الجمعة، 12 فبراير، 2010

السياحة في السودان


الامكانات السياحية للسودان
السودان القطر الشاسع المترامى الاطراف الذي يعد بتنوعه الجغرافي والبشرى أنموذجا فريداً للجواذب السياحية بانواعها المختلفة ففى الشمال مثلاً توجد الآثار التاريخية للحضارات القديمة المتعاقبة لهواة السياحة الثقافية كما أن هنالك حمامات عكاشة ذات المياه الكبريتية الساخنة لهواة السياحة العلاجية وفي الشرق تلال البحر الاحمر وشواطئه الدافئة والتي تمتاز بالمياه الشفافة الخالية من التلوث بجانب الشعب المرجانية الغنية لهواة سياحة الغطس والتصوير تحت الماء وهو من انقى الشواطئ في العالم لهذا النوع من السياحة ولهواة السياحة الطبيعية يمكنهم الإستمتاع بمصيف أركويت الذي يقع علي هضبة مرتفعة (سلسلة جبال البحر الأحمر) تتخلها الجبال وتغطيها الأشجار والمروج الخضراء وتتميز بطقس معتدل طوال العام ، وفي الغرب يوجد جبل مرة بمناخه المتفرد وطبيعته الساحرة وفوهاته البركانية وهنالك حظيرة الردوم في شمال دارفور مهرجانات الفروسية خاصةً التي تُقام بمدينة كاس وهنالك مهرجانات أعياد الحصاد في المواسم المختلفة وصولا الي جبال النوبة وماتمتاز به من طبيعة خلابة وتنوع ثقافى وعرقى يظهر جلياًفي الرقصات الشعبية والمصنوعات اليدوية والازياء المختلفة . ولهواة سياحة السفارى يوجد في وسط السودان محمية الدندر للحيوانات البرية والتي تزخر بكم هائل من الحيوانات الفريدة والطيور الملونة والبيئات المختلفة هذا الي جانب الامكانات السياحية المتعددة من طبيعة وحظائر برية غنية وطقس جميل بالولايات الجنوبية والتي تعد امتدادً طبيعيا للجواذب السياحية بشرق افريقيا اضافة الي الجذب السياحى الذي يمثله التنوع العرقى  والثقافى ومايتصل به من تميز في العادات والتقاليد والطقوس الدينية والفلكلورية.
 

 
الجواذب السياحية في السودانالمناطق الاثرية:
أهم المواقع الاثرية :يتميز السودان بارثه الثقافي والحضاري منذ فترة ما قبل التاريخ وحتى العصور الحديثة.
أهم المواقع الاثرية فى السودان:
كرمة : تعتبر كرمة من اكبر المواقع الاثرية وأهمها في السودان تقع في الولاية الشمالية وعلى بعد 53 كيلو متر شمالا دنقلا على الضفة الشرقية للنيل وبها مخلفات حضارة كرمة(الدفوفة الشرقية والغربية) (2500 – 1500 ق.م) .
 صولب :قرية صغيرة 
تقع على الصفة الغربية النيل شمال الشلال الثالث على بعد 221 كيلو متر جنوب وادى حلفا بها معبد رائع شيده الفرعون امن حتب ( امينوفيس ) الثالث للالة امون رع الالة الملكى.

صادنقا:   تقع على الضفة الغربية للنيل على بعد 35 كيلو متر جنوب عبرى ترجع الى الفترة المروية .
ومن اشهر الاثار التى لا زالت توجد بصورة سليمة حتى اليوم معبد بناه الفرعون امنحتب تخليداً لاسم زوجته ( تى) كما اكتشف بالموقع جبانة يرجع تاريخها للعهد المروى .

