الاثنين، 4 يناير 2010

جمهورية السودان


جمهورية السودان
اطلق اسم بلاد السودان على الجزء الذى يقع جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية والذى يمتد من المحيط الاطلسى غربا الى البحر الأحمر والمحيط الهندى شرقا. بينما يقصد بهذا الأسم الأن الرقعة التى تقع جنوب مصر الجزء الأوسط من حوض النيل. وقد ورد فى التوراة والنصوص الشورية فقد أطلق أسم كوش على هذه الرقعة من الأرض اما الأسم الحالى (السودان) فهو جمع كلمة اسود باليونانية.
جمهورية السودان دولة عربية أفريقية تمثل نسيجاً إجتماعياً متفرداً بمختلف الثقافات والأعراض والسحنات قل أن توجد فى أى مكان فى العالم.
الموقع والمساحة:
يقع السودان فى الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا بين دائرتي العرض 22.4 شمال خط الإستواء وخط طول 38.22 ويحتل موقعا وسطا بين افريقيا والوطن العربى؛ هذا الموقع أكسب السودان ميزة فريدة بإعتباره المعبر الرئيسس بين شمال أفريقيا وجنوبها كما أنه ظل وحتى منتصف القرن الحالى الممر الرئيسي لقوافل الحجيج والتجارة من غرب أفريقيا إلى الأرضى المقدسة وشرق أفريقيا.
تبلغ مساحة السودان حوالى مليون ميل مربع (2.5 مليون كيلو متر مربع) وهو بذلك أحد أكبر الدول الأفريقية كما يأتى فى المرتبة التاسعة بين بلدان العالم الأكبر مساحة وهو أكبر الدول العربية والأفريقية مساحة إذ تعادل مساحنه 8.3 % من مساحة افريقيا.
الدول المجاورة : مصر .ليبيا. تشاد. افريقيا الوسطى. الكنغو الديمقراطية . يوغندا . كينيا. أثيوبيا. اريتريا والمملكة العربية السعودبة عبر البحر الأحمر.
وتقدر المساحة الصالحة للزراعة بحوالى (200) مليون فدان (84) مليون هكتار.
المناخ:
يسود السودان المناخ المدارى الذى يتميز بإرتفاع درجات الحرارة معظم أيام السنة ويتدرج من جاف جداً قى أقصى الشمال إلى شبه رطب فى أقصى جنوب الجنوب.
تتراوح معدلات الأمطار السنوية ما يقارب الصفر فى أقصى الشمال إلى 500 ملم فى أوسط السودان إلى أكثر من 1500 ملم فى أقصى جنوب السودان.
يلعب النيل بروافده المختلفة دوراً حيوياً فى حياة السودان الإقتصادية والإجتماعية والثقافية وفى العلاقات الخارجية، وتستغل مياه النيل وروافده فى توليد الكهرباء من خزانات الروصيرص وسنار وخشم القربة وجبل أولياء وفى الملاحة وصيد الأسماك.
يقدر مخزون المياه الجوفيه يقدر بحوالى (900) مليار متر من المياه لأغرض الرى والإستخدامات المدنية.
المطارات والمهابط والموانى
بالسودان (17) مطاراً منها (6) مطارات دولية أكبرها مطار الخرطوم الدولى والذى تنتظم الدراسات الآن لنقل مواقعه وإعادة تشييده و (11) مطاراً محلياً تتوزع فى ولايات السودان الشمالية وعطبرة والفاشر وغيرها. بينما يبلغ عدد المهابط حالياً (63) مهبطاً قى أنحاء السودان المختلفة.
البحر الأحمر هو منفذ السودان الملاحى إلى العالم الخارجى به موانى بورتسودان وسواكن واوسيف وبشائر ويتميز ساحل البحر الأحمر بوجود الشعب المرجانية التى تأوى أصنافاً مختلفة من الحياة البحرية النادرة.
السكان:
تم التعداد السكاني في شهر أبريل من عام 2008 م وأظهر نتائجه ان عدد سكان السودان 39.1 مليون نسمه.
يان
المسلمون 73% (معظمهم في الشمال والشرق ووسط السودان والغرب والخرطوم) المعتقدات المحلية 22% ؛ المسيحيون 8% (معظمهم في الجنوب والخرطوم).[2]
[عدل]الغذاء


