الأحد، 22 ديسمبر 2013

تعلم كيف تطور مستوى اللغة الإنجليزية لديك ؟

عندما تشتري جهازاً كهربائياً وتحاول أن تقرأ كتيب الإرشادات فإنك تفاجأ بانه كتب باللغة الإنجليزية، وهذا قد يدفعك لأن تلغي فكرة قراءة الكتيب إن لم تكن ملماً بشكل جيد بهذه اللغة، وعندما تنوي السفر إلى وجهة سياحية خارجية فإنك تفاجأ بأن جميع معاملات الطيران والحجز تكون عبر اللغة الإنجليزية ، وفي نفس الوقت فإنك تضطر عند بحثك عن معلومة معينة للرجوع إلى المواقع الأجنبية التي تحتوي على معلومات مفصلة ووافرة ، وجل هذه المواقع باللغة الإنجليزية .
بالطبع كثير منا في الوقت الحالي لديه إلمام باللغة الإنجليزية في ظل الحاجة الماسة لهذه اللغة ، ولكن مهما كان هذا الإلمام فإن على الفرد أن يقوي من مستوى لغته الإنجليزية حتى يحاول الاستفادة بأكبر قدر ممكن من المعلومات المتوفرة بهذه اللغة، فكيف يمكن تقوية مستوى اللغة الإنجليزية لدينا بأمور بسيطة ومتاحة ؟

كيف تطور مستوى اللغة الإنجليزية لديك ؟

هل اللغة الإنجليزية مهمة ؟
اللغة الإنجليزية في عصرنا الحاضر هي لغة العصر بلا منازع، وهي اللغة الأولى في العالم الأوسع انتشاراً، وتعتبر لغة أساسية في علوم متعددة مثل الطب والطيران وعلوم الفضاء والعلوم العسكرية، وهي لغة الاقتصاد، ولغة الإعلام القوي، وهذه حقيقة لا بد من التسليم بها .

ماذا أستفيد من تعلم وتقوية لغتي الإنجليزية ؟
الاستفادة كبيرة، وفي شتى المجالات ، ألخص بعضها في نقاط :
الاطلاع على مصادر واسعة من الكتب ومصادر التعلم لتطوير الذات .
المساهمة في نشر المعلومات الصحيحة عن الدين الإسلامي.
استثمار ذلك في الدعوة إلى الله .

كيف يمكن لي تقوية اللغة الإنجليزية ؟
في عصرنا الحاضر فإن مصادر التعلم أصبحت كثيرة ومتعددة، ولم يعد الأمر قاصراً على فصل دراسي وشريط كاسيت فقط ، هناك الآن دراسة على الإنترنت عن بعد، وسائط متعددة، كتب متوفرة في مدينتك وإن لم تكن متوفرة في مدينتك تستطيع الحصول عليها من خلال الإنترنت، تطبيقات مجانية على الإنترنت تساعدك على تطوير لغتك الإنجليزية .

سأقوم بذكر بعض النصائح والأمور التي أرى أنها مساعدة لتقوية اللغة الإنجليزية :
1- شراء كتاب Oxford Picture Dictionary :

كيف تطور مستوى اللغة الإنجليزية لديك ؟

يعتبر هذا الكتاب من أنفس الكتب التي اشتريتها لتطوير لغتي الإنجليزية ، يحتوي الكتاب على أهم الكلمات المتداولة ، التحية والترحيب، المدرسة، السوق، السفر والسياحة، المطاعم، المنزل …. إلخ .. كل هذا موضح بالصور ومفهرس بطريقة رائعة وممتازة جداً .. والأهم من ذلك هو أنه يكتب لك الكلمة باللغة الإنجليزية ومقابلها الترجمة بالعربية، وبالمناسبة هناك كتب بنفس الفكرة ومتوفرة في المكتبات الكبرى .
يمكنك شراء الكتاب من خلال موقع Amazon ، كما أن الكتاب يتوفر في بعض المكتبات المنتشرة في السعودية وبعض دول الخليج .

2- تكوين قاموس خاص بك:
تقوية لغتك الإنجليزية تعتمد على مقدار حفظك للمفردات الإنجليزية بشكل كبير ومعرفة صياغتها في جمل مفيدة، الكتاب الذي أشرت إليه في النقطة السابقة به مفردات كثيرة موضحة بالصور في مجالات مختلفة من الحياة اليومية، بالتأكيد ستجد كلمات جديدة عليك ، هنا يأتي دورك في تدوينها في دفتر خاص وليكن هذا الدفتر بمثابة قاموس ترجع إليه بين فترة وأخرى للمراجعة ، وكلما تعرفت على كلمة جديدة سواء من خلال كتاب معين أو من خلال الإنترنت أو من أي وسيلة أخرى سجلها ودونها في هذا الدفتر ، ثم راجعه في أوقات مختلفة لتثري حصيلتك من المفردات الإنجليزية .

كيف تطور مستوى اللغة الإنجليزية لديك ؟

3- حول واجهة تطبيقاتك للغة الإنجليزية :
من الوسائل التي أراها مجدية ونافعة في تقوية اللغة الإنجليزية هي تحويل واجهة التطبيقات التي تستخدمها للغة الإنجليزية مثلاً نظام الويندوز وبرامج الأوفيس MsOffice وبرامج Adobe وغيرها من البرامج التي تستخدمها في جهازك.