 جزرة صاى :تقع جزيرة صاى على بعد 9 كيلو جنوب عبرى الولاية الشمالية وقد اطلق عليها فى العصر الفرعونى اسم ( شاعت) وتضم الحقب التاريخية الفرعونية – النبتية – المسيحية بها قلعة كبيرة يرجع تاريخها الى الدولة المصرية الحديثة ( 1550-1080 ق م) توجد بها معابد وجبانات  ترجع اللى عهد كرمة والدولة المصرية الحديثة ونبتة ومروى اضافة الى كنائس ترجع الى عهد دولة نوباتيا المسيحية التى غمرتها مياة السد العالى ولقد كانت عاصمتها فرس .
البركل:يقع جبل البركل على الضفة الشرقية للنيل ويحوي اثار مملكتا نبتة (750 – 568 ق. م)  ومروي ( 568 – 350 ق.م ) ومن اهم المعالم الموجودة معبد امون الكبروبعض المخلفات من عهد الدولة المصرية تتضمن اثار البركل حوالى ستة معابد وعدد من الاهرامات(1580 – 1050ق.م) 

الكرو : تقع على بعد 15 كيلو متر جنوب مدينة كريمة على الضفة الشرقية للنيل .

نوري: تقع على الضفة الشرقية للنيل شمال الشلال الثالث وعلى بعد ستة اميال شمال كرمة .

صنم ابو دوم :يقع على الضفة الغربية للنيل داخل مدينة مروى الحديثة , وكانت تعرف قبل الغزو التركى باسم صنم ابودوم .

كوة :تقع كوة على الضفة الشرية للنيل على بعد 5 كيلو مترات  جنوب دنقلا الفترة النبتية . بها عدد من المعابد التى لا زالت اثارها قائمة حتى اليوم.

 سيسبي:تقع قرية سيسبي جنوب صلب على بعد 23كلم على الضفة الغربية للنيل وترجع الى الفترة الفرعونية عبارة عن مدينة محصنة بني بها معبد الملك امنحتب (امينوفيس)

حضارة مملكة مروي تحوي المواقع التالية:
tourism

البجراوية:  تقع على الضفة الشرقية للنيل على بعد اربعة أميال شمال كبوشية وهى محطة فى منطقة شندى وأهم مقر ملكى . تحتوى القصور والحمامات الملكية ومن ابرز الاثار معبد امون .

النقعة : تعتبر النقعة من أهم المواقع المروية , تقع فى منتصف البطانة على بعد 159 كلم شمال شرق الخرطوم ومن ابرز المواقع الاثرية ومعبد الاله امون، معبد الاسد ( أبا دماك ) والكشك المروى , والذى يحمل مميزات العمارة المحلية , المصرية والرومانية.

المصورات الصفرا :تقع عند وادى البنات , على بعد 15 كلم شرق النقعة , وعلى بعد 30 كلم من النيل . ويرجع هذا الموقع الى الفترة المروى اهم المعالم الحوش الكبير وعدد من المعابد الاخرى.
tourism
ود بانقا:تقع مدينة ود بانقا على الضفة الشرقية للنيل على بعد 75 كلم جنوب مروى وتعتبر الميناء النهرى للنقعة والمصورات ويرجع تاريخها الفترة المروية بها قصر الملكة امانى شاخيتو.

تمبس:
تقع على بعد 9 كلم جنوب عبرى على الضفة الشرقية للنيل عند بداية الشلال الثالث من الجنوب ترجع الفترة المروية والفرعونية تعتبر من المحاجر الرئيسية للجرانيت الرمادى الذى صنعت منه التماثيل والاعمدة وكثير من القطع الاثرية بدءا من فترة المملكة المصرية الحديثة الى عهد مروى .