يعتبر الذرة هو الغذاء الرئيس لمعظم الشعب السوداني الا ان القمح هو غذاء نسبة كبيرة خاصة من سكان المدن والدخن هو الغذاء الرئيسي في مناطق كردفان و دارفور حيث تصنع منه العصيدة التي تعتبر بالاضافة الى الكسرة و القراصة الاكلات السودانية الاشهر .في جنوب السودان تصنع العصيدة بالاضافة الى الدخن من البفرا.و يعتبر الفول المصري من الوجبات الرئيسية حيث يتناوله معظم سكان المدن من الطبقتين الوسطى والفقيرة كوجبة افطار وعشاء . اما وجبة الغداء فغالبا ما يتناول فيها السودانيون الملاح و هو طعام يصنع من الخضروات و اللحوم وينقسم الى نوعين مفروك ومطبوخ والمفروك هو الذي يفرك حتى يكون لزجا ويسمى لايوقا ومن اشهر هذه الانواع ملاح الويكة الذ يصنع من البامية المجففة و هو وجبة واسعة الانتشار في السودان وكذلك يمكن ان تضاف اليه اللبن الرائب فيصبح ملاح روب ولو اضيفت اليه الصلصة من الطعاطم فيسمى ملاح نعيمية .وهناك ملاح التقلية وهو يصنع من اللحم المجفف الشرموط او القديد المضاف اليه صلصة الطماطم .اما اشهر انواع الملاح الطبيخ فهي ملاح البطاطس و الرجلة والقرع والبامية .تختلف اسماء هذه الوجبات وطريقة تحضيرها في مناطق السودان المختلفة. السودانيون في معظمهم يحبون اللحم المشوي خاصة لحم الضأن و البقري ثم لحم الجمال الذي لا يؤكل الا في مناطق ضيقة هي التي تربى فيها الابل في مناطق البطانة و شرق السودان . من اهم وجبات اللحوم وجبة تسمى الكمونية او الجقاجق وهي تصنع من أمعاء واحشاء الضأن و البقر بالاضافة الى الرئة وتسمى باللغة السودانية الفشفاش .و السودانيون ياكلون الكرش نيئة وتسمى ام فتفت الا ان هذه العادة بدأت تندثر بعد الوعي الصحي .اما فيما يتعلق بالمشروبات فان القهوة من المشروبات واسعة الانتشار في السودان و تسمى الجبنة وتنتشر في شرق السودان حيث تعتبر جزء مهم من حياة سكان تلك المناطق ثم في المدن حيث تشرب في المقاهي و بائعات الشاي ستات الشاي ثم كذلك الشاي الذي ينتشر بشكل كبير في غرب السودان بين قبائل البقارة وفي المدن . تشرب المريسة و هي شراب كحولي في جنوب السودان و في جبال النوبة .أما المكيفات فان المريسة والعرقي المصنوع من التمر ثم انواع اخرى من المشروبات الكحولية المصنوعة من الحبوب او الفاكهة .هنالك كذلك سجائر البرنجي الذي يعتبر من اكثر المنتجات الصناعية السودانية رواجا .في الاونة الاخيرة انتشر شرب الشيشة خاصة في المدن واطرافها .
[عدل]السياحة في السودان


مقال تفصيلي :السياحة في السودان
[عدل]متحف السودان القومي




ملوك النوبة في مملكة كوش
يحتوي متحف السودان القومي على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان، يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، وحتى فترة الممالك النوبية وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف العديد على المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية والذهبية ، والحديدية، والخشبية، وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة و غيرها . أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح، يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية، والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياة السد العالي مناطق وجودها وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائي يمثل نهر النيل ، حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي، وأهمها معابد (سمنه شرق ) و(سمنه غرب) وبوهين، كما تشتمل على مقبرة الأمير (حجو تو حتب) وأعمدة كاتدرائية فرس.


[عدل]متحف التاريخ الطبيعي
يوجد هذا المتحف في شارع الجامعة ويحتوى على معظم الحيوانات المحنطة والحية وله أهداف منها النواحي العلمية والسياحية والتعريف بما هو متوافر في السودان من زواحف وطيور ومواشي وحشرات و تلعب جامعة الخرطوم ممثلة في اساتذتها والطلاب المهتمين دورا هاما في استمرارية هذا المتحف . كما أنه يعكس مجموعة كبيرة من الحيوانات الموجودة في السودان من طيور بكافة الاشكال والأنواع مثل صقر الجديان الموجود عند مدخل المتحف لانه يمثل شعار السودان .