4- تصفح المواقع الإنجليزية :
تصفح المواقع الإنجليزية والمدونات والمنتديات الأجنبية يزيد من رصيدك اللغوي ، خذ بعين الاعتبار بأنك لن تفهم كل شيء، وربما تصاب بالملل والإحباط بعض الشيء لكن لا تجعل لليأس طريقاً إليك ، لا تذهب للمواقع المتخصصة التي قد تستخدم مفردات متخصصة، إنما اذهب للمنتديات العامة والمدونات وشارك فيها بالنقاش وحاول فهم الكلمات، وكلما وردت لك كلمة غير مفهومة فابحث عن معناها ودونها مع المعنى في قاموسك الخاص .

5- تحدث الإنجليزية وثق بنفسك :
كثير من الناس لديه رصيد جيد من المفردات الإنجليزية ويستطيع صياغة جمل وفهمها، ولكنك تجد لديه الرهبة والخوف من التحدث بها عندما يزور مكتب السياحة والسفر مثلاً لحجز تذكرة ، أو عندما يزور بعض الأسواق والمكتبات التي يتواجد بها كثير من الناطقين بغير العربية .. إنها فرصة لك لتتحدث معهم اللغة .. اسأل عن أي شيء قد لاتفهمه ، فهذا ليس عيباً ، استفد أيضاً من زملائك بالعمل .. اطلع على العروض والمراسلات الإنجليزية التي تصل لمقر عملك وحاول ترجمتها .. ومرة بعد أخرى .. دون الكلمات الجديدة في قاموسك الخاص .

6- استفد من مواقع الإنترنت :
الإنترنت بها مواقع كثيرة مفيدة للغة الإنجليزية ، مثلاً Google لديها خدمة ترجمة الكلمات والجمل ، ونطقها أيضاً .. تستطيع وضع أي كلمة يصعب عليك فهمها لتترك الأمر لـ Google Translate لترجمتها، كما تتوفر مواقع كثيرة جداً سواء للترجمة أو لنطق الكلمات أضع منها ما يلي :

- موقع giraffian : قاموس مصور ورائع، تستطيع تحديد الكلمات من خلال الحرف الأول لها .
- موقع Forvo : موقع رائع تستطيع من خلاله أن تكتب أي كلمة ويقوم هو بنطقها .
- موقع BBC learning English .
- موقع eslpod : تدرب على السماع .. موقع ممتاز .
- مجموعة مقاطع فيديو رائعة لتعليم اللغة الإنجليزية على الرابط التالي : اضغط هنـا .

هناك العديد من المواقع، ذكرت بعضها فقط وأترك لك أن تطلق لنفسك العنان في البحث عن مواقع إضافية .
في ختام هذه المقالة أود التذكير إلى أن العزيمة والإصرار والإرادة مهمة للتغلب على هوى النفس والراحة والدعة ، والمثابرة على تعلم الجديد والمفيد وحفظ المفردات ومواكبة أفضل وسائل ومصادر التعلم الحديثة والاستفادة منها .

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

أخوكم / إبراهيم باسريدة
مدونة الصقر

الطريقة كما يلي :

1- يلزمك أولا مصحف مترجم :: يمكنك الحصول عليه من هذا الرابط مصحف صحيح انترناشونال :: http://www.islamhouse.com/pr/78593
وهذه الترجمة الصوتية له http://www.islambag.com/qmp3/

أو هذا الرابط الجامع :: ترجمات أخرى http://www.quranexplorer.com/Quran/ مع الصوت

2- يلزمك قاموس :: أفضل قاموس هو قاموس جوجل
http://www.google.com/dictionary
أو
http://translate.google.com
تختار من الإنكليزي للعربي طبعا

3- مثل ما تفضلت لازم يكون فيه قاموس خاص تكتب في الآيات المترجمة

الطريقة بكل بساطة انك تشوف أول شي السور القصيرة فتاخذ سورة الناس مثلا وتحاول تحفظ الآية ( كلها ) وتكتبها ( كلها )

وطبعا هذه الآية تتضمن الكلمات الجديدة اللي طلعتها من القاموس

أخي الكريم أنا اعطيك المفتاح فقط ويبقى التعب والنصب عليك ولكن الثمار إليك

سبب طلبي منك ان تكتب الآية كاملة هو لكي تحفظها كلها إذ يؤكد الكثير من المعلمين أن حفظ الجمل التي تحتوي على كلمات جديدة يساعد أكثر بـ80 في المئة منحفظ الكلمات منفردة

ملاحظة : يجب ان تسمع الآية مرارا وتكرارا حتى تتعود على صوت الكلمة الجديدة

وشكرا لحسن إصغائكم .. 
مواقع هامة

http://www.languageguide.org/



http://www2.research.att.com/~ttsweb/tts/demo.php


http://free-translator.imtranslator.net/speech.asp


http://www.naturalreaders.com/index.htm





0 التعليقات:

إرسال تعليق

{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}

حنين المهيرة © 2009. تعريب الـطالـب. Design by :Yanku Templates Sponsored by: Tutorial87 Commentcute