تبو : تقع شمال دنقلا على بعد 40 كيلو متر داخل جزيرة أرقو ترجع الى الفترة المروية والفرعونية . اشتهرت تبو بعدد من المعابد الفرعونبة واقيمت عليها تماثيل ضخمة من الجرانايت
الازومة : تقع في الولاية الشمالية على الصفة الغربية للنيل ترجع الى اواخر الفترة المروية بها غابة متحجرة.
 الحضارة المسيحية تحوي المواقع التالية:
دنقلا العجوز:
الموقع : تقع دنقلا العجوز على الضفة الشرقية للنيل على بعد 109 كلم جنوب دنقلا العرضي و30كلم شمال الدبة كانت دنقلا العجوز عاصمة مملكة المقرة المسيحية (الفترة من540 -1317 م) بها عدد من الكنائس من اهمها كنيسة دنقلا
سوبا شرق : تقع على بعد 15 كلم جنوب الخرطوم على الضفه الشرقية للنيل الازرق وهى عاصمة مدينة علوه المسيحية (الفترة من 540 -504م)
الحضارة الاسلامية تحوي المواقع التالية:سنار:تقع سنار عاصمة مملكة اللفونج الاسلامية على الضفه الغربية للنيل الازرق جنوب شرق الخرطوم وتعتبر سنار من اهم المواقع الاسلامية فى السودان (الفترة من1505- 1802م)
ابوفاطمه: على بعد 9 كيلو متر شمال كرمه على الضفه الشرقية للنيل جنوب تمبس ترجع الى الفترة الاسلامية .

tourism

مدينة سواكن:تقع مدينة سواكن التاريخيه جنوب ميناء بورتسودان على بعد 50 كيلومتر ،وتقع سلسلة جبال البحر الاحمر الى الغرب منها.
كانت سواكن اهم ميناء على البحر الاحمر حتى 1909م حيث افتتح ميناء بورتسودان بها قصر الشناوى ترجع الى الفترة الاسلامية التركية.
طرة:تقع شمال جبل مرة وهى بلدة تحيطها الجبال جنوباً وشرقاً وغرباً وقدد كانت حاضرة دارفور ترجع الى فترة سلطنة الفور الاسلامية.
متحف السودان القومي : يحتوي على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان يمتد تاريخها منذ عصور ماقبل التاريخ وحتى فترة الممالك الإسلامية . يقع في شارع النيل بالقرب من مقرن النيلين وتم إنشاؤه عام 1971م . 

tourism
متحف الإثنوغرافيا : يقع عند تقاطع شارع الجامعة مع شارع المك نمر بالقرب من وزارة الخارجية وقد خصص للمقتنيات التي تعكس حياة وعادات المجموعات القبلية بالسودان ، يستقبل الزوار يومياً عدا يوم الاثنين وتم إنشاءه في عام 1959م .
متحف القصر الجمهوري : يضم العديد من المقتنيات التاريخية والتراثية الخاصة بأنظمة الحكم في السودان وافتتح رسمياً عام 1999م ، يقع المتحف في الجزء الجنوبي الشرقي لسور القصر الجمهوري .
المتحف الحربي : يشتمل على مجموعة الموروثات والمقتنيات العسكرية في السوان تم إنشاءه حديثاً وهو غير مفتوح للجمهور حالياً .ويستقبل الوفود الرسمية والباحثين .
متحف التاريخ الطبيعي : متحف علمي متخصص يعكس التنوع البيئي الإيكولوجي في السودان ، يفتح أبوابه يومياً للجمهور والباحثين ويقع في شارع الجامعة تم الإنشاء عام 1929م .
متحف بيت الخليفة : كان بيتاً للخليفة عبد الله التعايشي ايام الدولة المهدية وتم تحويله إلى متحف في عام 1928م ويشتمل على بعض المقتنيات التي تعود إلى فترة المهدية ، يستقبل الزوار يومياُ عدا الاثنين .
متحف الدامر : يوجد بولاية نهر النيل ويحتوى علي اثار الحضارة السودانية ويفتح كل الايام ماعدى يوم الاثنين
متحف البركل : يوجد بمدينة كريمة بالولاية الشمالية ويضم كل الحقب التاريخيةالخاصة بحضارة نبتة
متحف شيكان : يوجد بمدينة الابيض شمال كردفان ويحتوى على اثنوغرافيا السودان وتاريخ المهدية في كردفان
متحف الفاشر : يوجد بمدينة الفاشر بشمال دارفور ويضم مملكة دارفور
متحف كرمة :يوجد بمدينة دنقلا بالولاية الشمالية ويضم اثار مملكة كرمة

tourism

متحف السلطان على دينار : بمدينة الفاشر بشمال دارفور يحتوى على ممتلكات السلطان على دينار
متحف نيالا : يوجد بمدينة نيالا وتحتوى على اثار مملكة الفور والثقافة المادية لدافور

