيل من الناس في منطقة جبال النيل الازرق معروفة بجبال لول جنوب سنار تحالفوا بقيادة زعيمهم عمارة دنقس مع العبدلاب فاسقطوا دولة علوة واقاموا دولة الفونج وعاصمتها سنار عام 910هـ/1504م واستمروا مايزيد على الثلاثمائة عام من حوالي 910هـ/1504م الى 1235هـ /1821م تولى الحكم فيها 28 سلطانا في فترة تتراوح بين 315 سنة و 335 سنة على الوجه التالي :

1) ) عمارة دونقس 1504م
(2) عبدالقادر بن عمارة دونقس 1533م
(3) نايل بن عمارة دونقس 1543م
4) ) عمارة ابو سكيكين 1554م
(5) دكين ودنايل 1562م
(6) طبل الاول بن عبدالقادر 1577م
(7) اونسة الاول بن طبل 1589
(8) عبدالقادر الثاني بن اونسة 1598
(9) عدلان الاول ولد اية 1604-1611م
(10) بادي الاول سيد القوم بن عبدالقادر 1611م
(11) رباط بن بادي الاول 1614م
(12) بادي الثاني بن رباط ( ابو دقن ) 1642م
(13) اونسة الثاني ولد ناصر 1677م
(14) بادي الثالث بن اونسة الثاني ( الاحمر ) 1689م
15) ) اونسة الثالث بن بادي الثالث 1715م
(16) نول بن بادي 1718
(17) بادي الرابع ابو شلوخ بن نول 1723م
(18) ناصر بن بادي الرابع ابو شلوخ 1761م
(19) اسماعيل بن بادي الرابع 1768م
(20) عدلان الثاني بن اسماعيل 1778م
(21) اوكل بن اونسة 1788م
(22) طبل الثاني 1789م
(23) بادي الخامس بن دكين 1789م
(24) حسب ربه 1789م
(25) نوار 1790م
(26) بادي السادس ود طبل 1790م
(27) رانفي
(28) بادي الخامس ود طبل الثاني 1803-1821م

والواقع ان قائمة ملوك الفونج خاصة في ايامهم الاخيرة مضطربة في المصادر لاضطراب احوالهم ونزاعهم حول السلطة وتغلب الهمج عليهم الذين اصبحوا هم اصحاب الشأن في تولية من يريدون من سلاطين الفونج وقد دار جدل كبير بين الباحثين حول اصلهم هل هم من الشلك ام من الامويين ام من اصل حبشي ولم يسفر البحث عن رأي قاطع حتى الأن ويذهب بعضهم الى انهم من الفنجة وهم مجموعة من السود بالخليج بالذات في الكويت ويذهب بعض المصادر الى انهم من بني هلال . وما يزال الفونج يسكنون دار الفونج بالنيل الازرق وبجزيرة الفونج في شمال السودان






قبيلة البقارة :
قبيلة سودانية كبيرة مشهورة بسعاية البقر وتطلق اللفظة على رعاة البقر عامة وان لم يكونوا من قبيلة البقارة وفروعها ولكنها مخصصة بالقبائل الجهنية في غرب السودان التي ترعى البقر ومعظمهم في كردفان ودارفور وينتسبون الى جهينة ومعظمهم ينتسب الى جنيد بن احمد بن بابكر ابن العباس من الجعليين الذين هاجروا الى كردفان وتجمع ايضاً على بقاقير وتوزيعها كالتالي :

(1) بقارة كردفان : بنو سليم على النيل الابيض حيث يجاورن الجمع في الشمال والشلك في الجنوب الى غربهم اولاد حميد وفرع الهبانية وكلاهما يعيش جنوب ام روابة وحولي تقلي ثم الحوازمة بين الابيض والدلنج وتلودي ثم المسيرية جنوب ابو زيد واخيرا الحمر في الركن الجنوبي الغربي من كردفان شمال بحر العرب والى الجنوب الغربي من المسيرية .

(2) بقارة دارفور : الرزيقات الهبانية التعايشة بنو هلبة وبنو خزام وهناك بعض المسيرية الى الشمال قليلاً من الرزيقات وبعض الثعالبة والحوطية والسعادة والترجم على حدود دارفور هذا بصرف النظر عن الموجودين في تشاد ( بعض بني هلبة ومعظم بن خزام وغيرهم في جهات برنو وقرمي ) ويلاحظ أن التعايشة والهبانية وأولاد حميد وسلم هو اولاد حماد بن جنيد والحوازمة والمسيرية والحمر والرزيقات هو اولاد اخيه عطية والكل ينتسبون الى جهينة.

قبيلة الاشراف :
جمع شريف منسوبون الى بيت النبوة وهم مجموعات مختلفة منتشرون في انحاء السودان واشتهر الاشراف ال الامام المهدي نسبة لجدهم حاج شريف الذي قيل انه شريف حسني جاء من الحجاز .
ومن الاشراف اشتهرت قبيلة بارض البجا جاء جدهم الشريف محمد داعية الى سواكن حوالي منتصف القرن العاشر الهجري ونسبه كما يلي :
الشريف محمد بن الحسين بن علي بن الحسين بن محمود بن علي بن منيف بن مالك بن منيف ابن شيخة بن حسين بن علي بن حسين بن محمد بن عبدالرحمن بن حسين بن علي بن احمد بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي كرم الله وجهه , وطلب الزواج من احدى فتيات الارتيقة ولكنهم شكوا في نسبه فرجع الى الحجاز وانتهز فرصة الحج واشهد جماعة من اعيان سواكن على شرف نسبه عام 941هـ / 1451م ورجع الى سواكن وتزوج احدى حفيدات محمد جمال الدين أمها بنت الشيخ بوادي من الهدندوة والشرعاب ورزق منها اربعة اولاد ك ابوبكر ( جد عائلة بكراب ) بسواكن وخور بركة , والثاني عبدالله حبر ( جد العبداللياب ) بسواكن وخور بركة وهم اكثرية الاشراف , وذريته يتولون النظار والعمودية وهم اصحاب الشوكة في الاشراف وتزوج بنت مسمار ورزق منها ابو القاسم وحسين الذي لاتزال ذريته تتولى نقابة الاشراف بسواكن , ثم يونس ( جد اليونساب ) وبعد تكاثر الاشراف خرجوا من سواكن الى طوكر وضواحيها وحول ضفاف خور بركة .
وينقسم الاشرف الى عدة فروع ويسكنون مدن شرف السودان ويعملون بالتجارة والزراعة ومن سكن فرع خور بركة سمو اشراف خور بكرة ومن سكنوا عتباي سموا اشراف عتباي وهم يتحدثون العربية الى جانب البجاوية واشتهروا بتعليم النساء ومنهم شيخات خلاوي كثيرة ولهم نقيب في سواكن ويتجمعون كل عام في حولية جده الشريف محمد واختلطوا بالمصاهرة مع الارتيقة مما قرب بين المجموعتين ولهم شجرة نسب يحفظها نقيب الاشراف يضاف اليها كل مولود جديد وهي من اكبر اشجار النسبة في السودان . وهنالك اشراف الترايا واشراف حلة شريف يعقوب وال الميرغني وال الهندي والشريف ابو دنانة .

جزائر الاشراف :
جزائر بدنقلا يسكنها جدود المهدي وعشيرته وهم ينسبون اشرافا حسنية وسكن في بلاد السكوت بين الشلال وجبل دوسة بعض الاشراف .



الكنوز :

أبناء كنز الدولة زعيم قبيلة ربيعة العربية سكنوا ارض النوبة حول اسوان الى كرسكو جنوبا . كانت لهم دولة عظيمة ولغتهم الكنزية احدى اللهجات النوبية الاربع وهي قريبة من الدنقلاوية وتختلف بعض الشئ عن لغات جيرانهم الفديجة وارض الحجر من المحس لأن الطريق التجاري كان يربطهم بالدناقلة واصلهم من بني ربيعة العربية الذين اختلطوا بالنوبة .
وينقسم الكنوز الى فرعبين كبيرين :

الفرع الاول :
من نسل السيد محمد ونس بن رحمة ابن حسن من سلالة الفضل بن عبدالله بن العباس وتوفي محمد ونس باسوان وله ستة اولاد اكبرهم ادريس جد الملك طنبل ملك ارقو وهم ملوك دنقلا . والابن الثاني حمد الله جد الونساب الحمدلاب في الكلابشة . والثالث ارخي ونسله بالجزيرة ويدعون الارخياب . والرابع ادهم ونسله بالسودان ومن فروعهم البلياب والمسلماب . والخامس عدلان ومن نسله العدلاناب وسط الشايقية . والسادس خير الله جد الخيرلاب ومعظمهم بالسودان .
الفرع الثاني:
ينتسبون الى تميم الداري الانصاري ( ويذكر ان ابناء تميم من لخم وليسوا من ابناء كنز الدولة ) . ويسمون بقبيلة الاشراف الرؤساء . ويبدا نسبهم بشرف الدين بن تميم الداري الذي انجب ولدين احمد ( مذناب ) وفي رواية ( قرناب ) جد القرناب بأبي هور بمصر والسودان . ومن نصر الدين بن تميم الدار جاء النصرلاب ابناء ابنه نصر الدين وسط الشايقية بالكاسنجر . وولد تمام بن تميم الدار الملقب بنجم الدين اربعة اولاد :
1) مبارك بن نجم الدين ( جد الامباركاب بصعيد مصر والسودان )
(2)عون الله ( جد العونلاب بصعيد مصر والسودان )
(3) غلام الله بن نجم الدين ( جد الحربياب ) بمصر والسودان
(4) عامر بن نجم الدين
( جد اولاد عمر بمصر وكردفان حيث يعيشون مع البديرية قرب الابيض

ويتفرع الكنوز الى سبعة وعشرين فرع بين مصر والسودان يعيشون في اسوان وامدرمان والخرطوم بحري وغيرها من مدن السودان منهم : الونساب , والمدوداب , والهزيلاب ( بعضهم بالكوة ) , والعونلاب ( منهم ببري المسلمية ) , والامباركاب ( منهم ببربر والدامر ) , وابو هور
( ومنهم ببربر ) , والجريساب ( منهم بالكاملين ) , والدبود ( منهم بالكاملين ) , والخيرلاب ( منهم بشندي ) , الادهماب ( منهم بدار الفونج ) , الغديساب , والنصرلاب , والبغدلاب , والريفية ( منهم بالكاملين ) , والسالماب ( بربر ) , الحواطين ( بربر ) , الفلاحين ( شندي) , والوزناب , والطوناب , والبجواب , والحوشاب ( شندي ) , والطيباب , والجزيرة , والحاجاب , والغربية , والبلالاب ( دنقلا), والنقداب , والمحموداب , والكسباب , والسرحناب , والمهلاب , والقللاب , وناس اجرمة , والكلبشة .




قبيلة حمران

قبيلة عربية تسكن المنطقة بين نهر ستيت وعطبرة ويروون انهم من هوازن دخلوا السودان عن طريق الحبشة بعد خلافهم مع الحجاج بن يوسف وتذكر احدى رواياتهم انهم من الارتيقة . ومن فرسانهم المحلق صاحب تاجوج وهي ايضاً منهم وكان الحمران يتبعون الضباينة ثم استقلوا عنهم . تذكر روايتهم انهم من اصل خمسة رجال عون وعون الله وعاطف وعطية ومانع وهم ابناء خميس بن احمد بن اشعث بن عبدالله بن عبدالمحمود بن ادريس بن اسماعيل بن حرون بن مسعود بن يونس بن ابراهيم بن يوسف بن سليمان بن محمود بن احمد بن محمد بن سعد بن سعيد ابن داود بن اسحاق بن ايوب بن ابو عبيدة بن عامر بن الجراح بن سلمان بن عبدالله بن العباس







حلاويون او حلاوين

حلاويون : او حلاوين منسوبة الى حلو الجهني . واحدهم حلاوي . وهم فرع من رفاعة ويسكنون الجزيرة خاصة جهة سنار وتذكر رواية ابناء رحمة منهم انهم اشراف ابناء القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف الذي ينتمي الى السيد موسى الكاظم . وهذا نسب احد احفاده :
مساعد بن الشيخ احمد بن ادريس ابن عبدالقادر بن محمد الفقيه شنينة بن القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف بن ابراهيم شيخ بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن موسى الكاظم .... الى الحسين بن علي كرم الله وجهه.

والحلاوين ينتسبون الى حلو بن رافع بن عامر ولة عشرة اولاد هم :

(1) نايل: جد النواية ومنهم الرحماب اهل الشيخ محمد اما والشيخ الامين مساعد .
(2) عاصم: جد العصامنة
(3) عايش: جدالعوايشة اولاد عدلان بمنطقة الدبة بالمحيريبة .
(4) سنجر: جد السنجراب بود الماحي ريفي الحوش .
(5) عوف: جد العوفية واولاده بالصفر اولاد زلقم .
(6) محمد المخالف: جد الخلفية اولاد كامل بود الكامل وعول ارباب بريفي الحصاحيصا .
7) ) سايح جد السوايحة بالرصيرص .
(8) الياس .
والتاسع والعاشر اليسع واليسيع ولا ولد لهما او شغل .

واكبر فروع الرحماب والعصامنة والمديداب والعايداب والحدواب .
الرحماب : ابناء رحمة بن جمعة بن حلو منهم العسولاب والقصاب وابناء عمهم المديداب ابناء محمد مديدة اخ رحمة . ومن فرع العصامنة الفرعاب والقرشاب والمنياب والشاوراب , والكرداب واللكاب والتازماب والحجوزاب والعمامير والبهياب والدباية والدشيناب ابناء عم عثمان ود حلو ومن العصامنة اولاد عالم والشاوراب ابناء شاور بن محمد بن حلو منهم الشيخ القرشي ود الزين والدته من العصامنة بنت مختار الحلاوي .
ويذكرون ان احمد المذكور في نسبهم هو صاحب عتمور ابي حمد بينما يزعم الجعافرة ان حمد جد الجعافرة ومن الرحماب اسرة امام حبوبة واولاد حبوبة عبدالقادر واخوانه . ومن المديداب الشيخ محمد الامين القرشي وال الشيخ البصير ومنهم الشنيناب بمنطقة ام شنينة وهذا نسب احمد العايداب : محمد على حامد عمر محمد علي احمد حبب الله عايد وقد سمي احمد حبيب الله ابنه علي بمناسبة زيارة محمد علي باشا للسودان عام 1838م وقد مر بديارهم واكرمهم برفع الضرائب عنهم .
وكان الحلاويين اصحاب ماشية ورعي ولما نزلوا بسهوب الجزيرة اصطدموا بغيرهم من القبائل وخاصة الكواهلة : فقد هاجر الكواهلة القريشاب من منطقة ابي عشر الى ام سوتيب مقر الحلاويين وجرت بينهما حرب انتصر فيها الكواهلة ورجعوا الى ابي عشر واستعد الحلاويين للثأر وحاربوا الكواهلة بالقرب من ابي عشر وانتصروا عليهم . وكانت لهم ايضا مواقع مع الجلاهيب من الشكرية فقد اصطدم هؤلاء بالعماميس من الحلاويين وهم من نسل سرور بن عطية بن حمدين ابن شاور من سلالة عاصم بن حلو والى شاور هذا تنتمي جمعة والدة الشيخ القرشي ود الزين وانتصر العماميس . ودارت رحى الحرب بين العماميس والشكرية مرات حول المرعى . وفي اواخر العهد التركي حينما كان محمد امام ناظرا على الحلاوين دارت المعارك بينهم وبين الدباسين وانتصروا عليهم واجلوهم عن المنطقة شمال المحيريبة . وتوسعوا حتى منطقة ابو شنيب الحالية . ومحمد امام هذا هو والد الشيخ عبدالقادر ود حبوبة .
واشتهر من صالحي الحلاويين الفكي رحمة ود الفكي جمعة ودعفيف جد الشيخ عبدالقادر محمد امام ود حبوبة . ومنهم الفقيه مختار و بل الذي تتلمذ على الشيخ يوسف ابو شرا العركي وانجب الزيارة والدة الشيخ القرشي ود الزين والرسالة ود الخليفة الماحي . وكان ناظر الحلاويين ايام ثورة ود حبوبة الامين مساعد وكان مقره كتفيه . واشتهر الشيخ قرشي ود محمد عبدالكريم وهو جد القرشاب واليه تنسب قرية قرشي , تتلمذ على الشيخ عالم المسلمي وقبره امام حلة قرشي .







الحضور

حضور : مجموعة من العرب الجهينة التجار اصلهم من الحضارمة
( الحداربة ) على الارجح واليهم ينتسب حجازي بن معين منشئ اربجي واحدهم حضري . وقيل ان اصلهم من الهوارة والهواوير ويقول بعضهم انهم شناقيط مغاربة . وجدهم مفضل الهواري وكذلك ود المؤذن من الهواوير واصلهم من عرب دراو . ويقال ان الشنداوة منهم شنداوي او شندويت بمصر . وعلى ذلك سميت شندي في احدى الروايات . واستوطنوا مع الرازقية والسعداب هناك . واستوطن بعضهم المتمة والابيض ومدني والحصاحيصا واربجي والمسلمية . ومن فروعهم :
الدافراب , الدكيناب , الفقداب , الفارساب , الحاراب , والقرنجاب , الشبوراب بالمتمة والابيض وشندي ومنهم احمد شبور , والشواهين ذرية شاهين بالابيض والنهود ومدني , ومنهم القندوراب وجدهم الاكبر بالمتمة وشندي هو الحاج سالم بن الحاج يوسف . وهم بشندي والمتمة والابيض . وكانوا كثيري المصاهرة مع السناهير وغيرهم من الحضور الخبيراب ال خيبر بالخندق وغيرها ومنهم الجليلاب بود راوة .
ومن الحضور ال مبارك زروق وال علي زروق ومنهم يونس النعيم الحضري بن الحاج يونس بن عبدالله الهواري . وحضور شيخة من البساينة غرب واد مدني وهم سكان الابيض ايضاً.