[عدل]التاريخ


مقال تفصيلي :تاريخ السودان
الاسم يطلق على كل المنطقة جنوب الصحراء فالدولة المجاورة للسودان تشاد كانت تسمى بالسودان الفرنسي . وقد رفض العروبيون اسم السودان وطالبوا بأن يحول الاسم إلى سنار وهم من يعرفون في تاريخ السودان الحديث بجماعة أبو روف .
يقع السودان في الجزء الشرقي من القارة الأفريقية مع اتصاله بالبحر الأحمر واحتلاله شطراً كبيراً من وادى النيل وكونه يربط بين الدول العربية وأواسط أفريقيا جعله في ملتقي الطرق الأفريقية . وعلي اتصال دائم بجاراته. يعود تاريخ إنسان السودان إلى العصور الحجرية ( 8000ق م - 3200 ق م). واتخذ أول خطوانه نحو الحضارة . ومن الجماجم التي وُجدت لهؤلاء الناس يتضح أنهم يختلفون عن أي جنس زنجي يعيش اليوم. وكان سكان الخرطوم القديمة ، يعيشون على صيد الأسماك والحيوانات بجانب جمع الثمار من الأشجار . أمـا سكان الشهيناب بالضفة العربية للنيل . فيختلفون عن سكان مدينة الخرطوم القديمة ، ولهذا تختلف أدواتهم الحجرية والفخارية ، وكانت حرفتهم الصيد . وقاموا بصناعة الفخار واستعمال المواقد والنار للطبخ . وبلاد السودان منذ سنة 3900ٌ ق.م. هي المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا الممتدة من المحيط الأطلنطي غرباً إلي البحر الأحمر والمحيط الهندي شرقـاً. وحاليا السودان يقع في الجزء الأوسط من حوض النيل (سودان وادى النيل).
تعتبر أقدم الممالك السودانية هي مملكة كوش النوبية حيث ظهرت اللغة الكوشية. وكانت لغة التفاهم بين الكوشيين قبل ظهور الكتابة المروية نسبة لمدينة مروي التي تقع غلي الضفة الشرقية للنيل شمال قرية البجراوية الحالية. و كانت عاصمة للسودان ما بين القرن السادس ق.م. والقرن الرابع ميلادى وإزدهرت تجارة الصمغ والعاج والبخور والذهب بين الجزيرة العربية وبين موانئ السودان و الحبشة. وكانت للسودان علاقات مع ليبيا و الحبشة منذ القدم. وفي الآثار السودانية كانت مملكة مروي علي صلة بالحضارة الهندية في العصور القديمة. و وكان الإغريق يسمون البلاد الواقعة في مناطق السودان " أثيوبيا وقال هوميروس عنها أن الآلهة يجتمعون في السودان في عيدهم السنوي . ومن أقدم الهجرات العربية للسودان هجرة قبيلة بلي اليمنية القحطانية قبل الفي عام واقامتهم في شرق السودان واندماجهم فيما بعد في قبائل البجا وتزاوجهم معهم وأصبحوا جزءاً من مملكة الحدارب(الحضارمة)التي قضي عليها الفونج قبل أربعمائة عام بعد أن خلفت تاريخا طويلا من المجد للسودان واستطاعت الدفاع عن سواحل البحر الأحمر ضد غارات الاساطيل الأوروبية. دخل الإسلام و اللغة العربية إلى السودان بصورة رسمية في عهد الخليفة عثمان بن عفان.
[عدل]ولايات السودان


بعد اتفاقية نيفاشا تم تقسيم السودان الى خمس وعشرين و لاية




صورة جوية لنهر السوباط في السودان
مقال تفصيلي :ولايات السودان
يقسم السودان إلى 25 ولاية هي:
الخرطوم - الخرطوم العاصمة
أعالي النيل - ملكال
البحر الأحمر - بورتسودان
بحر الجبل - جوبا
البحيرات - رمبيك
الجزيرة - ود مدني
جونقلي - بور
جنوب دارفور - نيالا
جنوب كردفان - كادوقلي
سنار - سنجه
شرق الإستوائية - كبويتا
شمال بحر الغزال - أويل
شمال دارفور - الفاشر
شمال كردفان - الأبيض (كردفان)
الشمالية - دنقلا
غرب الاستوائية - يامبيو
غرب بحر الغزال - واو
غرب دارفور - جنينة
القضارف - القضارف
كسلا - كسلا
نهرالنيل - الدامر
النيل الأبيض - ربك
النيل الأزرق - دمازين
واراب - واراب
الوحدة - بانتيو


[عدل]مثلث حلايب
مقال تفصيلي :مثلث حلايب
مثلث حلايب وشلاتين هو مثلث النزاع السوداني المصري وتوجد فيه شلاتين و محمية جبل علبة .
[عدل]حكام السودان