نهر النيل أطول أنهار العالم:
يجري من الجنوب الي الشمال مخترقاً السهول والوديان في مساحة تبلغ 2258 كلم وتغذيه مجموعة من الروافد هى النيل الأبيض والنيل الأزرق ونهر الدندر والرهد ونهر عطبرة ومعظم هذه الأنهار تأتي من الجنوب أو من خارج السودان عدا بحر العرب الذي يأتي من دارفور.

tourism

تأتي معظم مياه النيل من أثيوبيا حيث تبلغ 84% من كمية مياه النيل بينما ياتى, 16% من بحيرات أواسط أفريقيا ويغطي حوض النيل مساحة تبلغ 1.100.000ميل مربع أي ما يعادل عشر مساحة أفريقيا.
يلتقي النيلين الأبيض والأزرق عند مدينة الخرطوم في منظر رائع يخلب الألباب في منطقة المقرن حيث يتحد النيلان ويبدأ النيل رحلته الطويله عبر السهول والوديان نحو شمال السودان حتي يدخل الحدود المصرية ولا يوجد أي رافد للنيل في الشمال سوي نهر عطبرة الذي يقابل النيل علي بعد 200 ميل شمال الخرطوم بين مدينتي الدامر وعطبرة وهو نهر موسمي ينبع في المرتفعات الأثيوبية . وتعترض النيل عدد من الشلالات التي تمثل جاذباً سياحياً ومصدراً للطاقة الكهربائية.
أهم روافد نهر النيل العظيم:
النيـل الأبيض: النيل الأبيض يعتبر من أهم الروافد التي تغذي النيل حيث ينبع من منطقة البحيرات العظمي بيوغندا (بحيرة فكتوريا) ويقطع مسافة تقدر بحوالي 2265 ميل حتي الخرطوم ويغذي النيل الأبيض رافدان هما بحر الغزال ونهر السوباط الذين يصبان فيه بالقرب من مدينة ملكال وهنالك رافد آخر في جنوب السودان عند مدينة نمولي وهو بحر الجبل كما توجد مجموعة من الأنهار الصغيرة في الجنوب وعلي بعد 400 ميل جنوباً يتصل بحر العرب ببحيرة ( نو) ويلتقي ببحر الغزال من الناحية الغربية ويبلغ طول النيل الأبيض من بحيرة نو حتي وصوله الخرطوم حوالي 600 ميل  وعلي بعد 80 ميل من بحيرة نو يلتقي النيل بنهر السوباط الذي ينحدر من المرتفعات الأثيوبية ومن هذه النقطة حتي الخرطوم لا توجد للنيل الأبيض روافد أخري .

النيـل الأزرق: ينبع النيل الأزرق من بحيرة تانا بالهضبة الأثيوبية حيث تبلغ المسافة من منبعه الي الخرطوم حوالي 1000ميل ويبلغ طوله داخل السودان 500 ميل وللنيل الأزرق رافدان موسميان هما نهر الدندر والرهد.
نهر عطبرة:  يصب في النيل بالقرب من مدينة الدامر

البحيـرات:
بحيرة النوبة: في الحدود السودانية المصرية .