الرزيقات

الرزيقات : قبيلة كبيرة بغرب السودان وهم بقارة بجنوب دارفور يحدهم جنوبا بحر العرب وشرقا دار الحمر وشمالا البيقو والداجو والبرقد وغربا الهبانية وهم جهينيو الاصل وتذكر رواية انهم من ثقيف .
وفروعهم كثيرة , سموا بتراب الهين لكثرتهم ومركزهم شكا وهم ثلاث عمائر او بدنات : الماهرية والنوايبة والمحاميد . ولكل منها فروع تنظر في مواضعها . واقواها المحاميد وحلفاؤهم الهبانية والمعالي وقد قاوموا سلاطين الفور . ولم يخضعوا لهم الخضوع التام . وكان لهم مع الزبير باشا وقائع مشهورة . ورئاسة القبيلة في بيت مادبو ود علي وأسرة محمود موسى . ولهم اقرباء في شمال دارفور يسمون بالرزيقات الشماليين فهم ايضا المحاميد والماهرية والنوايبة ومعهم العريفات والعطيفات واشتهر من زعمائهم اواخر المهدية : عجيل زعيم النوايبة

برام ابو قيلة: زعيم المحاميد
محمود سعد ومحمد الليسة : زعيما ام احمد
علي عبدالله : زعيم ام سلمة
عيسى مادبو: زعيم اولاد محمد
ومحمود ابو زبانة : زعيم اولاد حسن والعديا والعدياتية .







الحوازمة

قبيلة من البقارة واحدهم حازمي نسبة لجدهم حازم ومعظمهم في جنوب كردفان وفروعهم كما يلي :
عبدالعالي ( فروعهم دار جواد , اولاد غبوش , دار بيتي , دار النعيلي وفروعهم ) .
الحلفة ( فروعهم دار علي , دار فايد , الاسرة , اولاد غنيم , التوجية وفروعهم ) .
الرواوقة ( فروعهم دار جماعة او جامع الطوال او الكتر والقصار ومنهم اولاد ونيس , اولاد نوبا , دلمة وفروعهم ). ومنهم الطوقية واولاد تاور ودار عجول.
كان الحوازمة تحت نظارة واحدة ولكنها قسمت في عهد الحكم الثنائي الى ثلاث نظارات :
(1) نظارة الحوازمة الحلفا أي الحلفاء الذين تحالفوا وانصهروا ورئاستهم في ام برنيطة .
2) ) نظارة الحوازمة اولاد عبدالعال ورئاستها في الحمادي شمال الدلنج وجنوب الابيض .
وكانت الحمادي هذه رئاسة كل الحوازمة الموحدة وكان زعيم القبيلة الموحدة حماد اسوسة من فروع اولاد عبدالعال.
(3) نظارة الحوازمة الرواوقة ومقرها كادقلي . واشتهر من زعمائها الشيخ تاور ابو جردة الذي ولد بجبال النوبة حوالي 1205هـ / 1791م وكان ابواه من الرواوقة واصبح زعيما للحوازمة في اوائل الاحتلال المصري سنة 1236هـ/1821م وكان جبارا لا يبالي بشئ . أساء حسن حلمي باشا مدير كردفان فرد عليه بقتل جباة الاتراك فأرسل اليه كمبال اغا في 400 من الباشبزق الشايقية فهزمهم وفر قائدهم فقاد حسن حلمي جيشا بنفسه وواجهه وبعد معركة عنيفة قتل الشيخ تاور ونهب الجيش الاف الماشية .
والحوازمة اكثر القبائل العربية اختلاطا بقبائل النوبة وتزاوجا معهم . واشتهر منهم تاور كركتيلة شيخ الرواوقة وأبنه سومي . واشتهر نواي ود دفع الله شيخ الحوازمة الحلفة .









العـــوامرة
قبيلة عربية تنتسب الى عامر السايح أخ عمران الذي ينحدر منه العمارنة وال عمران وقيل انهما مدفونان بدراو . ويذكرون ان السيد عامر من نسل الحسين بن اسماعيل بن عبدالله بن موسى الكاظم. وفيها عدة بطون من اشهرها التباراب ابناء تابر وفي الدخينات العوامرة جنوب الخرطوم خور باسمه ومنه ينحدر الشيخ المؤذن العامري الذي ذكرته طبقات ودضيف الله . ومنهم العبدناب وجدهم عبدالنبي والتويراب نسبة لجدهم توير او ثوير والسواجير ابناء ساجور ومنهم الصابونابي وتذكر روايتهم ( عن الشيخ الفكي بلال بن توير بحلة قدالة الفكي بلال بمنطقة الربع شمال الجزيرة ) ان للسيد عامر ثلاثة ابناء هم محمد واحمد رافع جد الرفاعيين ( وهم غير اهل رفاعة الذي ينتسبون للسيد احمد رافع بن السيد يوسف بن عبدالله الجهني ) ولاحمد رافع بين السيد عامر ينتسب الرفاعيون على النيل الازرق شرقا وغربا . ومن الابن الثالث حمد الاعليلط ينحدر قبائل رفاعة المعروفة من عركيين وحلاويين وغيرهم مما هو مذكور في غير هذا المكان , ومن محمد عامر انحدر العوامرة والعواطفة والدقاليش . وهم ابناء عم العمارنة . واهم مناطق تجمعهم منطقة الربع بشمال الجزيرة حيث يسكنون في خمسة وعشرين قرية وتمتد مساكنهم الى شرق النيل الازرق حتى الصابونابي , ويسكنون في جنوب الجزيرة منطقة بورتبيل والمدينة عرب وحليوة والعوامرة وابوسنية والوراق والكريبة ومساعد وغيرها .كما توجد اعداد منهم بشمال كردفان بالحمادي قرب الابيض وقلة رعوية بجنوبها ويسكن بعضهم المسلمية وابو عدارة بمحافظة الحصاحيصا . وقد ذكر ود ضيف الله من رجالهم الشيخ جمال الدين الحجاجي العامري . وكان للعوامرة مكانة منذ وقبل السلطنة الزرقاء وفي العهد التركي وكانت لهم امارة في المهدية اميرها ابارهيم العامري وكان كثير منهم بمنطقة الخرطوم بتوتي والصبابي وام دوم والعيلفون وتصاهروا مع المحس العبدلالب واشتهرت العبدلابية ستنا بت الحسن ود مسمار التي تزوجها العوامرة , ولكنهم هاجروا الى منطقة الربع التي كانت تعرف بالرهيف فازالوا منها الغابات وسكنوها ومعهم الكواهلة وقبائل اخرى .





الهدندوة
قبيلة من كبرى قبائل البجا ولغتها الهدندوية من لهجات التبداوية لغة البجا وقيل ان اسمهم مشتق من هدا بمعنى اسود واندوة تعني القبيلة السوداء ومنهم من قال انها من هداب دواة ابناء الاسد , الارجح انها من هداردوة ابناء الزعيم.
يسكنون المنطقة من اول خشم القربة الى شمال سنكات , وتقع في منطقتهم مدينتا سواكن وكسلا ( التاكا ) . ومن جنوب سواكن الى المنطقة الواقعة بين خور بركة وخور لانجب والى نهر عطبرة عند قوز رجب . ويجري خور القاش في ديارهم . ويرجع اصل الهدندوة فيما يذكرون الى امير بجاوي عظيم يدعى شكايتل ( او شكايتلو) وقرب سنكات جبل يحمل اسمه وقد هاجر من الحجاز رجل شريف يدعى محمد هداب ( الاسد ) وتزوج اميرة من احفاد شكايتل وانجب منها محمد مبارك التي حرفها البجا وسموه بمحمد براكوين ( محمد الجرئ) الذي تزوج بنت احد الاشراف العلويين وولد منها سبعة اولاد هم : نعتاب ابو بحريت او نايتيب ابو بهريت ( جد الوليلاب والكالولاي والهيكوتياب. والابن الثاني شبادين ( شبودين) ابو جميل ( جد الجميلاب والشبوديناب والبشارياب . والابن الثالث حملاب ابو قايد ( جد القايداب ) والرابع باشك ابو حكول ( باشكوك ابوهاكول) جد السمرار والقرعيب والشرعاب والحكولاب. الخامس قورهب ابو هدل
( جد القرهاب ) والسادس كلاي ابو هميس ( جد التيتي والسمرندواب والحامداب والهمساب والعميراب) والسبابع ويل حمد ابو سمر .
وهكذا نشأت الثمانية عشرة شعبة للهدندوة . ولم يلبت ان تولى ويلالي محمد( جد الوليلاب ) واحد احفاد براكوين زعامة القبيلة العسكرية حوالي 1760م واستمرت في ابنائه واحفاده . منهم ابنه موسى الذي خلفه ابنه محمد حوالي 1790-1810 وقتل في الحرب مع بني عامر وخلفه ابنه محمد دين حوالي 1814م وقاوم الاتراك الذي قبضوا عليه ومات في سجنه بالخرطوم 1840م وسجن معه حفيده موسى ابراهيم . وتولى حفيد خر يدعى سمرة ( جد السمرندواب ) الزعامة الدينية واتسع نطاق القبيلة بالزواج من مجموعات اخرى فنجم عن زواج التركي ( لق لق ) من احدى حفيدات الزعيم جماعة السمرار من اكبر شعب الهدندوة . ونجم عن زواج احدى فتيات بشارة الشكري والبشارياب. ونجم عن زواج احد الجعليين من احدى بناتهم الشرعاب . ونجم عن زواج الفونجي ابوقرعة القرعيب ومن ابطالهم عثمان دقنة .
ويضم الهدندوة اكثر من ثلاثين بدنة اهمها : الوليلاب زعماء القبيلة ومركزهم فلك شمال كسلا . وهناك القبائل التي تنتمي الى براكوين ( او باركوين) من جهة الامن وهي الشرعاب القرعيب والسمرار والبشارياب . وكان للهدندوة دورفي المهدية واشتهر من زعمائهم الشيخ موسى ابراهيم والشيخ محمد الامين ترك الذي اصبح ناظرا عام 1928م كما اشتهر فارسهم محمدين عيسى الذي اصبح مضرب المثل في الشجاعة والاقدام ومن فروع الهدندوة الى جانب ماذكر الميشاب والتركي والايبشر البشارياب والشاذلياب والرضون.





تعايشة

قبيلة من البقارة حيماد . منسوبون الى جدهم احمد تعايش او تعيش وفي رواية عيش او عائش بن الظرب بن الحارث بن فهر . وعائش هذا جد عوامر بن ساعدة البديري هم والهبانية اولاد حميد وسليم اولاد حماد
( حيماد) بن جنيد بينما الحوازمة والحمر والمسيرية والرزيقات اولاد اخيه عطية والكل جهينة مركزهم رهيد البردى ويقال للواحد تعيشي وتعايشي والتعايشة كالهبانية ينقسمون الى قسمين :
القلادة والعرج ( في مقابل الطارة والسوط عند الهبانية) وكلها انواع من وسم الابل .





بديرية
بديرية : قبيلة من المجموعة الجعلية تذكر روايتهم أنهم حضروا من جزيرة العرب الى السودان عن طريق مصر وانقسموا الى قسمين بعضهم اتجه لشمال السودان والجزيرة عن طريق النيل واتجه البعض الاخر لكردفان عن طريق الاربعين حتى بلغوا جبل الكاب بشمال كردفان . وانتشروا حتى كابا قرب الابيض فحدودها من الكاب الى كابا . وسكنوا في شمال السودان في دنقلا بين الشايقية والجوابرة وتمتد ديارهم من دنقلا العجوز شمالا الى الدبة جنوبا والحد بين البديرية والشايقية قرية الباسة وعاصمة البديرية العفاض ويوجدون في قنتي والدبة وجلاس والبركل والبرصة والغريبة وامدرق وغيرها . واستقر بعضهم في قرى ود الترابي والحليلة وحلة النعيم وحلة حمد شمال الكاملين . كما سكنوا بمنطقة طابت بصراصر والعمارة كاسر وام دليبة وفطيس وبمنطقة الحصاحيصا والهلالية ورفاعة وسنجة وكسلا والقضارف وقلع النحل وشمال النيل الابيض وكوستي وغيرها .
وهم أبناء بدر او بدير بن سمرة الجعلي ويسمون بجعل الدفار وكانت لهم مملكة في الخندق والدفار بتوارثها اولاد الملك صلاح الي دخول الاتراك وكان الملك الكبير في دنقلا العجوز وتحته مكوك في الخندق وجزيرة تنقسي وابكر والدفار . وينتسب اليهم غبش بربر واولاد الترابي حمد واخوانه والشيخ عيسى الطالب والشيخ محمد سوار الذهب ومحمد الشيخ عيسى ومنهم في رواية : الشيخ خوجلي والبديرية ثلاثة اقسام : شويحات ودهمشية ودويحية تنظر في مواضعها .
وتذكر روايتهم أن لبدير سبعة اولاد هم : حليب جد اولاد حليب ودهمش جد الدهمشية ومحمد جد اولاد محمد وموسى جد اولاد موسى وهلال جد اولاد هلال واغبش جد الغبش وحمد الله جد اولاد حمد الله بالاضافة الى بنتين هما : نعيمة جدة اولاد نعيمة وملكة جدة اولاد ملكة .
وكان للبديرية خمس ممالك اربع بدنقلا والخامسة بكردفان في كاب بلول . اما الاولى ففي الدفار منطقة الحتانة وقد غزاها الملك جاويش وضربها اما الثانية فمملكة تنقسي والثالثة مملكة الخندق واشتهر ملكها بشير الخندقاوي والرابعة مملكة ارقو والخامسة مملكة كاب بلول . وقد تجمعت جيوش الممالك الاربع في الخندق استعداد للقاء الشايقية الذين خربوا الدفار ونشبت الحرب قرب القولد فانهزم الشايقية وطاردوهم الى الغريبة ونزل الملك جاويش الاول عن فرسه وفرش فأجهز عليه البديرية وتذكر الشايقية هذا الموقف في محاربتهم لاسماعيل باشا فقال شاعرهم :
مالنا نحن إن افترشنا ... هيلنا من جاويش حرسنا
وتوسط العلماء فتم الصلح بعد ان غرس حجر طويل شمال النيل يمين الغريبة حدا بين الشايقية والدناقلة والبديرية . ويبدو ان ضغط الشايقية في القرن الثامن عشر دفع الكثيرين من البديرية الى الهجرة الى دنقلا الى كردفان ودارفور حيث كانت جماعات منهم قد استقرت من قبل منذ القرن السادس عشر وتذكرالروايات ان احمد زعمائهم المسمى بلول من بديرية كردفان زحف شمالا من ابي حراز وغزا كاجا السروج على حدود دارفور واقام مقره في جبل بشارة طيب المسمى ( كاب بلول ) ولكن زحف المسبعات من دارفور قوض سلطانه واضطره للجوء الى من تبقى من البديرية بكاجا وسودري وكاتول حيث امتزج البديرية بالسكان المحليين وبعضهم بدارفور في ام كدادة والفاشر ونيالا ولهم عدة عموديات
وينقسم بديرية كردفان الى قسمين كبيرين من عدة فروع هما الدهمشية . واولاد نعمة وقد تمازجوا مع جيرانهم من الجوامعة والحوازمة والنوبا ولهم قرى كثيرة جنوب غرب الابيض اضافة الى شمال غرب كردفان وفي فصل الخريف يرعى البديرية مع الحوازمة البقارة وممن لهم صلات واشجة مع البديرية الطريفية . ومن البديرية بكردفان بديرية بارا ومنهم ال شداد .
ومنهم ال السيد اسماعيل الولي واصلهم من دبة الفقراء وال الشيخ محمد البدوي وال موسى وداب صفية وحفيده بدوي وهناك اسر كثيرة بمدن وقرى كردفان من البديرية منهم مثلا ال قريش وال الفاضل عيسى وال محمد علي السنجاوي ومكي السيد علي وهم بسنجة . وال كنني ببارا وال الشعراني . وهناك من يعرفون ببديرية البحر الابيض ومنهم ال سوارالذهب . اما من يسمون ببديرية كردفان في الأبيض وما حولها الذين تضمهم امارة البديرية . ونظارتها في ال زاكي الدين . وتحد نظارة البديرية شرقا الجوامعة وشمالا بدار حامد وغربا بحمر وجنوبا بالحوازمة وقد اعفت الادارة الثنائية العمدة اسماعيل ادم وعينت عام 1912 الشيخ حسين زاكي الدين عمدة بدلا منه ي ام صميمة ( وتتبع لها اب حراز ) وفي عام 1934 تم انتخاب حسين زاكي الدين ناظرا لعموم البديرية وانتقل من ام صميمة للابيض وفي عام 1938 عين ابنه عبدالجبار حسين وكيلا للناظر وكان يعمل قبلها عمدة بأبي حراز وعين اخوه احمد المصطفى بدلا عنه .
وفي نفس عام 1938م تنازل حسين زاكي الدين عن النظارة لابنه عبدالجليل لكبر السن وعين اخوه احمد المطفى وكيلا للناظر واستمر الى ان حلت الادارة الاهلية عام 1970 واعيدت نظارة البديرية عام 1983 وعين الشيخ عبدالجبار معاونا اداريا ثم ناظرا ثم اميرا . وانتخب الزين ميرغني حسين زاكي الدين وكيلا للامارة مع عمه المسن الامير عبدالجبار .
وتضم نظارة البديرية ثلاثة عشرة عمودية منها ست عموديات خالص للبديرية
وتضم نظارة البديرية ثلاثة عشرة عمودية منها ست عموديات خالصة للبديرية وسبع عموديات مختلطة اما العموديات الخالصة للبديرية فهي :
(1)عمودية ابي حراز غرب الابيض والعمدة حسين احمد حسين زاكي الدين .
(2)عمودية الجلابة وهي محيطة بالابيض والعمدة عوض الله زايد وكان قبله العمدة الزين عبيد .
(3)عمودية فروقة وعمدتهم محمد عبدالله بدوي وكان قبله محمد ادم محمد وقبله محمد احمد ابو سكة .
4)) عمودية ام عردة وعمدتها اسماعيل محمد حمد الذي خلف اباه محمد حمد اشيقر وكان قبله العمدة حسن محمد الكانون .
(5)عمودية ام قواوة شمال الابيض وعمدتهم خليفة ابراهيم وكان يقيم بعض كنانة في هذه العمودية ولكنهم انفصلوا عام 1938.
(6) عمودية البركة والمدينة جنوب الابيض وعمدتهم كناني البدوي مدني .

أم العموديات المختلطة فهي :
(1)عمودية خورطقت وتضم بني عمران ومناصرة وداجو وهوارة ومسلمية وعمدتهم محمد كوكو , ابراهيم من الجلابة الهوارة .
2)) عمودية ام عشيرة شمال الابيض وهي خالصة للشويحات وعمدتهم محمد مهدي عركي وكان قبله مكي سليمان الزاكي .
(3) عمودية علوبة ومعظم سكانها من قبيلة التمام مع اقلية من البديرية والبرقو والبرنو والهوسا وعمدتهم عبدالجبار ابارهيم باشا .
(4)عمودية جبل ابو سنون وسكانها من الصليحاب السنناويون ( نسبة لابي سنون ) ومقر العمودية دبة ناير والعمدة خليل محمد يونس .
(5)عمودية البان جديد وتضم محسا ومواليد وبديرية وبرقو وبرنو وزنار وبجا وعمدتهم عبدالمنعم عبدالمجيد الجعفري وقبله حسين دليل المحسي وسبقه كامل عبدالله سليمان من المواليد وقبله العمدة صالح يوسف قلته من المواليد .
(6) عمودية البركة المحطة معظمهم من البرنو والبرقو وقليل من البديرية وعمدتهم منصور عزالدين من البرنو وقبله محي الدين خليل من البرنو .
(7) عمودية كازقيل جنوب الابيض وتضم بديرية وداجو وبرنو وبرقو وعمدتهم ضي النور احمد بخيت من التمام وهي عمودية جديدة .

