الخميس، 17 يوليو، 2014

التونر "التونيك ما هو التونر "التونيك"؟

ما هو التونر "التونيك"؟
التونر هو سائل أو غسول لتنظيف البشرة وغلق المسام.


*اهيمة التونيك "التونر" للبشرة:
ضمن أطار البرنامج اليومى للعناية بالبشرة يأتى قابض المسام أوما يسمى القابض أو التوينك أو التونر بعد عملية التنظيف التي تتم بواسطة الص
ابون الطبي المخصص للوجه أو الحليب أو اللوسيون على الاقل مرتين يوميا وهي الخطوة الأولى للحصول على بشرة خالية من الشوائب وإزالة الغبار والأوساخ وبقايا المستحضرات والمكياج وهي خطوة تساعد على إعداد البشرة لإمتصاص مستحضرات العناية بالوجه ثم تأتى الخطوه الثانية التى يستخدم فيها التونر أو التونيك وهو يعتبر المنشط والمنعش للبشرة والقابض للمسام ويقوم بإعادتها إلى وضعها الطبيعي بعد عملية التنظيف الذى يؤدى الى فتح المسام ويعمل على توازن الماء والحرارة الموجودة في البشرة وينشط الدورة الدموية.
كما أن التونيك الجيد يساعد على إغلاق المسامات وبذلك يخفف من ظهور الخطوط والتجاعيد الصغيرة. كما أن التونيك يقلل من إصابة الجلد بحب الشباب والبثور لأنه يعمل على تنظيف الوجه من الشوائب التي يؤدي تراكمها إلى تكاثر البكتيريا في مسامات الجلد وظهور الحب والبثور.
*الطريقة الصحيحة لاستخدام التونيك:
يجب ألا يستخدم التونيك على منطقة العين نهائيا ويتم وضعه على البشرة عن طريق قطعة من القطن وليس على مناديل ورقيه لأن المناديل تجرح البشرة بعد ذلك يقام بالتحريك لأعلى وللخارج والرقبة أيضا لأعلى وللخارج. ولا يتطلب الأمر غسل البشرة بالماء بعد وضع التونر؛ لأن وضع التونر هو الخطوة الأخيرة في روتين تنظيف البشرة.
*وصفـــــــــــــــات طبيعية لعمل التونيك:
1/ ماء الورد يستخدم كتونيك طبيعي.
2/ حبة خيار مهروسة بالإضافة إلى ملعقة سبيرتو أبيض وملعقة عصير ليمون وماء ورد يهرس الخيار جيداً بالخلاط ويصفى منه 3 ملاعق عصير ثم يضاف إليه باقي المقادير مع مراعاة المساواة بين المقادير وبين ماء الورد ثم يحفظ بالثلاجة ويستعمل في الصباح والمساء أو بعد تنظيف البشرة
3/ ملعقتان الشاي الأخضر في نصف كوب الماء المغلي ودعيه ينقع. عندما يبرد ضعي القليل على قطنة ودلكي به وجهك.
4/ غلي قشر البرتقال في كوبين من الماء. دعيه يبرد ثم ضعيه على قطنة ونظفي وجهك. احفظيه في الثلاجة لمدة عشرة أيام من تاريخ التحضير
5/ التونر الطبيعى يتكون من 90 جرام ماء ورد و30 جرام زيت لوز و15 جرام جلسرين ونصف ليمونه فى حالة البشرة الدهنيه ثم تخلط جميع المكونات مع بعض وتحفظ بالثلاجه بعد كل استخدام وهذه الوصفة صالحة لمدة أسبوع
*أنواع التونر"التونيك":
1/ مستحضرات إنعاش البشرة Skin Fresheners
تعتبر هذه المستحضرات أخف أنواع التونر لأنها تحتوي على نسبة قليلة جدا من الكحول (بحد أقصى 10%). ويدخل في تركيب هذه المستحضرات الماء وأحد مواد ترطيب البشرة مثل الجلسرين، حيث تعمل مواد الترطيب على الحفاظ على الرطوبة في الطبقات العليا من البشرة وذلك من خلال منع تسرب الرطوبة من هذه الطبقات. ويعتبر ماء الورد من مستحضرات إنعاش البشرة الطبيعية.
وتعتبر مستحضرات إنعاش البشرة مناسبة لجميع أنواع البشرة، غير أنها تعد الأفضل بالنسبة للبشرة العادية، والبشرة الجافة والمتشققة؛ ذلك لأن هذه المستحضرات قد تسبب إحساسا بالحرقان أو اللسع الخفيف عند استعمالها مع البشرة الحساسة.
2/ التونك Tonic
يعتبر التونك أقوى من مستحضرات إنعاش البشرة لأنه يحتوي على نسبة أكبر من الكحول (حوالي 20%)، لكن يدخل في تركيب التونك أيضا الماء وأحد مواد ترطيب البشرة. ويعتبر ماء زهر البرتقال من أمثلة التونك الطبيعي للبشرة.
3/ المستحضرات القابضة للمسام Astringents
المستحضرات القابضة للمسام هي أقوى أنواع التونر لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكحول (من 20 إلى 60%)، بالإضافة إلى احتوائها على مواد مطهرة، وماء، ومادة مرطبة. وينصح باستعمال المستحضرات القابضة للمسام مع البشرة الدهنية؛ إذ أن هذه المستحضرات تعمل على تجفيف البشرة، مع مراعاة أن الإفراط في استعمال المستحضرات القابضة للمسام يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون في البشرة لأن الجلد يحاول أن يحافظ على رطوبة البشرة ويعوض الجفاف الذي يسببه استخدام هذه المستحضرات من خلال زيادة إفراز الدهون. وللتغلب على مشكلة جفاف البشرة عند استعمال المستحضرات القابضة للمسام ينصح بوضع المستحضر فقط على المنطقة المصابة أو التي تعاني من زيادة الدهون، مثل الحبوب.
ملاحظــــــــــات:
• تذكري أن التونيك هو أحد خطوات العناية اليومية بالبشرة. بعد غسل الوجه وتنظيفه بالتونيك، ضعي الكريم المرطب، ثم الميك أپ إن كنت ممن يضعن الميك أپ يوميًا. في المساء اغسلي وجهك وكرري خطوات العناية المذكورة سابقا.
• إذا كانت البشرة تعاني من التشققات في بعض المناطق، فيجب أن يتم مسح هذه المناطق بقطعة القطن المحتوية على التونر بعد مسح المناطق السليمة من البشرة، وذلك تجنبا لنقل البكتيريا المسببة لتلك التشققات في بقية أجزاء البشرة.
• يجب معرفة نوع البشرة أولا ثم اختيار نوع التونر المناسب. ويعتبر التونك ملائما لأنواع البشرة العادية، والمختلطة، والبشرة الدهنية.
• يجب الابتعاد عن وضع التونر في المنطقة المحيطة بالعين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}

حنين المهيرة © 2009. تعريب الـطالـب. Design by :Yanku Templates Sponsored by: Tutorial87 Commentcute