بحيرة سد مروي الذي شيد حديثاً في السودان.
البحر الاحمر : انقى بحار العالم 

tourism
يمتاز البحر الاحمر بنقاء مياهه وشفافيتها وهو اكثر المناطق الطبيعية جاذبية فى السودان ويستقطب حاليا جزءا كبيراً من السواح الذين ياتون الى البلاد خاصة محبى البحر والغطس تحت الماء والرياضات المائية الاخرى واصبح يتمتع بسمعة ممتازة على مستوى العالم حيث انه يعتبر من انقى بحار العالم ولم تمتد اليه اثار التلوث ويذخر بالشعب المرجانية كما توجد به جزيرة سنقنيب وهي الجزيرة الوحيدة الكاملة الاستدارة وتزخر بالاحياء المائية 
خصائص البحر الاحمر الجيولوجية:
البحر الاحمر عبارة عن حوض مائى طويل . يبلغ طول الساحل السودانى 750 كيلو متر بما في ذلك التعرجات ويبلغ اقصى عرض للبحر الاحمر 306 كيلو متر . اما عمقه فيتميز بثلاثة احزمة : الاول هو حزام الشعب الضحل الذى لا يتجاوز عمقه 50 مترا . الثانى هو حزام الشعب العميقة الذى يتراوح عمقه ما بين 500- 1000 مترا. الثالث اعماق البحروالذى يزيد على 1000 مترا . يصل اكثر نقاط البحر الاحمر عمقا الى نحو 3040 مترا .
يتميز البحر الاحمر بالعديد من الخصائص الفريدة التى تجعله من بين اهم مناطق الغطس والرياضات المائية فى العالم للشفافية العالية للرؤية التى قل ان تتوفر فى غيره من البحار . اضافة الى التفاوت فى درجات الحرارة على سطحه واعماقه الامر الذى يجعل للغطس فيه متعة خاصة . فبالقرب من مدينة بورتسودان  تبلغ درجة حرارة البحر على السطح ما بين 26.2 الى 30.5 درجة مئوية , وعلى عمق 150 مترا يبقى المعدل بين 23.9 الى 25.9 درجة . هذه المميزات وغيرها , جعلت من البحر الاحمر الموقع المثالى لمحبى الغطس والتصوير تحت الماء بكل أنواعه .

 يتميز ساحل البحر الاحمر السودانى بسمتين رئيسيتين هما :
• وجود الخلجان الساحلية والتى تسمى بالمراسى , وانتشار الشعب المرجانية.
• خلجان بحرية محمية تمتد لعدة اميال .
تغطى مياه البحر السهول الساحلية وتتخطى حدود الساحل وبالرغم من كميات المياه الحلوة التى تصب في البحر بسبب الا أن المرجان ينمو في البحر مكونا مستعمرات مرجانية تتراوح فى الحجم ما بين عشرات السنيتمترات الى عدة امتار .
أما الشعب , فيتم التفريق بينها حسب احجامها ومواقعها , فهناك الشعب(المحيطة ) fring Reefs , وهناك الشعب(  الحاجزة ), Barrier Reefs  والتى غالبا ما يفصلها من الشعب المحيطة والساحل قناة ابحار السفن . وهنالك النوع الذى يطلق عليه Atolls وهى مستعمرات من الشعب وخير مثال لهذا النوع جزيرة ( سنجنيب ) ومنطقة شعب رومي .

الشعب المرجانية :

tourism
من السمات الرائعة للبحر الاحمر , شعابه المرجانية والمرجان او بصورة ادق ، هياكل تلك الشعب . وهى عبارة عن حيوان , ويبلغ حجم محيطه عدة ملليمترات ويشبه بحقيبة لها ستة اذرع لحمايته وتسهيل حركته بواسطة الهيكل المكون من الحجر الجيرى وهذه الهياكل ذات شكل انبوبى وعادة ما يعيش المرجان فى مستعمرات جماعية يتراوح حجمها من بضعة سنتمترات الى عدة اميال وهناك بعض العناصر التى تسهم فى بناء الشعب منها على سبيل المثال نوع من النباتات البحرية اسمه العلمى Calcareous Alae وتوجد حول الشعب وفيها تعيش أنواع كثيرة من الاسماك والديدان مكونة مع الشعب صورة رائعة وجذابة
مصيف ومشتى منتجع أركويت: حبتها الطبيعة بطقس غاية في الإعتدال وسحر في فصل الصيف وكانت بحق من أجمل المناطق السياحية بالسودان تحفها الجبال من كل جانب بارتفاعات متفاوتة وقد أكسبها هذا مناظر طبيعية نادرة وتتميز أركويت بكونها مصيف سياحي ومشتي رائع وبإنها قبلة لطالبي الراحة والإستجمام  في بقعة نادرة الوجود.