جموعية

فرع من الجعليين ابناء جموع بن غانم الجعلي مقرهم غرب النيل بولاية الخرطوم وتمتد دار الجموعية من قوز نفيسة بجوار خانق السبلوقة شمال حتى المنطقة المقابلة لجبل الاولياء غرب النيل الابيض . وينتسب معظم الجموعية الى منصور بن جموع الذي انجب من الاولاد مايلي : جميع الاكبر , جماع , ابراهيم ( جد الفتيحاب و النايلاب والازيرقاب وغيرهم ) , حامد ابوتنكا , الحاج ( جد الحاجاب ) , نوفل ( جد النوفلاب ) , عمارة ( عقيم ) , التاير ( جد التايراب ) , رجب ( جد الرجباب ) , بلال ( جد البلالاب ) , العوض ( جد العوضاب ) , مقد ( جد المقداب ) وفي رواية انهم اربعة اشقاء امهم مها بنت عون الشايقية وهم :
جميع جد الشهيناب والشبراب والجوداب وجماعة جد الضواب والحكماب والدشيناب وجموع الاصغر جد السروراب والعوضاب والدرايسة وحمد ابو ضنيب جد الضنيباب , ولهؤلاء الاشقاء الاربعة إخوة لأبيهم هم شايق جد الشايقاب وحريز جد الحريزاب ونوفل جد النوفلاب .
وفروع الجموعية كما يلي : النايلاب والحريزاب والناصراب والفتيحاب والمقداب , اولاد حامد ( جزيرة اسلانج ) , العجيلاب والنوفلاب والشايقاب والصنديداب والمنصوراب والخشوماب والرشداب والمقواب والحاجاب والعيساوية والنفيعاب والسعداب والمتابير والغماراب والحميدانية والكراجيج وفي رواية القراجيج والازيرقاب والعرافواب والهادياب والدانياب والمحمداب والبجار والفتاليب والوديعاب والقراجاب والدرايسة واللاماب والسليمانية والمناصير والزنارخة والسروراب وهناك مجموعة من الجموعية القراريج بالجريف ومن الجموعية السعداب بجبل الطينة وجبل اولياء اولاد عبدالكبير ابراهيم يوسف حمد وال بابكر حامد موسى ( ود الجبل )
ورئاسة الجموعية عند اولاد المك ناصر ومن شيوخهم الشيخ الطيب ود البشير والفكي الامين ودام حقين والفكي احمد ود الطريفي ومن شيوخ المنطقة الفكي عبدالمحمود ابوشيبة المدفون بالحريزاب ووالده من العركيين والعركيون امهاتهم بنات عاطف جميعاب حكماب والفكي عبدالمحمود ابوشيبة جدته ام شمات في السروراب .
ورغم ان مكوك الجموعية كانوا تحت حكم العبدلاب إلا أنهم في معظم الاحوال كان لهم نحاسهم واستقلالهم بعد اداء ما عليهم من التزامات مالية وكثيراً ماكانت تقوم بينهم وبين العبدلاب الحروب كانت اخرها ماحدث بين الشيخ ناصر الامين اخر شيوخ العبدلاب والملك المحينة وزعيم الجموعية وانتهى الامر بأن استعاد العبدلاب سيطرتهم وكان بيت الرئاسة في النايلاب . ومن مكوكهم :
المكوك ناصر وابراهيم وبابكر واحمد والملك سليمان والمحينة ونايل وحمد بن نائل الثاني وحمد الكبير ومحمد ابو حشيش بن ابراهيم بن منصور بن جموع الكبير وتسلسلت م****تهم على النحو التالي :
الملك غانم والمك جموع المك منصور المك ابراهيم والمك حمد الحسيس والمك نايل والمك حمد والمك سليمان والمك بابكر والمك ابراهيم والمك ناصر والمك محمد الذي توفي عام 1969م وخلفه ابنه الطيب خريج حقوق جامعة القاهرة بالخرطوم والذي عمل قاضيا ومحاميا وخلفه شقيقه دفع الله الذي كان وكيل اول وزارة الحكومات المحلية وعضو مجلس الشعب في عهد مايو ومن الفتيحاب العمدة بابكر سليمان المك حامد ومعهم العجيلاب ومن القراجيج اولاد الشيخ فرح ببري ومن النايلاب الفكي الامين ودام حقين واولاده واوالاد عبدالمحمود ود حاج الطيب وكان الفارس مصطفى الامين ودام حقين مسؤلا عن الناحية الشمالية إبان حصار الخرطوم . ونسب احدهم كما يلي : احمد المصطفى بن الفضل بن سعد الهيلة بن سليمان بن نائل بن حمد بن محمد ابو حسيس بن ابراهيم بن الملك منصور بن جموع جد الجموعية .
وكان احمد ناصر المك ابراهيم ( 1840-1928) المولود بالجزيرة اسلانج عاملاً للمهدية واصبح عمدة اسلانج وكان ناصر ابراهيم المك
( 1856-1910( المولود في جبل حنيك ) مركز قبيلة الجموعية قد استلم رئاسة القبيلة من الناظر سليمان ابراهيم غردون الاولى ( 1877-1880) واصبح اميرا على القبيلة ايام المهدية منذ عام 1884م وذهب وقبيلته مع حمدان ابو عنجة في حرب الحبشة وحارب في كرري 1898م , اصبح بعد ذلك عمدة للجموعية منذ عام 1899م حتى وفاته .








قبيلة الشكرية

قبيلة في ارض البطانة في نسبهم اختلاف فينسبهم معظم النسابة الى بشير بن ذبيان بن عبدالله الجهني وينتسبون في احدى رواياتهم الى قريش .واسمهم منسوب الى شكير او شكر واشتهر بنو شكر من عرب ربيعة الذين استقروا بمنطقة المعادن ثم تحركوا الى البطانة وبنو ذبيان ليسو من جهينة بل هم من قيس عيلان المضرية ولكنهم جاوروا جهينة واختلطوا بها .
وتذكر رواية اخرى ان جدهم ابراهيم بن عون من نسل جعفر ابن ابي طالب انجب شكر جد الشكرية وبشير جد الامبادرية والبوادرة . اما شكر فانجب زيدان ابن شكر الذي انجب وحيش والد عجيب والد سعود والد تاجر الذي انجب احمر شوم والد ام بشر الذي انجب علي وعمارة الكشو والشاوي والتويم والد شاع الدين الذي انجب نايل والد عدلان الذي انجب محمد الاديغم والد قلبوس وحسن وعلي والد عوض الكريم ابو سن الذي انجب محمد وحمد ( قتله برير البطحاني وهو والد محمد الذي انجب عمارة ) . واحمد بك والد عبدالله وعوض الكريم الذي انجب احمد ( قتل في معركة الجوفة ) وعبدالله الذي كان ناظرا عام 1920م وانجب عوض الكريم ( ابو سن ) .
وقد بلغ الشكرية بقيادة السناب قمة مجدهم وينتسب ال ابي سن الى شاع الدين بن التويم حوالي 1550م وقيل انه تربى مع الفونج بسنار وتزوج ابنة السلطان المسماة بياكي التي ترقد في قبر مجاور لقبره شمال شرق سفح جبل قيلي على حدود البطانة .. وولد شاع الدين ثلاثة اولاد : نايل جد النايلاب وعوض الكريم جد الحسناب والقدوراب وعدلان جد العدلاناب والى نايل واخيه النور ينتسب معظم الشكرية .
وعاش نايل حولي بداية القرن السابع عشر الميلادي ونسله كالأتي نايل _ عدلان _ محمد _ ابو علي _ علي _ عوض الكريم _ الذي انجب احمد بك ومحمد وحسن وعدلان وعمارة وحمد وعلي . وقد انجب احمد بك عددا كبيرا من الابناء يزيدون على العشرين منهم : الحردلو وشاع الدين وعمارة وعوض الكريم وعبدالله وابو عاقلة وحسان وابراهيم ويوسف ومالك وعبدالقادر وجعفر وعمر وعثمان ومحمود . وانجب ابنه عوض الكريم الملقب بأبي هلبة والذي منحته الحكومة التركية لقب باشا وخلف اباه عام 1870م وتوفي عام 1886م وانجب عددا كبيرا من الابناء منهم حمد ومحمد وعلي الهد وعبدالله واخرون وتولي علي ابو سن اخ الشيخ عوض الكريم نظارة القبيلة بين عامي 1872و 1874 بدلاعن اخيه الشيخ عوض الكريم الذي اعيد للنظارة وتولي علي بن عوض الكريم ابو سن شياخة القبيلة لفترة قصيرة بعد والده وعمه وكان لقبه شيخا وليس ناظرا وبعد علي تولى اخوه عبدالله عوض الكريم الذي لم يكن له عقب فانتقلت النظارة من عوض الكريم الى اخيه محمد عبدالله عوض الكريم ثم بعده الى ابن اخيه محمد احمد حلمي ابو سن حوالي 1957م واستمر ناظرا على الشكرية برفاعة الى وفاته عام 1987م وللشكرية شق اخر في منطقة جنوب البطانة مركزه القضارف وكان عوض الكريم عبدالله بن عوض الكريم خلال رئاستة للقبيلة برفاعة قد قام بتعيين ابن عمه الشيخ حمد بن محمد بن عوض الكريم وكيلا له لفرع القضارف واستمر الى وفاته بنهاية الحرب العالمية الثانية وخلفه ابنه محمد حمد محمد عوض الكريم ابو سن واستمر الى الغاء الحكم الاهلي في بداية السبيعينيات وبعد وفاته وارجاع الحكم الاهلي تم تعيين حمد بن محمد حمد محمد عوض الكريم ليخلف اباها في ابريل 1989م وتوفي في اغسطس 1996م .
ووالدة احمد بك ابو سن وبعض اخوانه عركية . واولاد ابو سن حيران العركيين وقد نزلوا بهم اول الامر ثم منحهم الفونج ارض البطانة عام 1206هـ ايام السلطان بادي بن دكين .
وقد ظهر في تاريخهم ابو علي الذي قتل حوالي عام 1779م في معركة مع الفونج وخلفه ابنه عوض الكريم ابو سن الذي تعاون مع العبدلاب في تدمير اربجي عام 1784م وقد قتل عام 1802م في معركة مع البطاحين .
واعظم الشكرية صيتا احمد بك بن عوض الكريم الذي لعب دورا كبيرا في ايام الاتراك فكان مديرا للخرطوم من 1860م الى وفاته عام 1870م ولكن احوال الشكرية تدهورت في المهدية لخلافهم مع الخليفة عبدالله الذي حاربهم واسر زعمائهم .
وأهم فروع الشكرية :
النايلاب ( ابناء نايل بن شاع الدين , ويشملون اسرة ابي سن).
والنواراب ( ابناء النور شقيق شاع الدين , ومعظمهم بكسلا وقليل منهم بأبي دليق ) .
الجلاهيب ( الذين ينحدرون من جلهيب جد شاع الدين ) .
القدوراب ( في منطقة الكاملين وهم مستقلون عن السناب وينحدرون من عوض الكريم اخ نايل).
ثم العدلاناب والحساناب حول جبل قيلي . ومن شاع الدين الحمدلاب والعوال .
ويضاف الى هؤلاء مجموعات اخرى لاتنحدر من شاع الدين وبعضها مستقل عنهم , منهم العيشاب والسدارنة والمهيدات والرتامات والعفاصة والنزاويين والنوايمة .
وتذكر بعض الروايات من فروعهم ايضا ابناء زيدان بن شكير وهم العيشاب والبلعلاب والجبوراب والغوراب والكوانير والشهيواب والشاوياب والحساناب والقدرواب والعدلاناب والحمداب والعرفاب والدريشاب وتجعل بعض الروايات النوراب من الكبابيش من انباء النور ود التويم ومنهم الكليكاب ومن ابناء شكير الكنادير بعطبرا والوحيشات بالحصاحيصا والسعدوناب شرق رفاعة واولاد حمد سباق بقوز كبرو ومنهم الدخاخين حساناب اولاد عوض الكريم بن شاع الدين شرق رفاعة وينتسب عوض الكريم ابوسن كما يلي : عوض الكريم بن علي بن محمد بن الاديغم بن عدلان بن نايل بن شاع الدين بن التويم بن ام بشر ابن محمد بن احمد شوم بن تاجر ابن عجيب بن سعود بن محمد وحش ابن زيدان بن شكير بن ادريس بن احمد بن حسن بن عبدالله ابن عون بن جعفر بن المغيرة بن ابي طالب .
ويذكر ماكمايكل روايتين اخريين لنسب الشكرية من اسر اخرى اولاهم رواها احمد بن محمد الكقم بن حمد بن عبدالجبار بن حسن بن عبودة بن حامد بن مكي بن الحاج طايع بن محمد بن ليتات بن رنوب بن عبدالاعلي بن سعود بن وحش بن زيدان بن شكير بن ادريس بن علي بن محمد بن عبد مناف بن بدر بن حسن بن عون بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار بن ابي طالب .
وروى النسبة الاخرى علي ود التاي عمدة النوراب من الشكرية بالنيل الازرق عام 1912م وهي كالاتي : علي بن محمد بن التاي بن ادريس ابن حامد بن بدو بن علي بن بعشوم بن تاج ابن عجيب بن سعود بن وحش بن زيدان بن شكير ابن ادريس بن محمد بن علي بن حمد بن عبدالله بن بدر بن عبدمناف بن حسن بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب بن عبدالمطلب ابن هاشم .
وتذكر رواية البني عامر ان اولاد منصور حفيد جعفر الصادق هم محمود ( جد الالمدا بالبحر الاحمر ) وعامر ( جد البني عامر ) وعمار ( جد الامرار ) وشكير جد الشكرية . وتذكر رواية شائعة ان جدهم ادريس بن محمد بن علي المذكور اعلاه انجب شكير جد الشكرية وبشير والد بادر الذي انجب وديع والد شعيب الذي انجب ك
ادريس جد الدباسيين , محمد جربوع جد الجرابيع , هنو جد الهنوواب , قمر جد القمراب , ابيض جد البياضة , شاور جد الشيخ مكي الشابك المدفون بجبل القضارف , حسن (عاقر ), حسين نسله بعطبرا , شميلة جد الشميلاب .





قبيلة كنجارة

قبيلة من الفور كان لهم سلطنة كنجارة ويذكرون في انسابهم انهم ابناء عون بن حمد العلاطي الجهني وهو يضمون الى جانب فرع الكيرا الملكي فرع المسبعات الذين تمردوا على سلطان الفور واستقلوا بكردفان الى ان اقصاهم كنجارة دارفور عنها في الفترة 1784-1785م , وظل الكنجارة مسيطرين على شمال ووسط كردفان حتى مجئ الحكم التركي عام 1821م وزحفوا على النيل امام ضعف الفونج . ولعله لغلبة الكنجارة والمسبعات و الفور على كردفان نلمح اثراً قويا للفور وسط الجوامعة .





قبيلة العمراب

بطن من الجعليين ينتسبون الى جدهم عمر الأعور . وهم قسمان :
عمراب الجبل ( جبل ام علي ) : وينتسبون الى عمر بن بلال والد الشيخ حامد ابو عصا .
وعمراب السارة : وينتسبون الى جدهم الأعلى عمر الأعور .
ويسكنون كلى والتيمراب مثل اولاد جاه الله والقاسماب . وهم جميعا ابناء عبدالعال بن عرمان الجعلي .
ويتسلسل نسبهم كالتالي :
الشيخ حامد ابو عصا بن عمر بن بلال بن محمد بن عمر الاعور بن محمد بن عبدالعال بن عرمان .
وسكن حامد ابو عصا بجبل ام علي وقبره هناك . وهذا نسب احمد العمراب : عبدالله بن علي بن احمد بن محمد الهاشمي ابن نعيمان بن مالك بن حمد الرباع بن الشيخ حامد ابو عصا بن عمر ابن بلال بن محمد بن عمر بن محمد الاعور بن عبدالعال بن عرمان . ويسكن العمراب جبل ام علي والمحمية والمطمر امدرمان .
ولد الشيخ بلال بالتميراب ووالدته بادرية من الشكرية وقيل من الضباينة وانتقل الى ابو نقيقيرة وحلال وهيب . تزوج عمر ود بلال أمرأة شندقاوية من فرع الكمالاب ورزق منها بولدين غير معروفين وبنت اسمها مدينة وهي جدة الكناكيج والقراري وانجبت الفقيه سمساعة بن ابراهيم الخواض وبعد وفاته تزوج الشيخ عمر ود بلال اختها فاطممة البتول المشهورة ببنت حامد السدرانية او من الضباينة فولدت له ابو القاسم وحامد اب عصا وسليمان ونسله بحلة بقادي بدنقلا يقال لهم البقاودة تابعين لمركز الخندق . وله من البنات زاكية وحليمة جدة المسنداب والصالحاب.
وللشيخ حامد سبعة اولاد واربعا من البنات على النحو التالي ::
علي جد (العالياب) ومنهم الفكي السنوسي ود مكي .ومحمد ( جد المحمداب ) وحمد الرباع ( جد الحمداب ) وسليمان ( جد السليمانية ) وابراهيم ( جد الابراهيماب ) وعبدالله ابو القماري ( ذريته بالرباطاب ) , ابوبكر ( توفي صغيرا) . ومدينة ( والدة السنيداب اولاد الصويم ووالدة الصالحاب والفادنية ) . وفاطمة (والدة الناصراب) وحليمة ( والدة الشقردياب بقباتي ) وتزوجت مدينة ايضا خليل ود جامع الشكري وانجبت علي ودفع الله وعائشة ( والدة الرهيواب ) اولاد القاضي علي الرهيو . ووالدة الشيخ عمر ود بلال وديت بنت الشيخ حمد ابو دنانة وولد الشيخ عمر من الاولاد ابا القاسم ( جد الرقط ثم الشيخ حامد ثم سليمان وذريته بالخندق بدنقلا ومن بنات الشيخ عمر حليمة جدة المسنداب والصالحاب . وولد ابوالقاسم بن الشيخ عمر من الاولاد محمد وحامد الاريقط والد الفقيه احمدالاحيمر ومحمد ويس طه وقرشي وسليمان .
وقيل أن الشيخ حامد لقب باب عصاة سيف لما يروي عن اساءة تلاميد الشيخ محمد الهميم ابن عبدالصادق الركابي لتلميذته الغبشا بنت محمد بن عبدالعليم فاستغاثت بالشيخ حامد الذي وصل وابنه سليمان اليها فلما احس اولاد ود عبدالصادق بحضوره اقاموا حول الغبيشا قبة من حديد ضربها الشيخ حامد بعصاه فتطايرت وانقذا الغبيشا . وقد تزوج بها الشيخ حامد .
حفظ الشيخ حامد القرأن على والده وهاجر الى سنار وتعلم على الشيخ ود العباس ( الذي نسبت اليه البلدة ) واخوانه القاسم وسليمان ومدينة وحليمة وامونة . وله 7 اولاد و 3 بنات توفي عام 900هـ /1495م ودفن بجبل ام علي .