شاهد :رؤساء السودان و رؤساء وزراء السودان


اولاً الرؤساء
- إسماعيل الأزهري(رئيس مجلس السيادة) 1956-1958
- الفريق إبراهيم عبود (رئيس المجلس العسكري الأعلى) 1958-1964
- إسماعيل الأزهري (رئيس مجلس السيادة) 1965-1969
- المشير جعفر نميري (رئيس مجلس قيادة الثورة ثم رئيس الجمهورية) 1969-1985
- الفريق عبد الرحمن سوار الذهب (رئيس المجلس العسكرى الانتقالى) 1985-1986
- أحمد الميرغني (رئيس مجلس رأس الدولة )1986-1989
- المشير عمر البشير (رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني ثم رئيس جمهورية) 1989 م
ثانياً رؤساء الوزارة
- أول رئيس وزراء إسماعيل الازهري(حكم مدني).
- الثاني عبد الله خليل(حكم مدني).
- الفريق إبراهيم عبود( رئيس المجلس العسكري الأعلى- حكم عسكري).
- سر الختم الخليفة(حكم مدني- إنتقالي).
- الصادق المهدي(حكم مدني).
- محمد أحمد محجوب (حكم مدني).
- بابكر عوض الله (حكم عسكري).
- جعفر محمد نميري (حكم عسكري).
- الرشيد الطاهر بكر (حكم عسكري).
- جعفر محمد نميري (حكم عسكري).
- د. الجزولي دفع الله (رئيس الوزراءإبان حكومة المجلس العسكري الإنتقالي برئاسة عبد الرحمن سوار الدهب).
- الصادق المهدي (حكم مدني).
- حالياً يتولى المشير عمر حسن أحمد البشير السلطة رئيسا للدولة و لا يوجد منصب رئيس وزراء(حكم عسكري ثم دستوري بعد توقيع إتفاقية السلام الشامل).


جون قرنق رئيس حكومة جنوب السودان والنائب الأول لرئيس جمهورية السودان السابق.
سيلفا كير رئيس حكومة جنوب السودان والنائب الأول لرئيس جمهورية السودان الحالي. 
سودان دولة عضو في جامعة الدول العربية و في الاتحاد الافريقي و هي أكبر الدول من حيث المساحة في أفريقيا و الوطن العربي ، وتحتل المرتبة العاشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة.[1] حيث تقدر مساحته بأكثر من اثنين مليون ونصف المليون كيلو متر مربع، السمة الرئيسية فيه هي نهر النيل وروافده .
العاصمة: الخرطوم وتعرف بالعاصمة المثلثة لأنها تتكون من ثلاث مدن كبيرة وهي ( الخرطوم - أم درمان -الخرطوم بحري )
الاسم الرسمي : جمهورية السودان والاسم القصير المتعارف عليه: السودان
الاستقلال: 1 يناير 1956م (الاستقلال من الحكم الثنائي (البريطاني المصري )


التعداد السكاني
تم التعداد السكاني في شهر أبريل من عام 2008 م وأظهر نتائجه ان عدد سكان السودان 39.1 مليون نسمه.
اللغات الأساسية
اللغة الرسمية والرئيسية هي اللغة العربية (بالولايات عدا الجنوب) واللغة الإنجليزيه (بجنوب السودان) بالإضافة إلى بعض اللغات المحلية ( وهي:لغة التقري و لغة الهوسا و الرطانة والبداويت في شرق السودان (البني عامر والهدندوة والحلنقة والبشاريين والامرار). و اللغة النوبية في شمال السودان من مدينة دنقلا وحتى مدينة اسوان في جنوب مصر . ولكل قبائل الجنوب لغاتها الخاصة بجانب اللغة العربية المميزة عربى جوبا التي يتحدثها الناس في كبرى مدن الجنوب ، و لغة الدينكا التي يتحدثها اكثر من نصف سكان الجنوب و لغات كل من الشلك والندقو والباري والسيري والبلندا والبندا واليولو والكريش والقولو . و في غرب السودان الجور والفلاتة ، والزغاوة والفور ومعظم قبائل غرب السودان وبصفة خاصة قبائل دارفور لها أيضا لغاتها الخاصة .
الأديان
المسلمون 73% (معظمهم في الشمال والشرق ووسط السودان والغرب والخرطوم) المعتقدات المحلية 22% ؛ المسيحيون 8% (معظمهم في الجنوب والخرطوم)
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}

حنين المهيرة © 2009. تعريب الـطالـب. Design by :Yanku Templates Sponsored by: Tutorial87 Commentcute