سنجنيب : عبارة عن جزيرة مرجانية بها فنار لارشاد السفن يبعد عن ميناء بورتسودان حوالي 25 كلم شرقا وتكثر بها الشعب المرجانية والاسماك خاصة والاخطبوط والدلفين وتعتبر الجزيرة من اجمل مناطق الغوص في العالم.
امبريا: عبارة عن باخرة اغرقت عام 1937بالبحر الاحمر ،وبدات الشعب المرجانية تبني حول الباخرة فصارت من اجمل مناطق الغوص والتصوير تحت الماء.
                   tourism                            
جزر البحر الاحمر:
  tourism
 يوجد العديد من الجزر غير المرتادة بالبحر الاحمر اهمها جزيرة ام القروش شمال شرق بوتسودان والتي يعتقد صائدي الاسماك انها مأوى اسماك القرش خاصة الاناث عند التكاثر.
جزيرة مكوار: يوجد بها بعض الاغنام التي توحشت كما توجد العديد من الجزر ذات الشعب المرجانية المميزة التي تاوي مختلف انواع الاسماك والطيور                                         
tourism 

مزارع الؤلؤ: 
  tourism

سواكن:
tourism
تقع على بعد 58 كلم جنوب بورتسودان اشتق اسمها من عدة قصص اسطورية يرجع تاريخها الى عهد الملك سليمان وبلقيس ملكة سبا وسواكن هي مدينة تاريخية قديمة مبنية على جزيرة مرجانية ويحيط بها سورفتحت به خمس بوابات لمراقبة الداخل والخارج واشهر هذه البوابات بوابة كتشنر (باب شرق السودان ) ويربط الجزيرة بالساحل جسر وعلى بعد ميلين فاكثر من الجزيرة توجد ثمانية ابراج للمراقبة تمتاز مباني سواكن بانها مبنية من الحجارة المرجانية وبجمال النقوش والتصميم والمظهر العام .وقد كانت سواكن مقر لملوك البجا ومن اهم مواني البحر الاحمر قديماً.

جبل مرة: يقع جبل مرة في غرب السودان في أقليم دارفور وهو من المناطق السياحية المتميزة في السودان .ويبعد عن مدينة الفاشر بنحو200 كلم عن مدينة الفاشر في شمال دارفور ويقطي الجبل مساحة تقدر بحوالي 12,800كلم مربع ويبلغ ارتفاعه 10 الف قدم فوق مستوى سطح البحر وهو ثاني اعلى جبل في السودان ويتميز الجبل بكثرة الشلالات والبحيرات المتفجرة مما اعطى المنطقة منظرا قمة في الروعة المناخ في جبل مره مداري مما ادى الى كثافة الاشجار ووجود انواع مختلفة من الفواكه مثل التفاح والليمون والموالح بانواعها  . كما تكثر زراعة الخضر بانواعها والذرة الشامي ويسود الجبل الغطاء النباتى من اشجار السرو والقمبيل والمهوقنى بالاضافة للشلالات مثل سونى- قلول- نيرتتى – مارتجلو ....الخ.

جبال النوبة :   تقع جبال النوبة في منطقة السافنا الغنية جنوب ولاية كردفان تعتبر جبال النوبة من المناطق السياحية النادرة وذلك لكثافة الاشجار ووجود المياه المحجوزة بين الجبال.
سكان الجبال من قبائل النوبة الذين يتمتعون بارث تاريخي وحضاري عريق ولديهم عاداتهم وتقاليدهم المتميزة وطقوسهم الخاصة في المناسبات والاعياد والزراعة والحصاد وغيرها مما يشكل لوحة سياحية رائعة وتتمتع جبال النوبة بثراء الحياة البرية وتنوعها بصورة واضحة وذلك لتوفر الاراضي الخضراء.



من المركز السوداني للسياحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}

حنين المهيرة © 2009. تعريب الـطالـب. Design by :Yanku Templates Sponsored by: Tutorial87 Commentcute