1) وكان الشيخ علي بن حامد ابو عصا حافظا وهو الذي اقام القبة على والده واقام حجيرا على جده الشيخ عمر . اولاده : محمد وحمد وعمر وحسن وامهم (رابحة بنت عبدالباقي), وعبدالقادر واحمد ومدني ووعبدالله وامهم( رابعة بنت ابيض) ومكي وابراهيم ( امهما رابحة بنت شريشة .

وكان مكي الازرق خليفة ابيه واولاده الشيخ النور والفقيه سنوسي فالنور جد اولاد التنقاري وسنوسي جد اولاد الفقيه سنوس . اما اولاد الفقيه النور بن مكي فمنهم الفقيه حامد التنقار وابراهيم وعمر ومكي ومصطفى وحمد . واولاد الفقيه سنوسي هم : الشيخ خليفه والده محمد الملقب بالطيار ومكي . اما الشيخ فاولاده : محمد واحمد الطريفي والشيخ علي والفقيه سنوسي ابو جبة . ومن ابناء الشيخ علي : اولاد التني واولاد بنده بام درمان واولاد حامد مكي بكركوج وقلعة الصالحاب بكبوشية . ومن نسل الشيخ علي : حامد جد اولاد فزع.

2)أما ابراهيم بن حامد ابو عصا فاولاده هم : محمد واحمد وعمر وسليمان وحامد وامهم بنت محمد ود عدلان . وحامد بن ابراهيم جد اولاد الجبيل بحلة دونتاي شرق مسيد ود عيسى وكان احمد ود عيسى استاذهم . ومنهم اولاد ولد بيضا بجبل ام علي .

3) اما حمد الرباع بن حامد فله من البنين ستة عشر اكبرهم محمد ثم الفقيه سليمان ابو قرون او ابو قرين ثم مالك
( جد الحضور ناس ود عقيد ) واخوانه علي وبكر وعبدالرحمن ( جد اولاد احمد السيد ) وعمر ( جد اولاد ساتي علي بدنقلا ) وخراش وحامد الحضري وحسن هارون واحمد عبدالقادر ومدني . واولاد سليمان ابو قرون هم : محمد ابو راس واحمد الفقيه وحامد وعبدالقادر وابراهيم وعلي وابكر والقاسم وحمد وعبدالله ومالك . ومن ابناء الفقيه حامد ابو قرون بن سليمان بن حمد الرباع : ابراهيم ومصطفى وبلال وتاي الدين والفقيه مالك خليفة اولاد حمد. واولاد مالك بن الشيخ حمد ثمانية منهم حمد جدا اولاد الفيل واولاد الحاج ابراهيم ومنهم قرشي وعلي واحمد . ومنهم سليمان جد اولاد كروم واولاد الهاشمي وال الحاج خالد بن حمد ومنهم علي وعبدالرحمن وجميع اولاد مالك هؤلاء امهم جعدة بنت سليمان اورتشي . ومنهم اولاد الناير واولاد ابو قرون واولاد هبار واولاد ابو كفة واولاد اب راس واولاد خربان برفاعة . ومن ذرية حمد الرباع اولاد فزع واولاد عقارب .
4)اما محمد بن حامد فيقال له كبير الشيخ حامد ومات بحياة والده ومن اولاده احمد وجلال الدين وتاج الدين وشرف الدين وعبدالرحمن . ومن اولاد جلال الدين اولاد المفتي واولاد القاضي بشندي وام درمان . ومن ذرية تاج الدين الفضل بن تاج الدين الذي اظهر قبره السيد الحسن الميرغني بحضور جمع من العمراب .
5) اما الفقيه سليمان بن الشيخ حامد الذي خلف والده بالمكنية غرب النيل فقد كان من معلمي القرأن ومن اولاده : علي اللحيو ومحمد الشايقي وعمر وحسن ونورين وعبدالماجد وعبدالرحيم وسالم وصالح وعبدالرحمن وحامد اللين خليفة ابيه الفقيه سليمان وله تسعة من الاولاد اكبرهم الخليفة احمد ابو سبيب ومحمد ومكي وعبدالرحمن ومصطفى وخربان ( والد حامد ) والرباطابي وقرشي وهاشمي .
ومن ذرية حامد اللين الشيخ احمد النصيري بن محمد بن سليمان بن هاشم بن حامد اللين واهله النصيراب . وهاشم بن حامد جد اولاد ابو الحسن برفاعة واولاد حامد البدوي بالمسلمية . واولاد حاج منصور واولاد علي الشيخ واولاد ابو دبر بام درمان واولاد الرباطابي . واولاد ابو سبيب احمد محمد الفكي واخوانه اولاد القاضي واولاد بلال واولاد البدوي واولاد ابراهيم وقيع الله واولاد شقوري وحموري والخط واولاد الحاج حامد الفكي حسن التوم وغيرهم . ومن ذرية حامداللين اولاد الكبير واولاد عمر ازرق الذين جدهم نورين بن سليمان اخ الشيخ حامد اللين . ومنهم اولاد حسيب بالدويم والترعة . ولهم نسل باماكن مختلفة من السودان ومن نسل هاشم بن حامد اللين اولاد النصيري برفاعة واولاد علي حمد بالجبل واولاد حاج ابو الحسن برفاعة واولاد حامد البدوي بالمسلمية .
6) اما عبدالله بن الشيخ حامد فابناؤه بالرباطااب ويسمون الشكاكيك.
7) اما ابوبكر فتوفي صغيراً.
والعمراب منتشرون في كل انحاء السودان بالاضافة الى من ذكرنا اولاد ابو ريدة ومنهم التيجاني الماحي واولاد الفكي محمد عبدالماجد وال التنقاري وال خلف الله خالد وال عبدالرحيم المبارك . ومن العمراب بسنجة وسنار ال محمد علي حميدة واخوانهم . ومنهم اولاد محمد علي محمود . ومنهم اولاد عبدالله ابراهيم عمر بامدرمان .






قبيلة الكواهلة

قبيلة تنتسب الى بني كاهل وتذكر احدى رواياتهم انهم ابناء محمد كاهل بن عامر بن عبدالله بن الزبير بن العوام .وتزوج محمد كاهل من اربع نسوة انجب منهن ثلاثة عشر أبناً :1)الحضرية وولدت حمد جد لاحامدة 2)عزة بنت عفان بن عثمان بن عفان التي انجبت اربعة أبناء هم : ابرق , واسود , وبدران , وخليفة , وأنثى واحدة . أما أبرق فجد الكواملة والكمالاب والبراقنة والكميلاب والمرغوماب والحسنات والمحمدية . أما اسود فذريته رشيد وقلاب . فأما رشيد فذريته العميراب والبعيراب والضمضناب . وأما قلاب فذريته الكردماب والحلالاب . أما بدران فذريته الشراعنة والمايدية والكرتان والبدارنة . اما هلال فذريته الحمران . اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر . أما الاحمر فذريته الحميدانية والعميرية والكرامية والجلالية واللبابيس . وعكير وعقيم اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة . اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب والنوراب والرميتاب والحسانية والجميلية والدليقاب والعرواب والضنضناب وهي تحريف للسنيطاب والغزلاب .3)واولاده من الفونجاوية ثلاثة : رتيم ( اورتيمة ) وعمارة وبشارة . اما رتيمة فذريته الوالية والجلالية والباقية والمطارفة والخلايف . أما عمارة فذريته بمكة المشرفة والمدينة المنورة . اما بشارة فجد البشاريين والبجا والبهكر والبهكروس ( او بهكرون) والمساليت .والسودانية والبرخ .4)واولاده من السرية فخمسة : سعيد ونفيد وزياد وعباد وخلبوس . اما خلبوس فعقيم . وأما نفيد فجد النفيدية . وسعيد جد بني سعد بجبال الصعيد وزياد جد الزيادية والزوايدة . أما عباد فجد العبابدة بالريف السوداني .
ويذكر ماكمايكل رواية اخرى تذكر كل الابناء المذكورين اعلاه يضاف اليهم اسمين هما هدى وباجة وتذكر انهما والمداكن ( جد المداكناب) وخلبوس ( جد الخلابسة ) من البجا , وتجعل خليفة والد مقود وهو في رواية اخرى اخوه . وتفصل في ابناء محمد الاحمر فتقسم الحميدانية الى فرعين : هلال والد عباد ( جد العبابدة ) وقداح الذي له ثلاثة اولاد شمبل
( جد الشنابلة ) والكريشاب ( القريشاب ) والنوراب والرميتاب والسلاطنة ) وصلاح ( جد الشدايدة والسعودية والغزايا) وعكير ( جد الفوايدة والكرامية ) . تذكر رواية اخرى ان الحضرية زوجة محمد كاهل التي انجبت حمد تزوجها بعده من يسمى بالعباس وولد منها ايضا حمد فهما اخوان لأم والثاني جد قبيلة الاحامدة وبهذا حدث الإندماج بين الاحامدة والعباسيين .
ومن الواضح ان الكواهلة ينتسبون الى عرب الشمال مثل الجعليين ولكنهما منفصلات تماما ونسبهم مختلف عن بعضهم بعضا. ويبدو ان الكواهلة دخلوا عن طريق البحر الاحمر ومصر في القرن الرابع عشر الميلادي واستقروا لفترة ببلاد البجا واختلطوا بهم ثم نزحوا الى البطانة والجزيرة وكردفان . وقد تأثر بهم البجا كثيرا حتى لانكاد نجد مجموعة منهم الا وهي تنتسب الى الكواهلة والزبير بن العوام . ومن الواضح ان بعض الكواهلة اندمجوا في البجا ورحل الباقون الى نهر عطبرة والنيل الازرق حيث الكواهلة والحسانية على النيل الابيض وشمال كردفان والحسانية في بيوضة والكواهلة بتقلى . وذكر ابن بطوطة في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي انه وجد الكواهلة مخالطين للبجا عارفين بلسانهم وعلى الرغم من نسبهم العدناني نراهم في ظروف متعددة يحتضنون جماعات من قبائل اخرى بعضها قحطاني وبعضها مثل العبابدة اقرب الى البجا والكنوز . ولهذا السبب اتسع نطاق القبيلة وتعددت فروعها وصعب الربط بينها حتى ان بعض المجموعات في النيل الابيض مثلاً أتخذت لها أسماء اخرى عرفت بها مثل الأحامدة والحسانية . وأسهم الكواهلة في قيام مملكة تقلي . وذكر الدكتور محمد عوض محمد ان من مرونة الكواهلة انهم ادخلوا فيهم دار حامد , وهي من البقارة ورضوا ان يكون زعيمهم منها .
والكواهلة منتشرون في اجزاء كثيرة من السودان ,, وأهم فروعهم :
1. في كردفان : دارحامد , البراقنة , الحليفة , البداريون , العبابدة , ام عمار , دار بحر , البقيراب , الجهيماب , الغزايا ,النفيدية .
2. كواهلة الشرق : البراقنة ( ايضاف بكردفان) , الكمالاب , الكميلاب
( بعضهم في بربر ) , المرغوماب , الدليقاب , الاساودة , الحسانية ,الحسنات , الجميلية , الغزالاب , العرواب , الصنايطاب , اللبابيس ,الحميدانية , العمرية , الكرامية ,الجبالية , البداريون ( كردفان والنيل الابيض ), الشراعنة , العبابدة , البشاريون , العطاوية ( مع الكبابيش ) , اليزيداب او اليزيدية او بنو زيد , النفيدية (بربر والجزيرة ), الفوايدة , الشدايدة , الغزايا ,السعودية , الكواملة ,الوالية , الجلالية , الباقية , الخلفية , المطارفة , السلاطنة , محمداب , قريشاب , نوراب , رميتاب , بنو سعيد , محمدية , قضلاب , وهناك الاحامدة الذين ينتمون لكاهل من ناحية الاصل والنسب ولكنهم تحولوا الى الغرب وتغير اسلوب حياتهم فعدوا احيانا من البقارة . ومن اهم مواطنهم على النيل الابيض المنطقة من جبل الاولياء الى جنوب الكورة والشوال على شاطئ النيل حيث ينتشر الحسانية والحسنات والكواهلة على طول هذه المنطقة .
ومن الكواهلة الشيخ عبدالباقي النيل والفكي عبود جبل اللقمة والفكي بقادي وابنه ابراهيم وكان زعيمهم عبدالله ود جاد الله ود بليلو المشهور بكسار قلم ماكميك وعزل عام 1910م وبيت الزعامة في كردفان الأن عند ال الاعيسر , وهم من دار حامد . ومن مشايخهم في كردفان الهرديمي.
ينتسب كواهلة النيل الابيض الى كاهل بن مدش بن تنين بن خويلد بن عبدالله بن الزبير بن عوام .
انجب كاهل ولدين هما خليفة وابرق .أ. خليفة انجب حسان ( جد الحسانية ) الذي انجب ثلاثة ابناء هم .1. محمد جد ال****اب والنمراب والصلاحية والكسيباب والدبالابب والغور والشامخية والعطلاب والمغاوير والجمالاب .2. تيفاي جد العامرية والعميرية والقياداب والقشقشاب والغلاماب والاكداب والجميلية والرحماب والحمران والعريفاب .3. الباز جد السلعة والعويضاب والجباقيق .ب. ابرق الذي ولد العرماب ومنهم الخشاشيب والمسنداب والجديراب والسنداب .2. محمد جد المحمدية الذي انجب حسب الولي جد الحاجاب والترساب .3. كمال والد يوسف عروة جد العرواب الذي انجب الاحداب الذين ولدوا الكيناب.





قبيلة عصامنة

أبناء عاصم بن حلو بن حسن المعارك من الحلاوين انجب ولدين هما محمد وواصل .أ. اما محمد فأنجب 1. عبدالنبي جد الدشيناب سكان تكلة حاج قرشي 2. محمود الذين أنجب اربعة اولاد هم: علي كردة ( جد الكرداب بالبويضة وحلة مصطفى بالحلاوين ) . وحجوزة ( جز الحجوزاب ومن أشهرهم أسرة الفكي ابو ادريس ابي سير وابي فروع واولاد محمد نور بمناقزة وهم الشفيع واسرة محمد سعيد ) , وتازم ( جد التازماب وهم اولاد البشير وهاجي اولاد الصافي ودالنيل واولاد ابو عوس بالحي الاوسط بالحصاحيصا ومن اشهرهم سكان قرية حسب الدايم ولد جروب وهم اولاد حسب الدايم واولاد اب علامة واولاد عجيل , ومحمد ( وقد انجب بهاي جد البهاياب سكان قرية ود بهاي ) .
ب. اما واصل بن عاصم فانجب عراضة الذي انجب بنان الذي انجب منى جد المنياب وهم عائلة بابكر محمدالعشا بحلة انجضو , كما انجب بنان ايضا حميد والد عبيد وانجب عبيد ابنه الفكي محمد ابو مطايب الذي انجب شاور وعبدالكريم . اما شاور فهو جد الشاوراب بحلة مصطفى الحلاوين بقرية الشاوراب وبطيبة الشيخ القرشي . اما عبدالكريم فانجب عبدالله لكة ومحمد علي ابو هيبة .1. اما عبدالله لكة فهو جد اللكاب بحلة انجضو وحلة ود زروق 2. وانجب محمد بن عبدالكريم القرشي جد القرشاب بحلة قرشي وهم اولاد عالم وحلة كافي , كما انجب محمد عبدالكريم ايضا علي ابو هيبة الاصغر والد عبدالجليل جد الجليلاب بحلة قرشي وابي فروع وكافي وهم اولاد الماحي 3. اما علي ابوهيبة بن عبدالكريم فولد 1. بلو جد عائلة الكفي عوض الكريم بقنب 2. حاج الله جد عائلة ود الحوري وعبدالله سعيد واهله 3. نور جد عائلة بللنا بالشاواراب 4. جادون جد عائلة بت رفاي والدة الخليفة علي عمر .






هبابين

فرع من دار حامد بكردفان . يقال ان والدتهم من جبل ميدوب في شمال دارفور . قوي مركزهم بقيادة زعيمهم الشيخ أم بدة ود سيماوي ومنه انتقل نحاس الرئاسة الى ابنيه تمساح وعبدالسلام ثم الى حفيده سيماوي الملقب بجريجير وقد استمرت زعامة الهبابين لكل قبيلة دار حامد طوال الحكم التركي .
وفروعهم : ناش الشيخ , اولاد انيس , اولاد عونة , اولاد سكيران , زغاوة , الفاس , ناس حمير , فلاتة , نكور , ام سعودن , ابو عمار , اولاد سيق , اولاد مليت , نعورة , ككو اولاد داير , اولاد محمد , الكران , اولاد بلال , اولاد حامد , اولاد سلمان





بنو هلبة

قبيلة بغرب السودان من البقارة تظهرهم بعض المصادر فرعاً من الرزيقات ولكنهم مستقلون . مركزهم عدّ الغنم ( سميت مؤخراً عد الفرسان ) يسكنون جنوب غربي جبل مرة وغرب جبل حريز وأرضهم شرق دار سلا , وشمالي دار التعايشة وينقسمون الى أولاد جابر وأولاد جبارة ويسكن فرعهم الاصغر العلوني وغيرهم من اولاد جابر شرق جبل مرة وجنوب جبل حريز , وقد أجبرتهم ضغوط السلطان على دينار للنزوح الى دار الرزيقات ودار سلا ودار حمر وبعد هزيمة على دينار رجع الكثير منهم لدارفور . ويذكرون أنهم من جهينة وقيل انهم من الهوارة بمصر وقال كمايكل مرة أنهم من بني عامر عرب الحجاز ومرة ثانية انهم من جهينة ويحتمل أنهم من بني هلبا من جذام الذين كانوا يعيشون في الحوض الشرقي بمصر وأيضاً في قرية مسجد موسى بالمنيا وفي قنا وقوص واسيوط وفي دمنهور والجيزة .
وقد تفرعت من جذام ثلاث بطون بأسم هلبا هي : هلبا سويد وهلبا مالك وهلبا بعجة
ومن هذه الفخوذ هاجر كثيرون الى السودان وكانم وبرنو حتى أشتكى منهم سلطان هذه البلاد . وقد أستقر بعضهم بدارفور في عهد القلقشندي
( توفي 821هـ /1418م) الذي ذكر ان من بطون هلبا سويد الجذاميين : العطويون والجابريون والحميديون وغيرهم وقد ذكر ماكمايكل أنفاً ان اولاد جابر واولاد جبارة هم فرعا بني هلبة وهم الجابرويون في رواية القلقشندي ومنهم بنو منصور الذين سكن بعضهم في ابي ركبة مع الجمع .






بنو عامر

قبيلة بجاوية لغتها التقرية أو الخاسية نسبة لفرع منهم يسمى خاسة قرب توكر . ويقال ان عامر هذا من اصل عربي إذ ينتسب الفرع الحاكم منهم وهم النابتاب الى عامر نابت الذي ينتسب الى الجعليين وتذكر روايتهم ان اولاد منصور من نسل جعفر الصادق اربعة : محمود وعامر وعمار وجد الشكرية . اما محمود فجد الالمد .
يسكن كثير منهم في ارتريا ومكانهم في السودان حدود ارتريا الى جنوب سواكن ويجري في وسط ديارهم خور بركة وقد كانت لهم او كانت في منطقتهم دولة تكونت في القرن الرابع عشر ولم تكن تسمى دولة بني عامر بل دولة البلو . وكانت الطبقات الحاكمة منها يطلق عليها لقب بلو . ورغم غموض اصلهم فإن بلوي او بلاوي بلغة البجا تعني العرب مما يوحي بأصل عربي وكانوا يسيطرون الى الغرب من سواكن وحصل بينهم وبين الاتراك نزاع انتهى بإتفاق بتقسيم ما يجبى من الاموال من تجارة جزيرة سواكن بينهما . وكذلك الأمر مع دولة الفونج التي دانوا لها بالولاء الى ان قضت عليهم ورغم ذلك فليست الصلة بين البلويين وبني عامر واضحة . وهناك اشارة الى ان النابتاب الذين خلفوا البلو هم الطبقة الحاكمة عند بني عامر .
وتحدث شقير عن مملكة البني عامر في الصحراء الشرقية بين البحر الاحمر وخور بركة شرقا وغربا وبين عقيق وبلاد الحبشة شمالا وجنوبا وهي مؤلفة من البجا والخاسة وبني عامر والنابتاب وقيل ان بنى عامر جاءوا من الحجاز فملكوا البجا والخاسة ثم جاء النابتاب من الجعليين فملكوهم جميعاً واستلموا شياخة القبيلة واعطاهم ملك سنار ككرا وطاقية فسموا ملوكا ورجال قبيلتهم يلقبونهم بدقلل وتعني ارباب وكان ملوك النابتاب يلبسون اقراصا من الذهب في اذانهم .
ونقسم بنو عامر الى ثمانية عشر قسماً كل منها يسمى عدا او بيت او بدنة جمع بدنات وكل عد مقسم الى حصص جمع حصة ولكن ذلك عدد تقريبي فقط ومنهم الخاسة والدقلال والفيداب والنوراب والارتيقا والعقيقة والافلندا والكميلاب ومنهم مجموعة تسمى بالبجا أي بأسم الجنس كله وينظر اليهم الاخرون شزرا مثل الخاسة .
ويورد سلقمان الاقسام الثمانية عشر كما يلي :
النابتاب عد حصري ( عشرة فروع ) , بيت معلا , افلندا ( وكل هؤلاء يتكلمون التقرية ) , الخاسة ( توكر ويتكلمون البداوية الى جانب التقرية ) , الشيخ ود فايد ( تقرية ) , عوضاب ( تقرية ) , جنفرو ( تقرية ) ,عد حسن ( تقرية ) , القرشاب ( بداوية وتقرية ) ,عد كوكال وكوكودواب ( بداوي وتقرية ) , سنكاتكناب ( بداوية ) , بداويب ( بداوية ) , موسر ( بداوية ) , لبط ( أقسام من البداويب ( بداوية ) , لوبيس ( بداوية ) , ساقيت ( بداوية) , هدو قوبياب ( بداوية) ,

وهم ينقسمون الى ثلاثة اقسام : البنو عامر ( الخاسا) يتكلمون التقرية , والحدراب ويتكلمون البجاوية مع تأثر بالعربية والقسم الثالث مجموعات من القبائل اهمها مجموعة بيت معلا ومجموعة قبائل الاحداء والاسفداء والرغبات والمكيال وعد شيخ ود فايد وعد درقي في مجموعة من العجيلاب وقبائل سنكات كناب ( بداويب ) واللبط وهؤلاء يتحدثون البجاوية وحرفتهم الرعي والزراعة .
ويقسمهم سلقمان الى اربعة فروع .1. النابتاب من اصل جعلي ويتحدثون الهدندوية ولغة البني عامر وهم الطبقة الحاكمة .2. الخاسة قرب توكر وهم أهل فلاحة ويتحدثون التقرية وذكر المقريزي ( 1366-1442م) ان سواكن كان يسكنها الخاسة في زمانه .3. اللبط والبداويب رغم اعتبارهما من بني عامر فهما عرقيا من الهدندوة .4. الحفرة ولايوجدون الان بالسودان وقد جاءوا من خور بركة وأغاروا على الساحل في اواخر القرن السادس عشر وسيطروا عليه.






عجايرة

فرع من المسيرية الحمر نسبة الى جدهم عجار ينقسم الى قسمين كبيرين هما :1. عيال خير وهم اربعة عشائر : اولاد كامل , والكلابنة والمزاغنة والفيارين.2. اولاد عمران وهم عشيرتان : المنامة واولاد عدال وفي رواية اخرى ان عجار ابو العجايرة له ثلاثة ابناء هم فضل ومحمد خير وادريس الكعب وابناؤه اولاد عمران . وانجب فضل الفضلية وابناء فضل هما ساعور وبردان . وانجب محمد خير اربعة ابناء هم : كامل والمزاغنة والفيارين واولاد كميل . وبيت الرئاسة في بيت علىالجلة وبابو نمر . وكان بابو ناظرا على العجايرة الى عام 1942م حين اصبح ناظرا على عموم المسيرية وتم اختيار اخيه على نمر بدلاً عنه لنظارة المسيرية الحمر العجايرة حتى عام 1970م . ثم اعيد تعيينه مرة اخرى بعد اعادة الادارة الاهلية اميرا على العجايرة وعين مختار بابو نمر وكيلا للأمارة . وللمسيرية الحمر العجايرة العموديات التالية :1. فرع اولاد كامل : العمدة بخيت بلال _ العمدة حمدين ايدام – العمدة محمد برغوث _ العمدة محمد حماد عبدالجليل , وينتمى ال على الجلة الذين يتولون الامارة لاولاد كامل .2. من فرع الفيارين العمدة مسلم ابو القاسم والعمدة حريكة عثمان .3. من فرع المزاغنة العمدة الصادق حرقاص والعمدة حمدي الدودو .4. من فرع الفضلية العمدة العفيف النعيم .5. من فرع عدال العمدة موسى حماد
غلو والعمدة عمار جابر .6. ومن فرع المنامة العمدة حرقاص حامدين والعمدة ابكر جاد الله . أما عمدة المجلد فهو الدرديري نمر . والمجلد رئاسة المسيرية الحمر العجايرة .








نبابة

فرع من البطاحين اتباع الشيخ محمد النبابي وهم اولاد الشيخ على وداب نور وديفل . كانوا اهل علم ودين يسكنون الكرب الاحمر المسمى اليوم بأبي دليق , ولهم مسجد يقع امام قلعة النجفة عند بئرهم المشهورة بأم كاكلو غرب الشيخ بدوي ابو دليق وهي اقدم بئر في المنطقة كان سكانها البطاحين الحمر وكانوا قوما صالحين واخر مشاهيرهم عبدالرسول الذي توفي اول مجئ الشيخ بدوي في الكرب الاحمر بعد ان تعلم بالقوز وحضر ليبني على عمة الشيخ على ابو دليق قبة , وسكن معه بالكرب الاحمر وكان بالنبابة يعلمون الناس الطريقة الشاذلية






كنانة

قبيلة عربية كبيرة تنتسب الى قبيلة كنانة العربية . أستقر بعضهم بمصر قرب دمياط حوالي 550هـ / 1155م . وهرب بعضهم أيام حملة لويس التاسع الصليبية حوالي 1249م وأبادهم الأيوبيون وهرب بعضهم جنوباً . ويذكر الهمداني أن بعضا من كنانة وغيرهم هاجروا من الحجاز وأستقروا في ساقية قُلتا بصعيد مصر ولكن دار قريش في تلك المنطقة لم ترحب بهم . وهي كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , ويمتهنون رعاية الماشية ويعيشون على ضفتي النيل ومعظمهم يعيش في جنوب سنجة وسنار مع قبيلة رفاعة , وفي موسم الامطار يرتحلون الى البطانة من جهة سقدي وموية من جهة اخرى .
وينقسمون الى ثلاثة مجموعات : السراجية , وابوريحان , والكواتيل . ويعيش بعضهم مع الحوازمة في كردفان . وهؤلاء ستة اقسام : السواراب , والسراجية , والاصالعة , والداودية , والفهرية , وفي رواية الفخرية, والعلاونة , ويذكرون أن جدهم السيد احمد زبد البحر من مكة وهو أصغر ابناء حمزة بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم . وبعد موته أختلف أبناؤه . فهاجر ابنه المنصور الى مصر مع اخيه الاصغر عبدالله , ومن ثم لقب بالحردان ومن مصر هاجر المنصور الى السودان حوالي عام 1300م , وتزوج من الجموعية والمحس وانجب ستة اولاد : يس , علي ابو الفهرة , حمد الأصلع , سوار , أدريس , سراج , علوان .
وهؤلاء جدود كنانة بالسودان ما عدا الداودية فهم من نسل عبدالله بن حمزة . ويذكرون أن اوائلهم نزلوا جبل كُرن جنوب تقلى وشرق ابو جبيهة . وأشتبكوا مع أحد فروع الكواهلة وحلوا محلهم . ويرتبط اسمهم بدغيم, واليهم تنتسب مدينة كنانة على النيل الأبيض التي فيها مشروع السكر . وقد عاش السراجية والسراجاب وسط الكبابيش وبايع زعيمهم موسى ود أدريس المهدي وحارب الكبابيش فهاجر أهله من كنانة الىالنيل الازرق والرهد والدندر , وترتبط كنانة في السودان بدغيم . ومنهم أولاد هزيل : ابناء خال الخليفة علي ود حلو .





الرباطاب

قبيلة جعلية الأصل تسكن بين ابي حمد والقدواب حدهم الشمالي الشامخية وحدهم الجنوبي السنقير ومركزهم أبو حمد ومقرات .
منسوبون الى رباط بن بشارة بن ضياب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم .
انجب رباط سبعة أبناء ينقسمون الى سبعة عشر فرعا على الوجه التالي .1. صالح جد الصالحاب .2. كرتون او كرتن جد الكراتنة .3. علقم جد العلقماب .4. شراب جد الشراب او الشراباب ز5. عبدالرسول جد الأقروساب .6. سنجر جد السنجراب .7. صلاح الذي انجب الملك ضياب والد عوض الكريم فرنيب جد الفرانيب الذين يشكلون فيما بينهم أكثر فروع الرباطاب ويتكونون من أحد عشر فرعاً على النحو التالي :
أنجب فرنيب .1. بدير جد البديراب وكان لهم مك ايام الفونج يمتد سلطانه شمال الرباطاب من الشامخية الى خور ابو غره . وانجب بدير ولدين .1 علي والد رحمة والد بطران والد محمد والد رحمة والد بشير والد عمر عمدة مقرات .2. كما انجب بدير أيضا رحمة والد ضياب والد محمد والد سعد وال الحاج اشول ( جد الأشاولة ) والد محمد والد محمد والد مصطفى عمدة زويرة .2. وأنجب فرنيب أيضا رباط عجيب جد العجيباب وانجب عجيب رحمة والد العقيد الذي انجب ابو حجل وقد برز ابو حجل حوالي عام 1819م قبل الغزو التركي بقليل وبرز معه العجيباب كقوة وتمكن ابو حجل من اخضاع جنوب الرباطاب واصبح عقيدا على كل الرباطاب ولما جاء الأتراك اعجبوا به . انجب ابو حجل ولدين .أ. رحمة والد محمد والد الحسين الذي انجب احمد ( عمدة ابو هشيم ) .ب . الملك محمد الذي انجب سليمان والد ( مصطفى عمدة كويك ) . وعثمان عمدة الباقير .3. وأنجب فرنيب أيضا صلاح والد فرنيب والد محمد والد بيناوي والذي انجب محمد عمدة العتمور من الصلاحاب .4. وأنجب فرنيب أيضا رحمة ضعيف جد الضعيفاب وكان لهم مك في أيام الفونج في جنوب الرباط مثل مك البديراب من خور أبو غرة الى السنقير ومن أبناء الملك ضعيف الملك عوض الله الذي كان حاكماً على خط الباقير وتوفي عام 1835م وولده ود الملك عوض الله المتوفي 1895م وكان من أمراء المهدية .5. ومن أبناء فرنيب ايضا ضياب جد الضياباب ز6. ومرقوب جد المراقيب .7. وأبو محمد جد المحمداب .8. الملك سعد جد السعداب .9. العباسي جد العبابيس 10. ابو سبيب جد السبابية .11. زمراوي جد الزمارنة وكان العجيباب هم الاسرة الحاكمة في التركية والمهدية ولكن مركزهم تزعزع في الحكم الثنائي لصالح البديراب تحت قيادة شيخ عمر البشير رحمة محمد بطران وكان من ملوكهم محمد دياب رحمة الذي عاش بمقرات وحضر اول أيام الحكم التركي عام 1831م وتوفي بعد ذلك وكان شجاعاً عادلاً . وهناك فروع كثيرة منها الشقر والاسيداب والقريداب والعبابسة والملاغيم والرماميس واللافاب والشعراب والشكاكيك ال شكاك ومنهم آل بدري وآل شبيكة والنمياب ومنهم آل عثمان علي رحمة وأبناؤهم الجنيد والنفراوي ووداعة ومبارك وخالد وحمزة رحمة بأم درمان ومن فرع الفوكناب بأم درمان آل عبدالهادي عمر الصادق وآخوانه عبدالقادر واحمد وحامد ومن الرباطاب أولا محمد خبيرابي وذرية محمد علي ومنهم آل مصطفى الهادي وآل الشاذلي وآل عوض الكريم عثمان وآل عبدالله احمد عبدالله وآل كرار وآل ابو سنينة ومن السنداب والقسملياب .
وقد قسم الأتراك ديار الرباطاب الى 3 خطوط : خط الباقير وعين له محمد عوض الله الضعيفاب , وخط مقرات وعين له بشير رحمة من البديراب وخط ابو هشيم وعين له سليمان ابو حجل من العجيباب وتذكر رواية اخرى من روايات الرباطاب أن لرباط ابو شملة ود بشارة خمسة ابناء .1. سنجر جد السنجراب ومعظمهم بمقرات .2. كرتن وأولاده حنونابي والمجد وجنادي وبكوياني .3. علقم وأولاده العلقماب ومقرهم الزومة والشريك . وأولاده حيايابي ( ابوحية ) ومحمود .4. صلاح وأولاده الصلاحاب والرباطاب الصغار واولاده .أ. شراب واولاد شراب ناصر وصلاوح وأولاد صلاح فقير وعوض الله وعمرابي وعدلان .ب. بدير بن صلاح جد البديراب واولاده محمد والملك ضياب واولاد ضياب .1. عوض الله واولاده قسم الله وكرار وسعد .. عوض الكريم واولاده حمد وابو نمي وعيسى وسلوقي وشميم فرنيب .3. حماد الزغلي بن ضياب .4. علي قريدابي . أما أبناء فرنيب عوض الكريم فهم :
1. شكتابي
2. رباط وأولاده 1. محمود ( والد عبدالحميد ومقيايابي وبدير ) .
2. رحمة ( أولاده العقيد ولد دقرشاي وأبو حجل والد لعسي وأحمدالصغير أما دقرشاي فأولاده دفع السيد والحاج عقداوي ونصر والتوم . وأما ابو حجل فأولاده محمد وحمد ورحمة . وأولاد محمد الدلعسي ابو نشين والحاج ضياب . أما اولاد احمد الصغير فهم باشاب وصعيل وجبارة واحمد وعنكيب والأمين . ومن اولاد رحمة ايضا ضياب وعلي ومصطفى وتفصيل ابناء ابي حجل بن رحمة كما يلي :
1. الملك محمد ابو حجل وأبناؤه : زيدان وسليمان ( والد علي ومحمد ومصطفى وأبو حجل والحاج فرح والزبير وعبدالرحمن ) وأبو حجل واحمد وكرار ودقرشاوي ومدني وعمر وعثمان ومحمد وابراهيم
2. رحمة ابو حجل اولاده علي ومحمد وحسن ونصر وعثمان وسر الختم والحسين والزبير والشريف .
3. مرقوب بن فرنيب .
4. ضياب .
5. سندابي .
6. محمد .
7. زمراوي
.8. صلاح
.9. بدير
.10 العباس العدني
11. سعد .
ويذكرون ان الفرانيب بين الباقير ومقرات ومركزهم الرئيسي في الكدق والجريف والسدياب مركزهم ارتل وكرقس والقسملاب في أبي هشيم والصالحاب في جزيرة مرو , والجميلاب ابناء جميل في مقرات والحماميد ابناء حماد بالباقير , وأولاد مهيوب في أم حمير والوديعاب ابناء وداعة في الترعة والعوداب اولاد عود في أم مردي والحماميد أولاد حماد في العتمور . ويلخصون ابناء رباط في .
1. العجيباب ابناء عجيب من العقدة والحجولة في الكدق .
2. البديراب أبناء بدير في الزوارة .
3. الضعيفاب أبناء ضعيف في الكدق والباقير .
4. الصالحاب أبناء صلاح عتمور .
5. الضياباب ابناء دياب في ابي هشيم والترعة
6. المحمداب أبناء احمد مرقب أبو محمد في الجريف
7. السعداب أبناء سعد في مرى
8. العبابيس أبناء عباس في ندا
9. الحمداب أبناء حمد في ارتل والكدق .
10. العايداب أبناء عايد في عتمور .







مسلمية

قبيلة من جهينة أبناء مسلم بن عاطف تسكن الجزيرة والنيل الابيض والازرق , تضعهم كتب النسب مع دار حامد الجهنية وغيرها من القبائل ولكنهم ينتسبون الى البكرية أبناء أبي بكر الصديق وفي رواية ينتسبون لبني أمية الذين كانت بقيتهم بالأندلس , وتذكر روايتهم ان المسلمية او البكرية ينتسبون الى ابي بكر الصديق وان فروعهم كلها تنتسب الى ثلاثة اخوة هم : عامر وعمر وعمران ابناء محمد بن عبدالله بن عبدشمس بن تميم بن عامر وينتهي نسبهم الى عبدالله بن عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق فأما عامر فنسله المشايخة والعوامرة والزرانخة والمسلمية .وأما عمران فنسله المكناب والدليقاب واما عمر فنسله الخطبة والمراد بهم الحمتوياب والقريداب والقجاب والمدناب وال السني والشبدوناب . ومن أهم جدودهم : داد الحاشي بن مسعود بن داود الكبير بن محمد بن ابراهيم بن مسلّم الذي ينتهي نسبه الى عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق .
ومن فروعهم العنافلة والوشكاب غرب النيل الأبيض . أما شرقه فيسكن منهم السبيكاب والونيساب والمغيراب والحباكرة . أما الذين يسكنون الى شرق النيل الأزرق فيقيمون في منطقة ام ضُواًبان , ويزرعون في وادي الحسيب وغيره . ولكنهم في أغلبهم رعاة وينقسمون الى الفروع التالية : الابرهيماب والحماطرية والحسيناب والشهلاب والبمبوناب والهضاضيل والخلفلاب والشويماب والغسيناب والصابراب والرزقات .
ويرجع المسلمية في نسبهم الى داود الحاشي الذي ولد سبعة اولاد : محمد قطارش , وعبدالخالق , وعربي , وفزع , وفرجاب , وياسر , وسليمان , وتفصيلهم كالآتي :

محمد قطارش :
ولد عبدالخالق وحمطور وهضلول ( تيمان ) , وولد الحاج صالح وولد رزوق وعوض الكريم .

أما عبدالخالق محمد قطارش فولد ثمانية ابناء :
عبدالصادق ونجم ( توأمان ) , والحاج حمد الله وجعفر وكوبجان وعنفل وبقوي وأبو سبيكة . أما عبدالصادق فولد الصابراب , ونجم فولد النجماب والحسيناب والهنيناب والدواليين . أما الحاج حمد الله فولد الجابراب والحمدلاب . أما جعفر فولد الجعافرة والعكياب . أما كوبجان فولد الكباجنة والبطاب أولاد بطة . أما عنفل فولد العنافلة . وولد بقوي الحاشياب اولاد الشريفيات وهم في القوز والقاش . وسموهم اهل بلدهم الأشراف . ولم يتركوا نسبة آبائهم . وأما أبو سبيكة فولد السبيكاب . أما حمطور بن محمد قطارش فولد القرشاب والغسيناب والمسماراب والدليلاب والكناناب والعاويد ولد رحيمة ابو الرحماب . أما أولاد هضلول فهم : محمد وحسن وعلي وخلف الله . أما محمد فولد عجيب وعجيب ولد هالتيت وخير السيد وحسوبة والزين بلولة وأبوبكر . أما حسن فولد الهجقاب والنعماناب والكياب . وولد رزوق الفكي مكي . اما خلف الله فولد المتوقاب والعتوداب والاجيرباب . وأما علي فولد خروف والد الخروفاب , والحمدلاب والعاهداب والباشقاب . أما اولاد حمطور الكبار فهم برقش وقرشن وشمار وعوض الكريم . أما عوض الكريم فولد الطالباب , ومن ذرية محمد قطارش الدنقيقاب , وولد علي الاشول ومحمد رفيع . وأما رزوق فولد الرزقاب . اما عربي فولد الحضراب . أما قرعي فاولاده في توكر قرية باملالح وبعضهم بناحية جبل أم مرح . أما عبدالخالق بن داود الحاشي فولد الشاوراب ناس اولاد مهر خلف الشاوراب وولد بنات بن داود الجمل . وأما ياسر فولد الداودية ناس كبنبورة بخلاف الداوودية ناس اولاد حاشي جنى حمد الحيحري . ومن ذرية اولاد ياسر : البنبوناب والوشكاب . وأمهم من توية الحرازة أم قّد من اولاد عبدالهادي ولد محمد دوليب الركابي من ذرية الامام الزيلعي . وأما نبات بن داود الجمل فولد شاور وشاور ولد الشاوراب . وولد صالح وصالح ولد الصوالحة والنباتية . وأما البوالدة اولاد بولاد فجري فيهم خلاف .

وواقع الحال أن المسلمية منتشرون في أنحاء كثيرة من السودان خصوصاً الجزيرة ومنهم العوامرة والزنارخة والبادراب ( ال العبيد ود بدر في ام ضواً بان ) . ويسكنون النيل الأبيض في الحدود الشرقية مع النيل الأزرق في منطقة أم سنيطة شرق الكوة . وكان بعضهم حول كوستي ولكن قبيلة الجِمَع طردتهم . ولم يبق منهم إلا أصحاب مشروع ام هاني الزارعي بكوستي وبعض منهم حول تندلتي ,وهناك قسم منهم في شات أنشاه زعيمهم اسماعيل ود قسم الله الذي كان من مناديب ادم حامد الداود الدويحي رئيس شرق العقبة . وفي رواية ان جدهم مسلّم ابن يوسف , وأمه شقيقة الشيخ عبدالقادر الجيلان شيخ الطريقة القادرية في العراق . وعاش مسلّم ومات في مدينة أسمها المسلمية شرق إسنا بمصر . بينما نزح حفيده داود الجمل ( الحاشي ) الى السودان عن طريق النيل وهم من اوائل منن سكنو الجزيرة ومن فروعهم : القصيصاب , والحباجرة , والقامشاب , والشلاخيا , والعنيساب , والرفيعاب , والموساب , والميرياب , والسبيكاب , والشيخاب , والحادراب , والهجيلاب .
ويسكن بعض المسلمية جنوب وجنوب شرق تندلتي الى منطقة جبل ابي دوم في منطقة العباسية تقلي , وكانت لهم م****ة مستقلة عن نظارة الجمع تحت حكم مكهم هوبة ثم ولده سعد ثم ولده سعيد ثم ولده حمد وفي ايام حمد ود سعيد هذا حدثت مقتلة بين المسلمية وتقلي تغلبت فيها تقلي فنزح معظم المسلمية الى شات وام بويرة واصبحوا تحت نظارة الناظر محمد قسم الله وهم الآن تحت نظارة الجمع وناظرهم الشريف المكي احمد البدوي عساكر ابو كلام ومن اماكنهم المشهورة أم حجر وبوينيس وزقلونا والتميد ( تميد وداعة )


الفــــلاتة

فلاتة لقب يطلق على قبائل الفلاني التي هاجرت الى السودان في حقب متتالية ويرجع بعضها الى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي منذ عهد دولةالداجو والتنجر في سلطنة الفور ( 1445 – 1875) التي شجع سلاطينها هجرة العلماء الى دارفور لانشاء الخلاوي وتعليم القرأن الكريم وبذلوا لهم العطاء مما أغرى الكثيرين من العلماء من أفريقيا ومصر والمغرب والحجاز للهجرة لدارفور وترجع هجرة بعض فلاتة دارفور الىهذه الفترة . وقيل أن لقب فلاتة أطلقه عليهم جيرانهم الكانوريون وأختلف النسابة في أصلهم فيرجعهم بعضهم الى العرب والى فلات بن عقبة بن نافع ويصلونهم بأبي بكر الصديق . وتنسبهم بعض روايات النسب السودانية الى دولة بن حسن كردم الذي تنتسب اليه مجموعة كبيرة من القبائل الغير عربية .
ويطلق لفظ فلاتة في الاصطلاح العامي على كل من هاجر من غرب أقريقيا أو من نيجيريا بالذات بما فيهم الهوسا والفولاني والبرنو والبرقو في حين أن اللفظ أصلاً مقصور الى الفلاني من سكان غرب أفريقيا . وهناك في دارفور قبيلة بعينها تسمى الفلاتة أصلهم من الفلاني أستقروا في جنوب جبل مرة في دار فلاتة وعاصمتهم ( تلُس ) ولهم نظارة خاصة بهم ناظرها الحالي الشيخ أحمد السماني وقد أختلطوا بالبقارة وتزاوجوا منهم ويتحدث معظمهم العربية ويعيشون مثل البقارة بعضهم بادية وبعضهم مستقر ودخل في القرن الثامين عشر علماء من الفلاني من فوتا جالون وتبعهم أقوامهم بماشيتهم منهم مالك الفوتاي حفيد السلطان عثمان بن فودي ومنهم التمر والفلاني من شمال غرب أفريقيا وابو سلامي والفقيه سراج وكان لهم الفضل في نشر المذهب المالكي ونشر قراءة ورش تعليم الخط المغربي السوداني . وأنعم العهد التركي على بعض الفلاتة بدارفور لقب البكوية واسند لهم مهاماً إدارية مثل جار النبي بيك وتيه خليل بك وعباس بك وجلال الدين بك . وقد أصهر بعضهم الى سلاطين الفور مثل الشيخ محمد أبراهيم عيش الذي عاصر السلطان محمد الفضل ( 1801-1839) وكان من المقربين اليه فزوجه ابنته الميرم اما فولدت له ادريس الشنة الذي اصبح وزيراً في عهد خاله السلطان محمد الحسين ( 1839-1874) وكان صديقاً للوزير احمد شطة الفورقاوي الذي قتله الزبير في معركة شكا . ولمحمد ابراهيم عيش تسعة اولاد . تزوج ابنه جلال الدين بنت السلطان محمد الحسين وعندما اضطربت الأمور بشمال دارفور رحل محمد أبراهيم عيش بكامل أسرته الى جنوب دارفور واستقر بعضهم الأخر غربا بمنطقة دجاج . أما الفلاتة بشمال دارفور فأنتشروا في منطقة أبو حمرة شرق الملم وحوالي جبال عفارة وتقالو جنوب جبل حريز . أما أسرة مالك الفوتاوي فأستقرت بالفاشر وكريو وبركة وغرب الفاشر والشرفة وكتال وخزان جديد رأس الفيل ومسرة جنوب بروش . وتعتبر كريو عاصمة الفلاتة منذ القدم وهي مقر للعلم تعلم فيها السلاطين وأحفادهم . وحاضرتهم اليوم تلس بجنوب دارفور حيث نظارة عموم الفلاتة بزعامة الناظر أحمد السماني ابشر . وتحد بلاد الفلاتة من الشرق بدار الهبانية ودار مسالات . ومن الشمال الشرقي بدار المراريت ومن الغرب بدار التعايشة ومن الشمال بدار قمر وبني هلبة ومن النوب بدار ابو درق وينضمون لمحافظة برام . ويطلق على الفلاتة بجنوب دارفور الفلاتة العروبية .وهم بقارة يعيشون وسط بقارة يرتحلون مثلهم بماشيتهم الى الشمال صيفا والى الجنوب شتاء حتى بحر العرب ولهم ثروية حيوانية ضخمة وأشتهروا أيضاً بتربية الخيول . ولهم عاداتهم وتقاليدهم ومنها عدم تزويجهم لبناتهم من خارج مجموعتهم إلا ما ندر إذ اندمجت فيهم فروع من التعايشة والجعافرة وأصبحوا منهم . وينقسم فلاتة جنوب دارفور الى فرعين رئيسين :
1) الايكا ولغتهم العربية فقط ولهم عشرة بطون هي : أم عثمانة – جوبا – فطمة – اولاد يحي – حجاج – نقرة – كيسو – اولاد الشيخ – اولاد عيش –جعافرة اولاد همام .
2) الإيبا ويتحدثون بلغة الفلاني فقط ولهم سبعة بطون هي : لوي – كانمو – إبائن –أسوجي – وارة – قلة هليجي – برورة .








المدنيين / المدنيون

المدنيون أبناء عم العقليين ينتسبون الىعقيل بن ابي طالب ومنهم الفقيه ولد مدني والفقيه احمد ود كنان والقاضي دشين.

الشيخ مدني السني لقب بذلك لتمسكه بالسنة المشرفة حين حاول الشيخ دفع الله المصوبن إقناعه بركوب الفروة ليعبر ا به النيل للضفة الأخرى فرفض لأن ذلك لم يفعله الرسول . وبه سميت مدينة ود مدني . وهو محمد ود مدني بن احمد بن اسحق بن الحاج محمد الملقب بالبصيلابي ويتصل نسبه بعقيل ابن ابي طالب فهم من العقليين وأمه الجاز بنت ود عبدالصادق الركابي وولد مدني بالمندى بمنطقة المفازة في بيت جده ود عبدالصادق ويتصل نسبه بالقاضي دشين قاضي العدالة الذي هو ابن احمد بن الحاج محمد البصيلابي نسبة لقرية البصيلاب التي اشتهر اهلها بزراعة البصل ولا علاقة لهم بالبصيلية وأنجب محمد مدني السني مدني الملقب بوزن الألف . وعبدالحفيظ جد الكناناب بالكريبة ومنهم الشيخ احمد ود كنان ودشين وابو القاسم وتوفي الشيخ مدني على رأس الألف من الهجرة وله من الابناء مكي ومن نسله احمد السني الذي كان عاملاُ في المهدية وعمدة على مدني ابان الحكم الثنائي وخلفه ابنه ابراهيم وهذا نسب احد نسله :

الفقيه عبدالله بن الفقيه محمد الأمين بن الفقيه مدني بن الفقيه احم القاضي بين الفقيه دفع الله الملقب بقراش الحصى ابن الفقيه مدني بن الفقيه المكي بن الفقيه مدني الملقب بوزن الالف بن الفقيه محمد الملقب بالسني بن الفقيه مدني بن الفقيه دشين الملقب بقاضي العدالة بن احمد بن نصر بن ابراهيم ابن سلام بن رقم بن علي بن الحاج محمد الملقب بالبصيلابي بن احمد ( وفي رواية ابن علي بن ابراهيم بن جعفر بن محمد بن احمد ) بن اسحاق بن حسن بن عقيل ابن ابي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم .
وتسلسلت خلافتهم كالأتي :
محمد مدني السني ابنه مدني وزن الالف – مكي مدني – ودفع الله ابنه – احمد ابنه – مدني ابنه – محمد الامين مدني – محمد سعيد ابنه – عبدالله محمد الامين – مدني المعلم – ومأذون مدني ثم محمد عبدالله ابنه .
والمحمدون الذين اشتركوا في أسم واحد واب واحد وعصر واحد ثلاثة:
محمد بن مدني بن عبدالرحمن بن حمدتو _ ومحمد بن مدني بن ام جدين بن عبدالرحمن بن حمدتو – ومحمد بن مدني بن دشين قاضي العدالة العالم الشافعي .
وتزوج الفقيه مدني بن احمد القاضي فاطمة بنت الصداق وانجب : 1. النور والد موسى ومحمد وأحمد والد محمد .2. محمد الأمين والد مدني وابو القاسم وعبدالله واحمد ومحمد ومحمد سعيد ومحمد احمد وآمنة وزينب وكلثوم ونفيسة وفاطمة .3. السادة .4. آمنة والدة خديجة وفاطمة والدة آمنة بنت النعيم .5. سعدية والدة عبدالحفيط وستنا والسادة والتومة .






مجانين

فرع من قبيلة فزارة الجهنية وفي روايتهم انهم ابناء عم المسلمية من ابناء حجازي بن عبدالرحمن بين ابي بكر الصديق يرعون ما بين دار حامد وارض الكبابيش والكواهلة شمالاً ويعيش فريق منهم حول الهشابة بشرق كردفان وفروعهم كما يلي : العيادية – والحميدية – وناس طيبو – واولاد ماضي – واولاد رومية – وحيادرة وغديانات او غدينات – واولاد ساعد – واولاد فضالة ومساعيد واولاد محمد .
وللمجانين في نسبتهم روايتان الأولى الراجحة لدى معظمهم ان الحاج عوالي بن مازن انجب ثلاثة ابناء هم سهل ( والد دار حامد ) ومُسهل ( والد صليت جد المجانين وسلطان جد المسلمية ) وعلي السمح ( جد العريفية ) .
أما الرواية الثانية فتذهب الى ان مازن انجب ولدين هما: 1. سهل وانجب ولدين هما نعيم ( والد الزيادية ). والأبن الثاني دهمش الذي انجب ولدين هما حامد ( جد الفراحنة والنواهية والغديات والهبابين والمرامرة ) وحماد جد اولاد قوي .2. مُسهل المجنوب انجب ثلاثة ابناء هم : معالي ( جد المعاليا) وعبدالعالي ( جد المعاقل ) والحاج عوالي الذي انجب صليت
( جد المجانين ) وسلطان ( جد العريفية والمسلمية ) .
ومقر المجانين الرئيسي مجلس ريفي المزروب وبعضهم حول السعاتة بريفي ابو زيد بدار حمر وهناك قلة منهم بتكة بشمال دارفور اضافة الى من هم بالعاصمة القومية وغيرها وكان منهم عمدة وناظر وفي الثلاثينيات حوّل المجانين لدار حامد التي اضحى ناظرها عموم وممن عملوا بالسياسة الشيخ مشاور جمعة سهل الذي ثنى اقتراح الاستقلال الذي تقدم به نائب حزب الأمة عبدالرحمن دبكة ثم تفرغ للدعوة الأسلامية . ومنهم النيل محمد جمعة سهل وهو ضابط اداري . ومنهم محمد الشيخ سليمان واحمد ابراهيم الطاهر المحامي والبشير جمعة سهل .
وتحد نظارتهم شرقاً بدار حامد وجنوباً بحمر وشمالاً وغرباً بالكبابيش وامارة الجبال البحرية . بايع المجانين المهدي في قدير وشاركوا في شيكان ومنهم احمد محمد لقمان . وهاجروا مع الخليفة لأمدرمان واقاموا بحي العرب يتقدمهم رئيسهم يومئذ الشيخ محمد بليلة من اولاد ماضي وخلفه بعد وفاته الشيخ لبن مهلى من فرع طيبو . وعادوا الى المزروب بعد كرري .وبعد وفاة الشيخ مهالي خلفه الشيخ محمد علي الاخيضر الذي عينه الحكم الثنائي عمدة للمجانين وهو من اولاد رومية واستمر حتى عام 1915م .وينتسب كالأتي : محمد بن علي بن جودة الله بن جمعة ابن حجازي بن قسم الله بن كثر بن موسى بن حسن بن الاحيمر ود طابيوي بين سهل . وأخوان محمد بن علي الأخيضر هم لبن وجمعة وجمعان . وأنجب العمدة محمد علي : احمد ومحمد وفضل السيد وعلي وجاد الرب وخلفه عام 1916م الشيخ جمعة سهل من فرع طيبو وتنازل عن النظارة عام 1949م لكبر سنه وخلفه ابنه الناظر جابر بن جمعة سهل الذي استمر حتى حلّت الادارة الأهلية عام 1970م . وتوفي الناظر جمعة سهل عام 1953م. وعقب اعادة الأدارة الأهلية في منتصف الثمانينات عين الحبيب جمعة سهل ناظراً للمجانين .
وتنازل عام 1990م وحل محله ابن اخيه الحاج جابر جمعة سهل الذي عين أميراً على المجانين وهو من حفظه القرآن الكريم . ووكيل الأمارة الصافي أدريس على عمدة أولاد ماضي . وكان المجانين يتبعون حتى عام 1967م لمجلس ريفي بارا ثم أسس مجلس ريفي المزروب وكان اول رئيس لمجلسه الريفي الفكي عبدالله البشير الحسن وهو حافظ وفقيه وأمام مسجد .
وأهتم المجانين بخلاوي القرآن وبمجلسهم الان ثمانية عشر خلوة اقدمها خلوة الشيخ عبدالحفيظ العوض . واكبرها خلوة الشيخ محمد عبدالله ود كدّام . ووفد الى المزروب من قرية ود الزاكي بالنيل الأبيض حفيد مؤسس قرية ود الزاكي الفقيه محمد الزاكي وقام بنشاط علمي كبير بالمنطقة ولا يزال حفيده الحاج الزاكي أمام المسجد الكبير يواصل الرسالة وهو الشقيق الأكبر للاستاذ حافظ الشيخ الزاكي عميد كلية القانون بجامعة الخرطوم . ولهم عمومة بأم دم محافظة ام روابة يؤدون نفس المهمة منهم الشيخ احمد النور . وكان من فقهاء المجانين في العهد التركي الشيخ آدم السالك من فرع الحميدية وكان مفتياً فأستدعاه الخليفة لأم درمان ولكنه توفي في الطريق ودفن في بارا . ومن ابنائهم البشير سهل – جمعة سهل – الذي يعمل في مجال النشر الجامعي .






العوضاب

فرعان من الجموعية يحملان نفس الأسم الأول نسبة للعوض ابن منصور بن جموع والثاني لفرع من السروراب بنو سرور بن جامع الصغير بن منصور . وايضاً فرع من البطاحين . ومكان شرق الخرطوم . وايضا جعليون بقدو وسقادي من المسلماب منهم اولاد علتيب والجادلا ب اولاد جاد الله والحماميد اولاد حماد ونسبهم : محمد بن العوض بن فضل الله بن عوض بن احمد اب حصري بن جاد الله بن علي بن رحمة بين حسين بن مسلّم .





عوضاب :
أبناء عوض بن عبدالله بن محمد الأبطح , انجب بشارة والد عبدالله والد العشا والد عبداالباقي والد محمد والد النور والد عبدالباقي ومعظم نسلهم بأربجي وما حولها .
وهناك عوضاب من البطاحين ايضا ابناء عوض بن علي بن محمد بن موسى ابن مكابس بن عبدل جد العبادلة أخوان العوضاب .

عوضلاب : فرع من المغاربة شرق الخرطوم وفرع من العبابدة منهم ببربر آل حاج صديق عمر منهم الدكتور حسن بشير حاج صديق .





عوضية
انباء عوض بن رباط بن مسمار , فرع من الجعلييين يسكنون حلاّل الجوير وقور بُرة وحلال المسيكتاب وشندي , ولهم بادية في أبي طليح وجقدول ووادي المحيط والعتمور . منهم علماء فقه وقرآن . وكانت الجوير قبلة الدارسين منذ ايام الفونج . من علمائهم القدماء عبدالرازق ود التويم العوضي والشيخ سلمان العوضي ومن المعاصرين الشيخ الطيب ابوقناية.
وولد عوض بن رباط ثلاثة ابناء هم : حامد المشهور بحميّر – ومحمد المشهور بدحيش – وجمعة الفريد . أما اولاد حامد فهم : التويماب – والباداراب – والنوارب – والموتاب – والحميراب – والشريشاب – والخريساب – والكلاكلة - .
ومحمد دحيش اولاده : التامراب – والبشراب – والمسيخاب – والفيلاب –
أما جمعة الفريد اولاده : القصيصاب بقوز بدر والكمير – والمسيكتاب – وهما فرعان : قصيصاب وبشراب.
ومن العوضية القناياب اولاد ابو قناية_ وال الخواض – واللطيفاب اولاد لطيفة – والعليماب والجعيلاب – وابناء ود اللعيسر – واولاد علي القريماب – والنحويماب – ومنهم الضباع اولاد علي ضبعة وهي امهم . ومنهم آل الشيخ دفع الله العالم وأجدده . وممن يتصل بالعوضية أهل جزيرة حمور بدنقلا . واليهم ينتسب الهمج وزراء الفونج .
ومن العوضية الديساب والعوضاب . وتذكر إحدى رواياتهم الشفهية أن العوضية بالسودان فرع من قبيلة العوضية العربية التي لها فروع في جزيرة العر ب والشام والعراق ومصر منسوبون الى جدهم عواض الذي لقبه شيخه الشامي بالعوضي وأسم العوضي مشهور بمصر والكويت وغيرها . ومن اوائلهم سلمان العوضي الذي تزوج في الجعليين حسب الرواية .





قبيلة ميما
قبيلة بدارفور يرون أنهم من بني أمية من نسل سيدنا عثمان ابن عفان وتنسبهم رواية اخرى الى بني ثعلبة من قبائل الحجاز وهم من غرب افريقيا خليط من التبو والزنوج والعرب ويشاركون بن فضل والمناصرة السكن في منطقة ودعة وفدوا من تمبكتو وغانا حيث يجاورون الطوارق ولغتهم شبيهة بلغة الزغاوة والقرعان . ومركزهم فافا وودعة في دارفور , ومنهم مجموعات في غرب ووسط كردفان . وتزعم رواية انهم فرع من العموية ( مفردها عموي ) واسموا انفسهم ميما من حرف الميم الذي يرمز للصلابة والتماسك وينقسمون الى ستة عشر فرعاً في دارفور وكردفان أشهرهم النونكو ( الاسرة المالكة ) , وأرمي وداري وفرة واولاد زيت والكراتنديلو والقورو وباكة وبورة وأبكي والمهادي وكوستا ومدرونق وبابا وتلمي وقلمي ويتحدثون جميعاُ العربية .






الركابية

ركابية :قبيلة من جهينة أبناء ركاب بن سلطان بن شاطر بن ذبيان.



ركابية :ابناء ركاب بن عون بن غلام الله بن عايذ ( وفي رواية ركاب بن غلام الله ) وولد ركاب خمسة اولاد وبنتا واحدة اما الاولاد فهم عبدالله وعبدالنبي وهما شقيقان . وحبيب الله وعجيب شقيقان . وزيد الفريد ( وفي رواية زيد الضرير).

1 / أما عبدالله فولد حاج ( جد الدواليب ) وفي رواية انه حجة والد الدور ومن اولاده الشيخ علي ود عشيب جد العشيباب , وهم متسقرون مع الكواهلة والجنانة والعامراب وفي تقلي , ومنهم مع الشكرية . ومنهم الدواليب ببارا في خرسى ومنهم الشيخ محمد ابن ادريس , ويتصلون بالنسب مع اولاد عبدالصادق أدّاب الفيلة في القلعة رانج غرب القضارف وشرق الشريف يعقوب وبعضهم في ود اب حليمة شمال الخرطوم , ومنهم اسرة تمساح الكدرو شمال الحلفاية وأولاد عبدالهادي صبر بكردفان.
وولد عبدالله ايضا حجاج والد الشيخ علي أبو قرون والد الأكحل ومنهم فرقة مع الكواهلة وفي جبال تقلى .

2 / عبدالنبي : ولد معشر جد الصادقاب والسميراب ( او السامراب ) كما ولد شكار ( او شكارة ) جد حسن ود شكارة وجد العبيداب.

3 / حبيب : أولاده بالصبابي

4 / عجيب : اولاده السدراب الحليماب احفاد احمد ابو حليمة.

/5زيد الفريد : ولد عبدالرحيم جد التمراب والعكازاب وعبدالرحمن جد الشبواب والبهجاب , واولاد حاج ماجد والد زيد . ومن الركابية السرجاب والحاجموساب والبلاب والحاجعيساب.

وهناك أسر كثيرة تنتسب الى الركابية منها اولاد يعقوب عبدالرحمن واخوانه بالابيض وبارا , واولاد محمد خير بالشايقية منهم الحاج تميم الدار علي . وهناك الشيخ الطيب المرين بالهلالية . واولاد الفكي محمد علي عابدين واولاد الفكي الزبير واولاد مراد في ألتي واولاد دوليب بأم درمان .
وهناك أعداد كبيرة بالولي وأم دقرسي وأم ضبط وشرفت بالحلاوين .وللركابية حي بأم درمان فيه عربي المكاوي واولاده واخوانه . ومن الركابية أبو الفتح رجل سواكن ومنهم ابناء حسب لله بن عمارة واشتهر منهم اولاد جابر وهم أبناء رباط أخ ركاب وامهم جنيبة بنت ركاب ومنهم ركابية العفاض ومن الركابية برفاعة أولاد أفندينا وآل عثمان محجوب وأسرة لطفي واولاد النصري واولاد ابراهيم محيسي وآل محمد طه وأولاد حسب الله بن عمارة بدنقلا وامدرمان وأولاد الزبير ومنهم اولاد عبدالواحد الركابي ومنهم اولاد عبدالله يس ببارا ومنه آل أبّو بالابيض .





الحلنقة

حلنقة او حلانقة قبيلة بأرض البجا بشرق السودان ترجع بنسبها الى هوازن ويذكرون انهم ذرية احمدالحلاق من قبيلة بني سعد مزين النبي عليه السلام عبروا البحر الأحمر في منتصف القرن السابع الميلادي ونزلوا ببلاد البجا. قيل انهم سموا حلنقة للسياط التي كانوا يحملونها وهي لغة حبشية . ومن فروعهم ال الشيخ شيكن دو وال الرئيس وهداي ود وال الفقيه فقيهندو. ولغتهم البجاوية . وكان بينهم وبين الهدندوة وبني عامر حروب وغزوات منذ القدم وكان كبير الحلنقة يلقب شيخاً ككبير الهدندوة الى ايام الشيخ عوض مسمار الذي تزوج بأحدى بنات العبدلاب فالبسه ملك سنار طاقية الملك لتعزيز مقامه فبقى ملكا الى الفتح المصري للتاكة عام 1840. من الحلنقة اولاد المأمور ابو بكر ( م محمود ) وال البكباشي محمد نور ومن فروعهم السنهاراب وآل القاضي ( قاضندا) . وتذكر روايتهم ان جدودهم من هوازن عبروا باب المندب ونزلوا بالحبشة ومكثوا زمانا في اعالي منابع نهر مأرب من حيث ينحدر القاش ولكن ملك المنطقة أجلاهم عنها فنزحوا غربا داخل البلاد التقراي ومكثوا في مكان يسمى حلانقيت من الأسم الذي اطلقه عليهم الاحباش وهو لقب حلانقي او حلانقاي أي السوط . وضايقهم امير المنطقة الراس كاس فنزلوا بسهل التاكا واجلوا عنه العنج والبازة والباريا والحبش . وظل يطاردهم حتى دفعهم الى نهاية دلتا القاش قرب نهر اتبرا وتصدوا له وقتلوه في مكان يدعى كاسا شمال كسلا الحالية ويقال ان اسم كسلا من ذلك . ونتيجة للظروف التاريخية وأختلاطهم بغيرهم من المجموعات في المنطقة برز للحلنقة كيانان . اولهما كيان الحلنقة الذين جاءوا أصلا عن طريق الحبشة وهم خمسة بطون لها افخاذ على الوجه التالي .1. ال كليت وافخاذهم : الكينتداب , وبكراينداب , وكوتنايداب والهداينداب , ومدوررينداب , وهاجنداب .2. ال شبعول منهم شبعولنداب , والسني إنداب والفكينداب والقاضي إنداب .3. أل سيداور ( سيد القوم ) منهم سيد اور إنداب وهداينداب والحادجنداب .4. ال نصر ومنهم نصرانداب .5. اشبو إنداب ومنهم شيخ إنداب . وثاني الكيانين يرجع بأصوله الى البلويين الذين تصاهروا مع الحلنقة واندمجوا فيهم ومنهم: المقاودة والسنهاراب والملهيكتناب والسيقولاب والقادين ( الجادين) والحفرا والسبدرات والكيلاري والسمهراب . وانقسم الحلنقة جغرافياً الى حلنقة سفلى وعاصمتهم ابريد وأشتهر من زعمائهم عضو مسمار , وحلنقة عليا وعاصمتها تولوس او كسلا ومنهم الشيخ عبدالله بن علي الحلنقي واشتهر زعيمهم الفقيه يعقوب بن مالك ومنهم ال محمد ايلا وللحلنقة علاقات رحم بالعبدلاب والجعليين العمراب والعوضية واليهم ينتسب ال الخواض بطيبة الخواض وكبوشية ولهم اسر بأم بكول في ديار الشايقية وبربر وغيرها وعلاقتهم بالتاكا قديمة فقد تحدث ابن حوقل في كتابه صورة الأرض عن مملكة الدُجن ( القاش ) وذكر ان لهم ملك مسلما يتحدث العربية من قبل صحاب علوة وكانت لهم مع الفونج مواقع مشهورة منها الحملة التي ارسلها عدلان الثاني عام 1780 الى التاكا لمهاجمتهم فهزم جيشه وقتل اثنان من ****ه الثلاثة وهم عجيب بن عبدالله وعيساوي ورجع القائد الثالث قنديلاي بفلول الجيش . وفي القرن الثامن عشر حين سقطت المنطقة في أيدي الأتراك انتشر الهدندوة جنوبا حتى نهر اتبرا وانحصر الحلنقة في منطقة كسلا برئاسة الفكيندة . وانقسما حيال الغزو التركي (1841م) قسمين إذ ناصبه الحلنقة السفلى بقيادة عوض مسمار العداء وحاربوه وهزموا وأضطر عوض مسمار الى الهروب الى الحجاز , في حين سالمه الحلنقة العليا بقيادة الفقيه يعقوب بن مالك وعين الأتراك ابن اخته محمد ايلا ناظرا على الحلنقة مكان عوض مسمار ( ويبدوا ان ذلك تم برضاء طرفي الحلنقة ) وكانت لهم مع المهدية ايضا مواقف متباينة فقد وقف معظم الحلنقة السفلى معها وعملوا تحت قيادة عثمان دقنة بينما حافظ معظم الحلنقة العليا على صلتهم القوية بالختمية ولعبوا دورا كبيرا في مساعدة السيد محمد عثمان الميرغني الأقرب والسيد بكري على الهرب الى الحبشة ثم الى مكة بعد سقوط كسلا في أيدي الانصار واحراق ضريح السيد الحسن بقيادة عوض الكريم كافورت .





العسيلات

قبيلة من رفاعة من الحمدة شرق الخرطوم منسوبون لجدهم عِسِيل ولهم أثنتا عشرة قرية منها : أم تكالي وفريق ود التوم وفريق بخيت والدلتية والقويز والدومة والحويلة والحسناب والسدرة القدامية والورانية .
وتشمل فروعهم : الوديعاب ابناء وديعة , والسنهيراب , والحسناب , والمعاليا , والجبراب , والبشيراب , والحمداب بالقويز . والحجراب . والهدوداب .
ومن أبناء عسيل سلطان جد السلاطنة بالعسيلات والرفاعيات في شمال مدني . ومنهم عثمان وذريته بالمسعودية .
وجدة الحسناب هي عائشة التي تزوجها الشيخ بركات بن حمد بن الشيخ ادريس ود الأرباب , فأنجب حمد الذي ولد ادريس جد الجميع بالدبيبة وغيرها . وأولاد ادريس هم : محمد وحمد وعبدالقادر وبركات ورملي وحجازي وبعضهم بالجيلي وواوسي وودالرملي . ومن أولاده بود رملي محمد وعبدالقادر وجدهم محمد العسيل بن حمد بن رافع بن عامر بن حسين بن اسماعيل بن عبدالله بن ابراهيم بن الأمام موسى الكاظم حفيد السيد الحسين . ومن أولاد العسيل أبو الشيخ وحسن وعثمان وذريته بالمسعودية ووديعة جد الوديعاب في قرى العسيلات , وسلطان جد السلاطنة منهم بالعسيلات والرفاعيات شمال مدني.





قبلة حمر
حَمَر : قبيلة كبيرة بكردفان منسوبون الى جدهم الأحمر . قال ماكمايكل : حمر اصلا أولاد الأحمر بن معاوية بن سليم أبو شايل التميمي ويرجعون لبي تميم . وتذكر رواية لهم أن محمد الأحمر (جد الحَمَر) ولد درك ولد حسن المعارك والد العركيين . وفي رواية أخرى ان حَمَر أولاد احمد الأجضم بن عبدالله الجهني . وتذكر رواية أخرى ان التمامية أصل الحاج منعم من بني أمية . وهكذا أختلفت الروايات في اصلهم فمنهم من ذكر أنهم من بني تميم , ومنهم من ذكر أنهم خليط من بني أمية وبني العباس ومنهم من قال أنهم عنج , أو أشراف , أو فور , ومنهم من قال أنهم من جهينة . ويرى فرع الغريسية منهم أن أصلهم حميريون ممن هاجروا أيام الحجاج بن يوسف عن طريق البحر الأحمر , واقاموا لفترة بشرق السودان والنيل الأزرق وأنتقلوا الى دارفور ثم كردفان . وتذكر رواية أخرى أنهم دخلو من شمال أفريقيا من تونس الى دارفور ومنها الى كردفان . وأول زعيم للقبيلة هو سالم تريشو الذي قاد القبيلة الى مقرها الحالي حول النهود وأشترى بالأبل والمال الأرض التي كانت تابعة لسلطنة الفور . ويبدو أن وحدة الحَمَر قد قويت بقيادة أبنه الحاج منعم بن سالم زعيم فرع العساكرة . ثم أنقسموا الى فرعي العساكرة والدقاقيم . وفي أول أيام هجرتهم هاجر عدد كبير منهم الى كردفان في حين أستقر من بقى منهم في دارفور حول ام شنقة ومناطق الدم جمد وزرنخ وكانوا مستقلين عن الفور . واستقر من هاجر شرقاً من العساكرة بقيادة أسرة الحاج منعم حول فَرْشحة . أم الدقاقيم فأستقروا في شق الدود جهة الغرب . وأستمر الرعاة منهم يجوبون المنطقة ما بين الأضية وفوجة شرقاً الى ابي حراز وجبل ابي سنون , وفي الخريق الى وادي الملك مع الكبابيش وبني جرّار والزيادية ودار حامد وحتى صحراء بيوضة وهم الآن مستقرون في مناطق الهشاب شمال الأضية وابو زبد وابو حراز وغرب ابو سنون والمزروب .
وينقسموا الحَمَر الى ثلاثة فروع : العساكرة والدقاقيم والغريسية الذين أنفصلوا بقيادة عبدالرحيم ابو دقل عن الدقاقيم في الفترة 1873-1877م . اما العساكرة فبطونهم : الغشيمات وبني بدر ويسميان الدمالج , والخمسات والطرادات ( او عيال طراد) والدويشي . اما الدقاقيم فبطونهم : الوايلية وناس ابو زيد والشعيبات واولاذ شضوان واولاد عامر واولاد بُرعاص واولاد سحاية والجمعانية والَغرَفة . اما الغريسية فبطونهم : الهداهدة
( الحداحدة ) واولاد شغان واولاد جويد والصبحة . وهؤلاء الصبحة يدينون لهم بالولاء . ومن فروع الحَمَر أيضاً الخريسات والميامين والمنانعة والمناضير والنواجات واولاد خضرة والتيايسة والجلدة والمعاركة والخوازم والرياش والدواس والجواميس وعرك وفواضل .
وبعد وفاة الحاج منعم توحدت صفوف الحمر تحت قيادة أبنه مكي أبو المليح الذي حارب المعاليا والكبابيش وانتصر عليهم في واقعة العقال.
وبوفاته عام 1870م وترك الزعامة لابن أخيه أسماعيل وهو محمد الشيخ أسماعيل عاد الأنقاسم وأختلفوا حول الزعامة مما حدا بالغريسية للأنفصال تحت قيادة عبدالرحيم ابو دقل . وقد ساند الأتراك أبا دقل وزادت المهدية من الخلاف ا انقسم حَمَر الى مؤيدين لها ومعارضين . وممن أيدوها أبو دقل , وممن عارضوها ابراهيم المليح بن مكي منعم منصور وحامد فطين . وبعد كرري تحول ابو دقل الى الحكومة الثنائية وفي هذه الأثناء قتل زعيم حَمَر منصور محمد الشيخ عام 1898م قتله الرزيقات . وبذلك كان لحمر في بداية القرن ثلاثة نظارات مستقلة : نظارة عبدالرحيم ابو دقل
( غريسية ) وحمد بيه ( دقاقيم ) وابراهيم بيه المليح ( عساكرة ) .
وفي عام 1905 توفي كل من حمد بيه وابراهيم بيه فتم أنتخاب محمد ابو جلوف ناظراً للدقاقيم بمساعدة خاله عبدالرحيم ابو دقل . أما العساكرة فأنتخبوا اسماعيل محمد الشيخ ( قراض القش ) ناظراً لهم . وكان شعبياً محبوبا كثير الشرب فابعد عام 1925م وانتخب ابنه احمد اسماعيل ناظراً إلا أنه عزل عام 1927 لسوء إدارته . وكان عبدالرحيم ابو دقل قد توقي عام 1926م . وفي عام 1928م انتخب منعم منصور ناظرا لعموم حَمَر وأنتخب محمد عبدالرحيم ابو دقل للغريسية . وعين الطيب محمد ابو جلوف وكيلاً لوالده ناظراً للدقاقيم لضعفه وعند وفاته عام 1931م خلفه شقيقه على ابو دوكة . كما رحل منعم منصور لصقع الجمل وتم تعيين محمد الشيخ ناظراً للعساكرة . وتم تقسيم منطقة حَمَر الى أربع عموديات كبيرة تسمى الشرتايات عام 1929م واستمر العمل بها الى عام 1971م حين تمت تصفية الأدارة الأهلية .
وكان تسلسل الزعامة في حَمَر كالتالي : الحاج منعم – مكي ابو المليح – محمد الشيخ اسماعيل 1870م –ابراهيم المليح ( 1850-1904) – اسماعيل محمد الشيخ 1905-1927 – احمد اسماعيل 1925-1927 – منعم منصور 1928-1970. والناظر الآن عبدالقادر منعم منصور وكان قبله اخوه منصور .






الحمتوياب

مجموعة بديار الشايقية ينتسبون الى حمدتو جدهم في الأصل وحمدتو تعني ابن حمد في النوبية . ويذكرون أنهم من ذرية أبي بكر الصديق ويلتقون مع الزنارخة المشايخة في جدهم نجم , ولأختلاطهم بالشايقية عدّوا منهم . وهم فرع من العراقاب الأشراف , وقد يسمون حمتوباب وقد تنطق أيضا حمتياب وهو الأرجح . واليهم ينتمي الشيخ عبدالرحمن ابن حمدتو . ويسكنون بنوري وأم بكول وفي منطقة المناصير في أرض الزورة وفي نادي الرباطاب وفي الفجيجة وقندتو بدار الجعليين وفي الهلالية بالجزيرة وغيرها .
وينقسم الحمتوياب في نوري الى الحُمُر ومنهم آل الناطق والزرق ومنهم عبدالرحمن مدني مدير البنك الزراعي , ومن الحمتياب آل حسن بابكر .





آل العوض

أشتهر آل العوض من الحافظاب والركابية والدواليب منسوبون الى جدهم العوض ود نابري بن عبدالحميد بن عبدالحافظ . وقد تزوج عبدالحافظ تفوتي بنت عبدالهادي محمد دوليب وهم دواليب ركابية بأمهم . وتزوج العوض فاطمة بنت امام ود حاج عمارة وأنجب منها الشيخ والد محمد ( تزوج عشة بت عمر ) وأحمد ( تزوج سمحة عمر ) وثلاث بنات بحلفاية الملوك هن ست النسا زوجة طه ود مصطفى , وبنت المنا زوجة عبدالحافظ البدوي , والعازة جدة بخيت ود آدم , وتزوج أيضاً واصلة بنت الفكي السيد الشيخ المقبول ود الشيخ حمد ود ام مريم
( والدتها من طاع الله بنت عبدالرحمن بن محمد بن ابراهيم بن الشيخ خوجلي ابو الجاز.





قبيلة الشنابلة
قبيلة الشنابلة تنتهي بالنسب الي فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر وقد كانو باقيم نجد والحجاز ولموجات الجفاف والقحط بمناطقهم تلك ظعنوا حيث تتوافر المياه حتى وصلوا ضفاف الفرات والشام وكما جاء في المقدمة فان فروعها كثيرة من قيس عيلان من ضمن اوائل القبائل العربية التي غرفت طريقها الي السودان ، فقد ذكر الاستاذ عمر قسومة في بحثه القيم عن الشنابلة ان اولاد على وهم الفرع الذي ينتهي الي بني مضر قد استقر بهم المقام في المنطقة التي تعرف باسم الشنبل وهي البراري التي تمتد جنوب تدمر حتى صحراء النفوذ ثم يعودون الي مصايفهم في الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي لاذين يقيمون الي مصلايفهم في الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي الذين يقيمون بمنطقة الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي الذين يقيمون بمنطقة الشنبل والشمبل مكيال للحبوب معروف في انحاء حلب وحماة بسوريا الحالية هذا هو اصل التسمية وليس كما يدعى البعض في السودان ان للشنابلة دا يدعي شنبل او شمبول يرجع نسب اليه نسب الشابلة ثم ظعنوا بعد الفتوحات الاسلامية فوصلوا مصر ثم اتجهوا الي ارض المعدن بالسودان واستقروا لفترة بين اسوان وميناء عيذاب ووادي العلاقي وحين استطاع بشر بن مروان زعيم ربيعة ان يفرض سيطرته على جميع قبائل العرب المنتشرة بارض المعدن وخلفه على زعامة ربيعة والاعراب ابو المكارم هبة الله في عهد احمد بن طولون الذي لقبه كنز الدولة حيث اسفر التزاوج والتصاهر بين ربيعة وغيرها من الاعراب وسكان المنطقة من النوبيين عن ظهور عنصر امتزجت فيه الدماء العربية بدماء النوبة وهو العنصر الذي اصبح يعرف اليوم باسم الكنوز نسبة الي كنز الدولة ، قال في ذلك اليعقوبي في كتابة وان غالبية سكان وادي العلاقي من الاعراب قد هجروا المنطقة بعد خراب ميناء عيذاب ونضوب مناجم الذهب واتجهوا الي داخل السودان عبر بلاد البجة ثم ارض البطانة والتي يعرفها بعض قدماء المورخين باسم جزيرة مروي ثم وصلوا سهل الجزيرة الخصيب وكانت قبيلة الشنابلة وقتها من كبريات القبائل التي وصلت الي تلك المنطقة حتى اذا جاءت السلطنة الزرقاء كانت لقبيلة الشنابلة مشيخة بشمال سنار مركزها المسليمة الحاية وفي العهد التركي امتد حتى مشيخة الشنابلة حتى وصلت الخرطوم وشمالا حتى حجر العسل ، وكانت الشنابلة من اقوى القبائيل في هذه المنطقة وعندما ضاقت تلك المناطق بكثرة ما ورد اليها من قبلائل نزح كثيرا منها وعبروا النيل الابيض فوصل الشنابلة الي كردفان واستقروا بمناطقهم الحالية بدار الكبابيش حول مناطق ام بادر الحالية ثم اخذوا في التجوال وتفرقت بطون كثيرة منهم وتعايشت وتزاوجت مع غيرها من القبائل ، كما يتزعم الشنابلة قديما بكردفان محمد ود البيح وفي المهدية والحكم الثنائي كان يتزعم منهل ود خير الله الي ان اقعدته الشيخوخة عام 1923 اما شنابلة الجزيرة وهم الاصل الذي تفرع منه كل شنابلة السودان فقد تخلوا عن حياة البداوة والرعى منذ نشأة مشروع الجزيرة فاستقروا ومارسوا التجارة والزراعة وتتزعمهم هناك اسرة مساعد ومقرهنم الرئيسي مدينة المسلمية والشنابلة بكردفان والنيل الابيض ينقسمون الي عدة بطون :

العوامرة والصيحاب وابوعماير واولاد خشون واولاد دابي وام ناصر زام بريش وام عبدالله واولاد حداد واولاد هوال والجخسات من الزراعة ومنطقتهم تحد شمالا بالكرتان والشويحات والماجدية وشرقا بالحسانة والحسنات ، ولهم عمودية تتبع لنظارة السحانية ، والحسنات ويحادد الشنابلة غرباً بني حرار وجنوباً يحدون بالجوامعة والبزعة والشنابلة مسارات يسلكونها في رحلاتهم صيفا وخريفا

نظام الادارة عند الشنابلة

للشنابلة ناظر عموم وثلاث محاكم متجولة واربع عمد ومائة شيخ ومحكمة الناظر هي المحكمة الاساسية ومقرها في مدينة الحصاحيصا ورئاسة رحل الشنابلة توجد بشرق خور طقت بقرية ود عكام وناظر عموم الشتابلة هو محمد العبيد الامين عكام








قبيلة البطاحين






البطاحين ينتهون بالنسب الي المجموعة الجعلية العباسية فجدهم قحطان \بن نميرة ابن سرار بن السلطان حسن كردم الفوار حيث انجب قجطان محمد جدي الملقب بابطح ثلاثة اولاد هم عبدالله وبتق واشبل اولاد شبله وانجب بتق البتاق وانجب عبدالله اربعة اولاد هم عبدل وعوض وعلم ومحمد فعبدل اولاده هم فرع العبادلة واما عوض فانجب فرع العوضاب وانجب علم العلاماب , واما محمد فقدانجب حسب الله وانجب حسب الله الثلاثة اشقاء , واو هديت وفرج وعساف والثلاثة اشقاء فعوكش اولاده العرشكات وديفل اولاده الديفلاب وصاحب اولاده الصاحباب وابو هديب اولاده الهديبات وفرج اولاده الفرجاب وعساف اولاده العسافاب ومن البطاحين العبادلة جاء الشيخ فرح ودتكتوك "حلال المشبوك" وهو العالم الزاهد العابد المتواضع صاحب الامثال والحكم والتي بقيت حيه على مر الازمان زهو تليمذ العالم الخطيب عبداللطيف البغدادي وودتكتوك له حكم كثيرة لا تحصى شملت كل مناقب الحياة ، واخرج البطاحين للسودان كثيراً من رجال العلم منهم الشيخ ابرهيم بالكباشي ، والشيخ الحاج يوسف دهاشة مؤسس مدينة الحاج يوسف وقد كان عالماً ورعاً تقياً وساند بأهله المهدية مساندة قوية , والبطاحين بشرق النيل لعبوا ذات الدور الذي لعبه الجموعية في غرب النيل من ان كليهما قد ساهم بقدر في ازدهار العاصمة المثلثة في مراحل تطوها، وحدود البطاحين غرباً عند خط السكة حديد بالخرطوم بحري وشرقاً عند حدود الشكرية عند وادي فرج الله ووادي الكتر بالبطانة وجنوباً بنظارة الشكرية ايضا وشمالا بديار الجعلية، ونظارة البطاحين كانت تتبع لمديرية كسلا في عهد الاستعمار الثنائي ثم ضمت الي الخرطوم في الاربعينات ومقر ناظر عموم البطاحين في ابو دليق ، وهناك الدليقاب وهم أبناء الشيخين على ابو ددليق هو الذي سميت عليه منطقة ابو دليق في عهد السلطنة الزرقاء وقد سجل ذلك في كتاب طبقات ورد ضيف الله واولاد الشيخين علي وبدوي ابودليق هم لى وعبدالله ومضو ونصر الدين ويس والصافي والزاكي

ينقسم البطاحين الي عند الجد الملقب بابطح ومن اهم بطون : البتقاب والهديباب والعشر والديفلاب والصاحبات والعساقاب والعوضاب والعلاماب والفرجاب والعبادلة والشبلة وهذه بدورها تنقسم الي افخاذ كثيرة ومع البطاحين سكنت عدة قبائل فتزاوجت وتصاهرت معهم وتمازجت وصارت من المكون الكلي لنظارة البطاحين ومن تلك القبائل الحسانية والحسناب والمغاربة والعبابدة ففلحسناب عمودية في ود حسونة وكان عمدتخم ابراهيم الامام وللمغاربة الرحل عمودية البتقاب وعمدتهم احمد على ابو حريرة ومقره مدينة الحاج يوسف وخلفه ابنه على وكان لعمدة البتقاب محكمة في الخطاب واخرى في الخرطوم بحري وللصاحبات عمودية مقرها قرية أبرق وعمدتهم طه شيخ الامين وللديفلاب عمودية ومقرها ابو دليق وعمدتهم كان الشيخ محمد المبارك وعمد الصاحبات والديفلاب والهديبات يتبادلون رئاسة المحكمة دورياً في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وكان عمدتهم هو الصديق احمد محمد عبدالباقي وللعركشاب عمودية بضواحي ابودليق عند قرية عقاب وعمدتهم كان الشيخ كرار الحاج عمر ومن الثمازج القومي والتصاهر الذي حدث بأرض البطاحين فان اي عمودية لا تقتصر على ابناء فرع او بطن بعينه او لكيان عرقي واحد ولكنها تضم كل السكان الذين يقعون في قطعة الارض التي تديرها بقبائلها وفروعها كلها,ان البطاحين كانو اكثر القبائل تأثراً بحياة الحضرة والمدينة وبالتالي صاروا من أكثر القبائل وعياً ومواكبة للحياة المعاصرة

__________________


ديل أهلي لما أدور أفصل للبدور فصلي ..
أقول بعضى .. ألاقيهم تسربوا فى مسارب الروح بقو كلي
أسياد قلبي والإحساس .
وسافر في بحار شوقم زمان عقلي .
محل قبلت ألقاهم معاي معاي زي ضلى .
لو ما جيت من زي ديل ..

كان أسفاي .. وا مأساتي وا ذلي
تصور كيف يكون الحال ؟
لو ما كنت سوداني .. وأهل الحارة ما أهلي ؟
تصـور كيف ؟











المصادر:
موسوعة الانساب والقبائل للبرفيسور عون الشريف قاسم
الموسوعه البريطانيه بريتانيكا
د. حسن الفاتح قريب الله - السودان دار الهجرتين
نعوم شقير - تاريخ السودان
موسوعة فيكيبيديا
بالاضافه لبعض المواقع السودانيه في الانترنت

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

قالوا : ان التاريخ يكتبه المنتصر وفي السودان ، تاريخ السودان كتبه أبناء القبائل التي تعلم افرادها قبل غيرهم.لماذاذهب مدون تلك البيانات وتحدث كثيرا عند ذكره للجعلين والشايقية وذكر ان الجعليين اكبر القبائل العربية في السودان وانهم بنو العباس ، للعلم ان سكان الشمالية ونهر النيل اقل من نص مليون نسمة ، ثم ان القبائل العربية التي دخلت السودان بدوية ، والعباس واجدادة من قديم الزمان من سكان الحضر وتحديدا مكة، لماذا تهاجر قبلية الجعليين من كقبيلة بكامل افرادها دون ان تترك بقية من افرادها في مكة او المدينة وما حولهما ، ثم ياتوا الى السودان ويظلوا فترة من الزمن في شمال غرب كرفان حسب رواية احفاد الملك نمر في تلفزيون جمهورية السودان، وسؤال اخر من هم واين عبيد العباس ، وسؤال ثالث ، كثير من القبائل العربية التي دخلت السودان لها وجود مقدر في كثير من البلدان العربية ، فمثلا الحسانية قبلية كبيرة في مورتانيا والصحراء الغربية ، والرزيقات لها عدد كبير في الجزائر وليبيا وصعيد مصر وتشاد والنيجر والمعروف ان سليم وكنانة ورفاعة الرزيقات لهم عشائر في السعودية حول المدينة المنورة ، انا اشك في عروبة الجعليين والشايقية ، بس سمح العلم، على الباحث ان يزور مناطق القبائل العربية داخل السودان اولا ويتاكد بنفسة من رواية نسبهم بالمقارنة مع الموجود منها في بعض الدول العربية خاصة دول المغرب العربي وصعيد مصر.

إرسال تعليق

{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}

حنين المهيرة © 2009. تعريب الـطالـب. Design by :Yanku Templates Sponsored by: Tutorial87 Commentcute